زراعة الخس في المنزل

زراعة الخس في المنزل

الخس

هو نبات ينتمي إلى الفصيلة المركبة أو النجمية، وهو من أنواع الخضار، ومميز بأوراق يانعة ألوانها متنوعة بين الأخضر والأحمر والأرجواني، وهي الجزء الذي يمكن أكله من هذا النبات، وله أنواعٌ عدة، وهو من الخضراوات المفضلة لدى أشخاص كثيرين؛ إذ يمكن أكل أوراقه نيئةً، أو مطبوخةً، ويحضر منه عصير؛ لأنه غني بالماء، وعناصر غذائية عدة مهمة للجسم، كذلك فهو نبات ينصح بالإكثار من تناوله في الأيام الحارة؛ لأنه يحافظ على رطوبة الجسم ويطفئ العطش الذي يشعر به الإنسان، لذلك فهو عنصر رئيسي في سفرة شهر رمضان الكريم، وله قيمة غذائية عالية وبالإمكان وضعه في الشطائر والسلطات، ويمنح منظرًا جميلًا عند زراعته، وهو يتحمل الحرارة الأدفأ.

خطوات زراعة الخس في المنزل

  • اختيار نوع الخس: يجب اختيار النوع المرغوب زراعته من الخس، وتحتاج جميع أنواعه إلى ذات الرعاية، وبالإمكان أن ينمو عدة أنواع في ذات الوقت، وبالتالي يمكن شراء نوع البذور المفضلة.
  • تحضير صواني البذور: يمكن زراعة الخس داخل المنزل أو في الهواء الطلق، وللبدء بذلك يجب تحضير صواني البذور، ثم ملئها بقشر البيض المطحون، ثم وضع تربة البتموس مع البيرلايت أو البتموس المختلط بالطمي، ومن ثم غرس البذور.
  • وضع البذور في الصواني: يجب وضع البذور في الصواني لمدة تتراوح بين 4-6 أسابيع للإنبات، ونثرها في صواني البذور والضغط عليها بالأصابع.
  • وضع الصواني في مكان معرض للشمس: ينبغي وضع صواني البذور على نافذة معرض لأشعة الشمس أو في مكان مشمس في الشرفة للمحافظة على رطوبة التربة، وريّها بانتظام؛ إذ إن تركها لتجف يمنع نمو النبات.
  • تحضير التربة لزراعة الخس: بعد مرور أسبوع من انتهاء فصل الربيع، يجب اختيار التربة ذات صرف سريع، وحرثها لتفريغ الهواء، كما يجب إزالة الصخور والعصا، ثم التسميد قبل نقل شتلات الخس بمدة أسبوع، والخس يتحمل كل الظروف، لكن بعض ظروف الجو وظروف التربة تمنعه من النمو كما يجب.
  • بدء غرس الشتلات: ينبغي حفر ثقوب قطرها 40.6سم، وترك مسافة بين كل شتلة وأخرى تقارب 8 بوصات، ويجب أن تكون هذه الفتحات عميقة لتستوعب الجذور، ثم نقل الشتلات إليها، ومن ثم ري التربة باستعمال إبريق للري وعدم استعمال الخرطوم لتجنب إغراق التربة بالماء.
  • زراعة أنواع عديدة من الخس: بغرض التنوع يجب زرع عدة أنواع من الخس، وملاحظة أنه يذبل خلال فصل الصيف أو في حال تعرضه لحرارة شديدة، والبدء بتسميده بعد مرور 3 أسابيع من الزراعة، وبالإمكان استعمال أسمدة الكومبوست العضوية.
  • رش النبات كل يوم بالماء: حين تنضج الأوراق كثيرًا يجب رشها بالماء يوميًا، ومن ثم يمكن قطعها بمقص النبات وتناولها مع ترك الجذور كما هي؛ كي تنمو من جديد، وينصح بالحصاد في الصباح حتى ينتهي موسم الحصاد والذي يكون في بدايات فصل الصيف.
  • نقل الشتلات: في هذه الخطوة يجب نقل الشتلات إلى أوعية أو حاويات بحجم أكبر، أو زراعتها في الأرض مباشرةً.
  • تخزين الخس: يمكن تخزين الخس في اكياس بلاستيكية ووضعها في الثلاجة، أو باستعمال مناشف ورقية للاحتفاظ عليه لمدة 10 ايام.
اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

أنواع من الخس يمكن زراعتها في المنزل

  • خس أيس بيرج: هذا النوع هو من أكثر الأنواع انتشارًا، وهو مميز بكونه مستدير وصلب بعض الشيء، وأوراقه لونها أخضر فاتح جدًا ونضرة، وهو لا يتحمل درجات الحرارة العالية، ويحتاج إلى مدة طويلة لينمو والتي تستغرق ما يقارب 70-80 يوم.
  • خس بترهيد: خس البترهيد يأتي على شكل الرأس، وهو أكثر ليونة وأوراقه التفافها أقل، ولون الأوراق الخارجية خضراء له، بينما الأوراق الداخلية فلونها فاتحة، ويحتاج هذا النوع إلى مدة تقارب 70 يوم لينمو .
  • الخس الروماني: هو نوع عادة ما تأتي أوراقه الخارجية كبيرة، أما الداخلية فهي صغيرة، وهي أكثر صلابةً من الأوراق الأخرى، ولها طعم حلو، كما أنه من أكثر الأنواع شعبيةً وهو أفضل خيار لعمل السلطة، ويتطلب مدةً تقارب 70 يومًا لينضج.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن الدارسين وفوائده والأضرار

دليلك الشامل عن الدارسين وفوائده والأضرار

اسعار ماكينات عصر الزيوت في السودان

اسعار ماكينات عصر الزيوت في السودان

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

دليلك الشامل عن فوائد الشوكولاته واضرارها

السعرات الحرارية في الجاتوه

السعرات الحرارية في الجاتوه

فوائد خميرة الشعير بالسيلينيوم

فوائد خميرة الشعير بالسيلينيوم

أفضل طريقة للرجيم للنساء

أفضل طريقة للرجيم للنساء

ما هي فوائد البصل الجمالية والطبية 2022؟

ما هي فوائد البصل الجمالية والطبية 2022؟