زراعة الفراولة

زراعة الفراولة

الفراولة

الفراولة هي نوع من أنواع النباتات المزهرة التي تنتمي لعائلة الورد، وتحديدًا جنس التوت الأرضي، وهي فاكهة مميزة بلونها الأحمر ومذاقها الحلو، والفراولة تزرع في المناطق المعتدلة في جميع أنحاء العالم، ويتم استهلاكها بشكل كبير إما طازجة أو من خلال إدخالها في العصائر والحلويات والآيس كريم، كما يتم استخدام نكهات وروائح الفراولة الاصطناعية في كثير من المنتجات الصناعية مثل مرطبات الشفاه ومعقمات وكريمات الأيدي والعطور، بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة التي أثبتتها بعض الدراسات وأهمها أن ثمار الفراولة غنية بفيتامين سي، ولها دور كبير في تحسين الذاكرة وتقويتها، كما أنها تخفف من حدة التهابات الجسم بشكل عام، وذات دور مهم في علاج السكري وتنظيم السكر في الدم، والتقليل من الإصابة بالإمساك؛ بسبب كمية الألياف التي تحتوي عليها الفراولة، وتعتبر هذه كلها عوامل مشجعة على زراعة الفراولة سواء في المنازل أو المزارع التجارية، وستناول في هذا المقال طريقة زراعة الفراولة وأهم المعلومات المهمة التي يجهل البعض اتباعها عند زراعتها.

طريقة زراعة الفراولة

تحديد صنف الفراولة

للفراولة أصناف عديدة وتختلف هذه الأصناف من حيث مكان الزراعة؛ فبعضها تكون صالحة للزراعة في مناطق معينة، ولا تكون كذلك في مناطق أخرى، وأهم هذه الأصناف ما يلي:

فراولة شهر حزيران

هذا النوع الذي يفضله أغلب المزارعون التجاريون، وتنضج ثماره بعد ثلاثين يومًا من ظهور أزهارها، حيث يمكن قطفها كل عام في بداية شهر حزيران إلى شهر يونيو، فيتم تصنيف هذا النوع تبعًا لموعد قطاف ثماره فالثمار التي تقطف مبكرًا تكون عرضة للإصابة بالصقيع أكثر؛ لأنها تزهر مبكرًا في فترة الإزهار.

إعلان السوق المفتوح

فراولة من النوع المحايد

وهو صنف ذو ثمار طيبة المذاق وإنتاجية عالية، حيث يتم إنتاج ثمار هذا الصنف ثلاث مرات في الموسم الواحد، وتتوزع محاصيله على مدار العام لكن المحصول الذي يًقطف في فصل الصيف يعد أقل بين الثلاث من حيث الكمية؛ ويعود ذلك لتأثير درجات الحرارة المرتفعة عليه.

اقرأ أيضاً:  طريقة تحضير منقوع التين

فراولة دائمة الخضرة

هذا الصنف يمتاز بانتاجه للثمار مرتين في كل عام، لكن جودة ثماره ليست بجودة الصنف المحايد الذي يُنتج ثلاث محاصيل كل موسم.

تحديد الأرض

من الضروري اختيار وتحديد الأرض التي سيتم زراعة الفراولة فيها بدقة، فيوجد العديد من الأمور والشروط التي يجب مراعاتها في ذلك أهمها:

  • يجب اختيار مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة، وقريب من مصادر المياه.
  • يجب تجنب الأماكن التي تبقى رطبة حتى فترات متأخرة من فصل الربيع.
  • يفضل اختيار أرض زراعية مائلة؛ فيسمح الميل للهواء البارد بالمرور دون الإضرار بالنبات، مما يساعد ذلك في التخفيف من الخطر المتوقع من الصقيع.
  • يجب اختيار تربة غنية بالمواد العضوية كالتربة الرملية الطمية العميقة.
  • تجنب زراعة الفراولة في الأراضي العشبية أو الأراضي التي تم حرثها مؤخرًا.
  • تجنب زراعة الفراولة في المناطق التي تم زرع محاصيل معينة فيها خلال أخر أربع سنوات مثل البطاطا، والطماطم، والفلفل وغيرها؛ بسبب ما تتركه في التربة من فطريات قد تسبب للفراولة أمراض بعد زراعتها. 

زراعة أشتال الفراولة

من أشهر وأسهل طرق زراعة الفراولة هو نظام الصفوف، حيث يتم من خلاله زراعة الأشتال ضمن صفوف وتبعد كل شتلة عن الأخرى مايقارب مقدار 46- 61 سم، بينما يبعد كل صف عن الآخر مايقارب 122 سم، وأثناء زراعة الأشتال لابد من مراعاة مايلي:

  • يُنصح بزراعة الفراولة في بداية فصل الربيع، مع إمكانية حفظها داخل الثلاجة لفترة من الزمن قبل زراعتها في حال كانت التربة غير ملائمة بسبب برد الشتاء.
  • يجب إزالة الجذور المتعفنة أو السوداء قبل البدء بالزراعة.
  • يجب غرس الجذور السليمة من الفراولة عموديًا في التربة، وإبقاء منطقة التاج فقط خارج التربة.
  • يجب الحرص على ري الأشتال بكميات مياه كافية في الأسابيع الأولى من زراعتها.

كيفية زراعة الفراولة في المنزل

  • شراء نباتات الفراولة الصغيرة، أو الشتلات التي تؤخذ من نباتات الفراولة وتكون جذورها طويلة.
  • تحضير الأصص أو أوعية الزراعة ذات التهوية والتصريف الجيد.
  • وضع الصخور الصغيرة والفخار المكسور في أسفل الأصص، من ثم ملؤه بالتراب.
  • فك التربة عن جذور الفراولة في الوعاء الأصلي بعناية دون المساس بالجذور.
  • غرس النبتة في الحفرة الموجودة في الوعاء وتغطية الجذور بالتربة.
  • وضع الأصيص تحت أشعة الشمس فالفراولة تحتاج في اليوم من 6-10 ساعات من أشعة الشمس المباشرة.
اقرأ أيضاً:  أضرار خبز الشعير لمرضى السكر

زراعة الفراولة في الجزائر

تتميّز الفراولة الجزائرية بنوعيتها ذات الجودة، وتُنتج في مدينة سكيكدة التي تقع في شرق الجزائر، وقد أصبحت الأولى عالميًا بعد استضافتها في معرض هولندا الدولي للفراولة وقد فازت على 37 دولة، ولكن قبل زراعتها يجب اختيار بذور أو شتلات ذات جودة عالية، ومن أجل زراعة الفراولة في الجزائر توجد بعض المعلومات المهمة التي يجب على المزارع معرفتها، وأهمها ما يأتي:

  • توجد أشتال تنمو في شهر حزيران، بحيث تنتج ثمارها بعد مرور شهرين فقط من زراعتها، إلّا أن إنتاجها قليل.
  • توجد أشتال تُسمى فراولة جبال الألب، وتُستخدم عادةً في صناعة المربّى، وتتميّز بمذاقها اللذيذ وبحجم حبتها الصغير نسبيًا.
  • توجد أشتال تُسمّى الفراولة الدائمة، والتي يمكن الاستفادة من إنتاجها لمدة خمس سنوات، وتُزرع في المناطق الحارة.
  • توجد أشتال تُسمّى الفراولة المعتدلة، وهي تُشابه الفراولة دائمة الإنتاج، إلّا أنّها تنتج كميات قليلة ويُفضّل قطفها وهي طازجة.

طريقة زراعة الفراولة في الجزائر

تحضير البذور  قبل زراعتها

يجب تحضير البذور قبل زراعتها لمدة أسبوعين، وذلك بوضعها بالفريزر لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، كما يجب زراعتها بين شهريّ أيلول وكانون الأول، وتتوفّر أنواع من الفراولة يمكن زراعتها في فصل الخريف وأخرى في فصل الصيف وهذا يعتمد على نوعية الأشتال.

تُعدّ زراعة الفراولة من البذور من الأمور التي تحتاج إلى صبر؛ إذّ تحتاج إلى مُدة عام كامل من زراعتها حتى تؤتي ثمارها، ولكن في حال كان نوع الفراولة جبال الألب فإنّها ستؤتي ثمارها بعد مرور خمسة أشهر، ولذلك يفضّل زراعة أشتال الفراولة الجاهزة فهذا يختصر الكثير من الوقت.

زراعة الأشتال

زراعة الشتلات يتم بين شهريّ أيّار وتموز، وعند زراعة الأشتال يجب تغطية الجذور بالتراب جيدًا، ومن الجدير بالذكر أهمية شراء شتلات الفراولة من مشاتل متخصصة ثم نقلها إلى الأرض الزراعية مباشرةً لزراعتها؛ إذّ إنّ ذلك يجعلها تنمو بصورة سليمة، كما يمكن تركها في أصيص لحين زراعتها، ولكن هذا قد يُسبب تشابك جذورها لاحقًا.

اقرأ أيضاً:  الزراعة المنزلية لأكثر النباتات شيوعاً

عند شراء الشتلات يجب فحصها والتأكد من أنّها لا تُعاني من الأمراض، وألا تكون أطرافها ذابلة، كما يجب أن تكون ذات أوراق خضراء يانعة وجذور فاتحة، وعند زراعتها يجب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة، أما في حال كانت مزروعة في مناطق باردة يجب زراعتها في أصيص ونقلها إلى الداخل أثناء البرد القارص.

الري والتسميد

يجب ري أشتال الفراولة جيدًا للتأكد من وصلها إلى الجذور، ولكن يجب عدم المبالغة بذلك حتى تنمو بصورة جيدة دون تأثر، وبعد ذلك يجب توفير الأسمدة التي تُساعد على نمو ثمار الفراولة بشكلٍ جيد؛ ومنها السماد الذي يحتوي على مادة النيتروجين.

قطف الزهور

يجب قطف الزهور التي تظهر على الأشتال لتقوية إنتاجها لاحقًا، أما بالنسبة لقطف الثمار؛ فيحب ذلك عندما يبدأ لون الثمار بالتحوّل من الأخضر إلى الأحمر.

طرق العناية بأشتال الفراولة

  • ريّ الأشتال مرة أسبوعيًا وليس أكثر.
  • إضافة بعض المواد العضوية مثل أوراق الشجر أو القش؛ لتغطية أسفل ساق الفراولة للمحافظة على رطوبة التربة.
  • الحذر عند ريّ الأشتال بري الجذور والابتعاد عن الأوراق حتى لا تتعرض للرطوبة، وبالتالي قد تُصاب بالفطريات.
  • يجب التخلص من حبات الفراولة التي يظهر عليها بقع العفن وذلك للحد من الأمراض ولإبعاد الحشرات عنها.
  • يجب رش الأشتال بالمبيدات الحشرية للحفاظ عليها من الآفات المختلفة والتي قد يصل عددها إلى 200 نوع قد تهاجمها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ومنها العث، والرخويات، وذبابة الفاكهة، وخنافس عصارة الفراولة، وتربس الفراولة، وسوس جذر الفراولة، وعثة تاج الفراولة.

فيديو زراعة الفراولة

مقالات مشابهة

دليل شامل عن فوائد العدس وأضراره

دليل شامل عن فوائد العدس وأضراره

دليلك الشامل عن فوائد المرمرية

دليلك الشامل عن فوائد المرمرية

فوائد الرايب

فوائد الرايب

فوائد البنجر المذهلة للبشرة

فوائد البنجر المذهلة للبشرة

زراعة الفراولة في المنزل

زراعة الفراولة في المنزل

دليلك الشامل عن الإقلاع عن التدخين

دليلك الشامل عن الإقلاع عن التدخين

أبرز الأصناف الغذائية المفيدة للجسم

أبرز الأصناف الغذائية المفيدة للجسم