سبب وجود النمل الأحمر في البيت

سبب وجود النمل الأحمر في البيت

النمل الأحمر

يطلق عليه أيضًا اسم النمل الناري، وهو ذو لون أحمر أو بني محمر، ويعتبر من أنواع النمل الأكثر انتشارًا في كل مكان وخصوصًا في المنازل، وهو أكثر إزعاجًا أو تدميرًا من كونه خطيرًا، حيث إنّه يغزو المنازل وغيرها من الأبنية بحثًا عن الطعام والشراب والمأوى، خصوصًا أثناء فترات الحرارة الشديدة أو الجفاف أو الأمطار الغزيرة فإنّه يبحث عن مكان ليعشش فيه ويبني مستعمراته.

سبب وجود النمل الأحمر الصغير في البيت

يعتبر النمل الأحمر مصدرًا للإزعاج دائماً، ولكنه يصبح أكثر نشاطًا بشكل خاص في فصلي الربيع والصيف، ففي هذين الفصلين يغزوا النمل الأحمر الكثير من المنازل، نتيجة لوجود بعض العوامل التي تجذبه إليها، والتي تشمل:

الغذاء

البحث عن الغذاء هو السبب الرئيسي الذي يجعل النمل يغزو المنازل، وهذا السبب هو ما يجعله أكثر انتشارًا في المطابخ المنزلية، فعندما يجد مصدرًا للغذاء يبلغ بقية أفراد عشيرته، فيأتون لأخذ الطعام ونقله إلى مستعمراتهم، ولهذا عند رؤية نملة في البيت من المحتمل أنّها لن تكون الأخيرة. ولتجنب ذلك ينبغي تنظيف المطبخ أولًا بأول، والتخلص من الفتات التي تجذب النمل، وعدم ترك أي طعام أو شراب منسكبًا، وتنظيف الأسطح والأرضيات بانتظام وخاصة في أشهر الصيف الدافئة، وكذلك يجب التأكد من أنّ جميع المواد الغذائية في مأمن بعيدًا عن النمل.

إعلان السوق المفتوح

الرطوبة

من أهم الأسباب التي تجذب النمل إلى البيت وجود الرطوبة، حيث يفضل النمل البيئة الرطبة والمظلمة، فهي تكون مناسبة له للسكن فيها وبناء مستعمراته، ودائمًا ما نجد مستعمرات النمل في أماكن غريبة، مثل: أسطح المنازل، والشقوق في الجدران.

اقرأ أيضاً:  أين تعيش الزرافة

ولذا يجب التحقق من الأنابيب والمغاسل بانتظام للتأكد من عدم وجود تسريب فيها، وعند وجود أي تسريبات لابد من إصلاحها فورًا وعدم إهمالها، وكذلك يجب تنظيف الحنفيات الموجودة خارج المنزل، وفحص وحدات التكييف وأي مصدر آخر محتمل للرطوبة.

المأوى

يبحث النمل دائمًا عن مأوى مناسب له للاستقرار فيه أثناء البيات الشتوي، ومن المحتمل أن يكون النمل نائمًا في البيت أثناء الشتاء دون إدراك ذلك، وعندما يصبح الجو دافئًا يبدأ في الظهور، كما قد يأتي إلى البوت أثناء الأمطار بحثًا عن مأوى للاختباء من المطر، لذلك لابد من فحص جميع الأماكن والجدران للتأكد من عدم وجود أي شقوق في النوافذ أو الأبواب أو الجدران، ويمكن استخدام بعض طرق الوقاية لطرده وإبعاده عن البيت، مثل: رش الأبواب والجدران بمحلول الخل المخفف بالماء بانتظام.

طرق مكافحة النمل الأحمر في البيت

  • لابد من التعامل مع النمل في مرحلة مبكرة؛ لأنّ مستعمراته تستمر في النمو والهجوم بأعداد كبيرة.
  • من الأفضل تطبيق العلاجات لمكافحة النمل حول المستعمرات وليس بداخلها، ويفضل أن يكون ذلك في وقت متأخر من الظهيرة، لأنّه يبحث عن الطعام أثناء النهار.
  • يوجد الكثير من الطعوم والمبيدات المخصصة للنمل تتوفر في الأسواق، والتي قد تساعد على إبادة مستعمراته بشكل نهائي.
  • يفضل البعض استخدام وسائل منزلية للقضاء عليه، وخاصة إذا كان في البيت امرأة حامل أو أطفال.
  • استخدام المواد الحمضية هو من الطرق المنزلية الفعالة للتخلص من النمل، حيث يمكن استخدام الليمون أو الخل في التنظيف باستمرار للتخلص منه.
  • عند إزالة النمل في منطقة ما لابد من مسحها بعصير الليمون، لإزالة الأثر الكيميائي الذي يتركه النمل لمنع قدوم المزيد منه لهذا المكان.
  • قطع خط سيره بالمواد الحمضية أو الطباشير ليضل طريقه إلى المستعمرة.
  • صنع طعوم منزلية من البوراكس المخلوط بمحلول السكر، فعندما يحمل النمل هذه الطعوم السكرية إلى منزله فإنّها تقضي عليه.
  • سد جميع المنافذ والشقوق التي تسمح للنمل بالدخول إلى البيت هو من الحلول الجذرية لمكافحته.
اقرأ أيضاً:  التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

أنواع طيور الحب

أنواع طيور الحب

حراج غنم

حراج غنم

كيفية تربية الأرانب

كيفية تربية الأرانب

الدليل الشامل عن الحيتان

الدليل الشامل عن الحيتان

أنواع سمك الزينة

أنواع سمك الزينة

كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق الدليل الشامل