العراق

سعر الذهب في العراق

سعر الذهب في العراق

الذهب

يعد الذهب أحد المعادن الثمينة والفلزات النادرة، ويمتاز بليونته ولمعته، وكان يستعمل قديماً قبل صناعة العملات كوحدة نقد، وبقيت بعض الدول تستعمله لذات السبب حتى يومنا هذا، ويوجد على شكل حبيبات من الذهب بين الصخور وداخلها وفي قيعان الأنهار.

الأهمية الاقتصادية للذهب

يعد الذهب أحد القواعد النقدية الأساسية في صندوق النقد الدولي وبنك التسويات الدولية، كما يستعمل في العديد من الصناعات والمجالات كطب الأسنان، وصناعة الحلي، والمواد الغذائية، والأدوات الكهربائية والإلكترونيات، وتعد أهمية الذهب الاقتصادية موجودةً منذ قديم الزمن، حيث صنع الفراعنة توابيت ملوكهم وعرباتهم منه، كما استعملوه في صناعة أجمل الأقنعة على مستوى العالم وعلى مدار التاريخ.

عوامل تحديد سعر الذهب في العراق

يتم تحديد سعر الذهب في العراق والدول الأخرى بناءً على مجموعة من العوامل، حيث تتحكم هذه العوامل بارتفاع سعر الذهب أو انخفاضه، وهذه العوامل هي:

  • البنوك المركزية: يعد حجم احتياطي الذهب لدى البنوك المركزية عاملاً رئيسيّاً على سعر الذهب، وعند ازدياد هذا الاحتياط ؛ويكون ذلك عند تخزين البنوك المركزية لكمية كبيرة من الذهب بعد شرائه، فإن سعره يرتفع، وذلك بسبب نقصان الذهب المعروض للبيع، ويعود السبب الرئيسي في ذلك لندرة سلعة الذهب وكونه عنصراً محدوداً.
  • سعر الفائدة: يكون العائد المادي الخاص بالسندات والأسهم والعقارات مسؤولاً عن تحديد سعر الذهب، وفي حالة كان السعر غير كاف لتعويض الخسائر في حالة المخاطرة، أو الأزمات الاقتصادية فإن الطلب يزداد مما يؤدي إلى ازدياد سعر الذهب.
  • التضخم: ترتبط القوة الشرائية للعملة بسعر عكسي مع سعر الذهب، أي أنه كلما ازدادت نسبة شراء الدينار العراقي فإنه يقل سعر الذهب في العراق.
  • الطلب: يرتفع سعر الذهب عند ارتفاع الطلب عليه، ويبرز ذلك في المواسم التي تكثر فيها مناسبات الأعراس.
  • المحن الاقتصادية: يزداد سعر الذهب في أوقات عدم الثبات؛ كالأوقات التي تزداد فيها الأزمات السياسية أو الاقتصادية أو الكوارث الطبيعية، حيث يتم ادخار الذهب كسلعة ضد التضخم لتأمين كافة الهيئات، وحتى الأشخاص.

أنواع الذهب في العراق

يعد نوع الذهب أحد أهم الأمور التي يتم تحديد سعر الذهب في العراق والعديد من الدول بناءً عليه، حيث يتم تصنيفه اعتماداً على الآتي:

عيار الذهب

ينقسم الذهب إلى أكثر من عيار، وهي:

  • عيار 24: ويعد أفضل أنواع الذهب، وأغلاها ثمناً، حيث تشكل نسبة الذهب فيه 99%، ويتم إضافة عنصر آخر من المعادن، بحيث تشكل ما نسبته 1%، وتكون إما من الفضة أو النحاس أو الزئبق.
  • عيار 21: هو ثاني أغلى أنواع الذهب وأشهرها، ويتشكل من إضافة 150 غرام من الفضة أو النحاس لكل كيلو غرام من الذهب، ويشكل الذهب الصافي 850 غرام.
  • عيار 18: يتشكل كيلو الذهب منه من خليط من 750 غراماً من الذهب الصافي، و250 غراماً من أحد العناصر الأخرى التي تشترك في صناعة السبائك كالنحاس والفضة.
  • عيار 22: تتشكل السبيكة من ذهب نقي بمقدار 875 غراماً، و225 غراماً من أحد العناصر الأخرى كالنحاس والفضة والزئبق.

بلد المنشأ

تختلف السبائك في طريقة صياغتها ونسب العناصر فيها من بلد لآخر، ويتم تحديد سعر الذهب في العراق بناءً على الدولة التي صنع فيها، حيث يوجد الذهب المصري الذي يكون متحداً من المعادن الأخرى، والذهب السوداني القديم الذي يتم تصنيعه من قبل السودانيين، ويقومون بإضافة إلى الذهب عند صياغته، كما يوجد الذهب السعودي الذي يصنعه السعوديون من خلال إضافة الزئبق فقط، والذهب الهندي الذي يكون من عيار 22، إضافةً إلى الذهب الإيطالي الذي يعتبر أرخص أنواع الذهب، ويعد من عيار 18 وهو سهل التشكيل والصياغة.

السابق
مناهج إعدادية الصناعة في العراق
التالي
دليل الجامعات المعترف بها في العراق 2018