الروج أنواعه وطريقة استخدامه

الروج أنواعه وطريقة استخدامه

اهتمت المرأة بجمالها منذ القدم، وارتبط اسم العديد من النساء المعروفة على مستوى العالم بالجمال في الماضي مثل كليوباترا، وكانت النساء تبتكر طرق مختلفة لتظهر بحلة جميلة وشكل أنيق، ولم تكتفي المرأة بلبس أجمل الثياب، واستعمال أجمل العطور للوصول إلى ذلك، بل قامت بخلط العديد من المكونات ووضعها على وجهها لتبدو بصورة أجمل، وتطورت مساحيق التجميل على مر العصور، وقامت العديد من شركات التجميل بطرح مساحيق التجميل في الأسواق بألوان، وأشكال متعددة، وتتنافس هذه الشركات فيما بينها من حيث جودة منتجاتها، وثباتها على البشرة، ويعتبر الروج واحد من أهم مساحيق التجميل الذي لا تستغني عنها النساء في العديد من المناسبات.

يتحدث هذا المقال عن الروج، ويشمل ما يلي:

  • تعريف الروج ونبذه عنه.
  • استخدامات الروج، وطريقة استعماله.
  • انواع الروج المنتشرة في الأسواق.
  • أهم مميزات وعيوب الروج.
  • تاريخ ظهور الروج.
  • أسعار الروج.

الروج

هو أحد مساحيق التجميل التي تحتوي على مجموعة من الصبغات، والزيوت، وبعض المواد الشمعية، ويستخدم على الشفاه ويتميز بألوانه المتعددة،  ويتوفر الروج في الأسواق بألوان ودرجات مختلفة، لتناسب أذواق النساء، وتتلاءم مع مناسباتهم العامة والخاصة، ويتم تحضير الروج من خلال خلط الزيوت، والأصباغ، وبعض الشموع بنسب مختلفة، حيث تبدأ العملية بتذويب المكونات الخامة التي يتكون منها الروج، ومن ثم خلط الأصباغ مع الزيوت بحيث تكون كمية الزيوت أكبر من كمية الصبغة، إضافة الشمع إلى الخليط مع التحريك المستمر للحصول على سائل، ويتم وضع السائل في القوالب، ومن ثم يتم استخراج الروج من القوالب وتغليفه ووضعه في أغلفه خاصة لوضع العلامة التجارية عليه.

استخدامات الروج

يُستخدم الروج عادةُ لتلوين الشفاه، وهي الطريقة الأكثر استخدامُا لهذا المنتج، إلا أن بعض النساء تقوم باستخدام الروج في بعض الأغراض الأخرى والتي يمكن حصرها في مجموعة النقاط التالية:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  فوائد حبوب البروتين
  • ترطيب الشفاه: تعتمد الكثير من النساء الروج كوسيلة جيدة ومضمونة لترطيب الشفاه وتخليصها من مشاكل التشقق والجفاف، فالمعروف عن الروج بأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت، والتي تقوم بدورها بترطيب الشفاه، وجعلها أكثر نضارة وخالية من المشاكل.
  • توريد الخدود: يقوم الروج بعملية توريد الخدود بشكل جيد، ويتم ذلك من خلال وضع القليل من الروج على رؤوس الخدود وفردها بشكل جيد ليعطي الخد لون أحمر أو وردي.
  • محدد للحواجب: تقوم بعض النساء باستعمال الألوان الداكنة من الروج مثل اللون الأسود، واللون البني الداكن في تحديد الحواجب، من خلال وضع كميات قليلة منه على الحاجب وفرده بواسطة المشط الخاص بالحاجب.
  • إخفاء علامات تمدد الجلد: تقوم بعض النساء باستعمال الروج خافي للعيوب، من خلال وضع كميات قليلة منه على المنطقة التي تعاني من بعض الشقوق أو الندوب، أو العروق البارزة في الجسم، ثم وضع طبقة من الكونسيلر فوق الروج الذي تم تطبيقه على المنطقة.

طريقة استخدام الروج

هناك أنواع مختلفة من الروج في الأسواق، وتقوم بعض النساء بتطبيق هذه الأنواع على الشفاه بطريقة عادية ولكنها لا تحصل في النهاية على نتيجة مُرضية تشبه نتيجة صالونات التجميل، ويتم استخدام الروج وتطبيقه على الشفاه من خلال مجموعة من الخطوات التي تضمن ظهوره بشكل رائع وملفت وبطريقة تُظهر جمال الشفاه، ومن أجل استخدام الروج بطريقة صحيحة يجب إتباع ما يلي:

  • تنظيف الشفاه جيداُ قبل الاستخدام، وتقشيرها وإزالة الخلايا الميتة والقشور، وتتم عملية التقشير من خلال استعمال فرشاة الأسنان وفرك الشفاه فيها.
  • ترطيبها باستعمال واحد من المرطبات المنتشرة في الأسواق والمخصصة لترطيب الشفاه، وتركها على الشفاه لمدة بسيطة حتى تمتصها الشفاه جيداً.
  • تحديد الشفاه بواسطة قلم التحديد من خلال رسمها والحرص على البدء بمنطقة قوس الشفاه أثناء عملية الرسم، وعند الإنتهاء من مرحلة الرسم يجب توزيع التحديد باستخدام أصابع اليد. 
  • البدء بتطبيق الروج على الشفاه السُفلية من منطقة المنتصف ثم الخروج إلى أطراف الشفاه، وتكرار نفس الطريقة في الشفاه العلوية.
  • حتى تظهر الشفاه بشكل مثالي، عند الانتهاء من الخطوات التي سبق ذكرها القيام بالطبطبة على الشفاه بواسطة منديل للتخلص من الزوائد الموجودة على الشفاه.
اقرأ أيضاً:  زيت كبد الحوت للوجه

أنواع الروج

 تنتشر في الأسواق العديد من أنواع وألوان الروج حتى تتناسب مع مزاج المرأة، وشكل شفتيها، والمناسبة التي ترغب بحضورها، وتنتشر العديد من الماركات التي تم صنعها خصيصاُ لكل نوع من أنواع الروج التي يمكن حصرها بما يلي:

الروج اللامع

تفضل عادةُ النساء اللواتي يمتلكن شفاه صغيرة الحجم هذا النوع من الروج؛ فهو يُعطي الشفاه حجم اكبر ومظهر لامع، وهناك العديد من الماركات المعروفة من هذا النوع مثل: روج إن واي إكس، وروج ايسنس سموثي.

روج غير لامع (مطفي)

يمنح هذا النوع من الروج الشفاه مظهر جميل، ولون نقي، وتفضله النساء الواتي لا يرغبن بشفاه لامعة، وينصح خبراء التجميل السيدات قبل تطبيق هذا النوع من الروج على الشفاه بالقيام بعملية تقشير للشفاه حتى لا تتعرض للتشقق، وهناك العديد من الماركات المعروفة من هذا النوع مثل: روج لوتس هيربالز، وروج إن واي اكس من بروفيشينال.

الروج الكريمي

يحتوي هذا الروج على العديد من الزيوت، وهو من أفضل الأنواع التي تُعطي للشفاه ترطيب مثالي، وينصح خبراء التجميل بتطبيق هذا النوع من الروج في الطقس البارد، فهو يتعرض للذوبان في الأجواء الحارة ولا يدوم على الشفاه لفترة طويلة، ومن أشهر أنواع الروج الكريمي المنتشرة في الأسواق: روج لاكمي، وروج أبسولوت اتنسيت.

الروج الشفاف

يمنح هذا النوع الشفاه مظهر رطب ولامع، فهو يحتوي على العديد من الزيوت التي تعمل بدورها على ترطيب الشفاه، ومنحها مظهر هادئ، كما يعالج مشاكل الجفاف والتشقق عند الكثير من النساء، ومن أشهر الماركات المنتشرة من هذا النوع: روج كوكو شانيل، وروج ماك.

ميزات الروج

  • يمنح المرأة الإحساس بالقوة، فهناك العديد من الألوان الصاخبة التي تُعطي المرأة القوة والثقة في النفس عند تطبيقها على الشفاه.
  • يلفت الانتباه للمرأة أكثر من غيره من مستحضرات التجميل.
  • اختيار اللون المناسب من الروج يجعل المرأة تبدو أصغر سناً.
  • يمنح الشفاه مظهر أكثر جاذبية فهو يُعطيها حجم أكبر ويجعلها تبدو أكثر امتلاءً.
اقرأ أيضاً:  إعادة تدوير الملابس بالخطوات

عيوب الروج

  • عدم ثباته لفترات طويلة، والحاجة إلى تجديد لونه بين كل حين وآخر.
  • تتسبب بعض الأنواع بظهور بعض المشاكل للشفاه، مثل مشكلة التشقق فهو لا يحتوي على كميات جيدة من الزيوت.
  • تحتوي بعض أنواع الروج على مواد كيميائية تعود على الشفاه والجسم ببعض المشاكل؛ حيث إنّ مادة الرصاص ترتفع بشكل كبير في بعض الأنواع مما يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي.
  • تهيج منطقة الشفاه والمنطقة الجلدية المُحيطة فيها عند استخدام بعض الأنواع.

تاريخ الروج

ظهر الروج منذ قديم الزمان عند العديد من الحضارات العريقة التي عرفها التاريخ، وارتبط الروج ارتباط كبير ببعض النساء اللواتي حفظ التاريخ أسماءهم على مر السنين مثل كليوبترا، ومارلين مونورو لو، وبدأ ظهور الروج عند النساء في حضارة بلاد الرافدين، حيث كانت تقوم النساء بطحن بعض الأحجار الكريمة ذات الألوان الجميلة ووضعها على منطقة الشفاه والعيون لغرض التجميل، ومع ظهور الحضارة الفرعونية تطورت طريقة صنع الروج حيثُ قامت النساء المصريات في ذلك الوقت بصنع أحمر شفاه مائل للحمرة من خلال خلط كمية من أعشاب البحر، مع عنصر اليود والبرومين، وتطبيقها على الشفاه، في حين كانت تقوم كليوباترا بوضع نوع خاص من الروج على شفاهها مصنوع من الخنافس والنمل ومادة مستخرجة من صدف البحر، ويعتبر العالم أبو القاسم الزهراوي أول من قام بصنع أحمر شفاه صلب من خلال إضافة المواد الشمعية من النحل إلى بعض الأصباغ النباتية.

أسعار الروج

تختلف أسعار الروج باختلاف النوعيات والماركات، وتنتشر العديد من هذه الماركات في الأسواق العربية والعالمية بأسعار متفاوتة، وبعد القيام بالبحث عن افضل انواع الروج وأسعاره، توصلنا إلى الجدول التالي:

اسم الروج الدولة السعر
روج ماك مصر 500 جنيه
ذا بالم السعودية 70 ريال
ليب جلوس من كشمير مصر 75 جنيه
ميبلين الأردن 6 دنانير 
روج فلفيت الأردن 3 دنانير
روج كريمي جيرل من لونا مصر 40 جنيه
روج جولدن روز السعودية 7 ريال 
روج نوت المطفي الأردن 6 دنانير 
روج فنتين مطفي الأردن 5 دنانير 

بيع وشراء الروج على السوق المفتوح

توفر منصة السوق المفتوح العديد من خيارات مستحضرات التجميل المعروضة للبيع، ويمكن إيجاد مستحضرات أحمر الشفاه والروج في قسم أزياء وموضة نسائية في قسم الميك أب، حيث تظهر للمستخدم العديد من الخيارات المتعلقة بأشهر ماركات الروج مع أسعارها، والألوان المتوفرة منها.

فيديو عن الروج أنواعه وطريقة استخدامه

مقالات مشابهة

تعرف على أنواع مقوي الأظافر

تعرف على أنواع مقوي الأظافر

فيت مات

فيت مات

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

جهاز تنظيف فرش المكياج وطريقة الإستخدام مع الأنواع والسعر

جهاز تنظيف فرش المكياج وطريقة الإستخدام مع الأنواع والسعر

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

غسول بيزلين: ما هو واستخداماته

غسول بيزلين: ما هو واستخداماته

كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية تنظيف الفضة من السواد