اقرأ » سلامة الأطفال في المركبة
سيارات ميكانيك السيارات

سلامة الأطفال في المركبة

سلامة الأطفال في المركبة

سلامة الأطفال داخل السيارة

في حال تعرض السيارة لحالة طوارئ أو حادث مروري لا بدّ من وجود ما يعمل على تأمين سلامة الأطفال في المركبة لأنهم أكثرعرضة للإصابة، وذلك نظراً لضعف بنيانهم الذي مايزال في مرحلة التكوين، وبالتالي عند اصطحاب أطفال داخل السيارة، فإنه ينبغي على قائد السيارة مراعاة بعض العوامل التي من شانها حماية الأطفال الموجودين داخل السيارة.

نصائح لتأمين سلامة الأطفال في المركبة

  • عدم حمل قائد السيارة للطفل: من أكثر الأخطاء شيوعاً والذي يقع فيه العديد من قائدي السيارات، حيث يظن قائد السيارة أن احتضانه للطفل أثناء القيادة يجعله في أمان، بينما الحقيقة أنه يعرضه للخطر بصورة أكبر، ففي حال قيام قائد السيارة بالتوقف المفاجئ، فإن الطفل سيتعرض للاصطدام بمقود السيارة بصورة عنيفة، وقد يترتب عليها إصابات جسيمة، لذا  يجب تجنب حمل الأطفال أثناء القيادة.
  • وضع كرسي للأطفال داخل السيارة: يجب على قائد السيارة مراعاة وجود مقعد مخصص للطفل، حيث أن هذا المقعد يساعد على بقاء الطفل في وضع مريح وثابت، مما يسمح للسائق بالتركيز على عملية القيادة، كما يجب عليه تجنب تثبيت الطفل في المقعد الأمامي، وذلك لأنه إذا قام بتثبيته في المقعد الأمامي واضطر للتوقف المفاجئ، فيترتب على ذلك فتح الكيس الهوائي واصطدامه برأس الطفل بصورة مباشرة، مما قد يعرضه لإصابة كبيرة، لذا يجب تثبيت كرسي الأطفال في المقعد الخلفي مع مراعاة خلو المكان من وجود أغراض أو محتويات ثقيلة، حيث من الممكن أن تسقط على الطفل في حال الحركات المفاجئة أثناء سير السيارة.
  • رفع الطفل من كرسي الأطفال أثناء توقف السيارة: أكدت العديد من الأبحاث أن وضع الطفل داخل كرسي الأطفال لفترات طويلة يؤثر على صدر الطفل، وذلك نظراً لانخفاض نسبة الأكسجين بداخله، وبالتالي يجب إخراج الطفل من الكرسي في حال توقف السيارة، كما يجب العمل على رفعه من الكرسي من فترة لأخرى.
  • عدم ترك الأطفال داخل السيارة بمفردهم: عند الحاجة لمغادرة السيارة من أجل شراء غرض أو قضاء حاجةٍ ما، فإنه يجب على السائق تجنب إغلاق السيارة وترك الطفل داخلها بمفرده لحين عودته، حيث أن هذا الأمر قد يعرضه لمخاطر عديدة، مثل: الاختناق داخل السيارة أو إيذاء نفسه نتيجة الخوف من تركه وحيداً.
  • منع الأطفال من محاولة قيادة السيارة: في بعض الحالات، يحاول الأطفال تقليد آبائهم أثناء القيادة والقيام بتدوير المقود، أو تحريك ناقل السرعات، أو الضغط على دواسات السيارة، وبالتالي يجب على قائد السيارة منع الأطفال من أي محاولة لتقليده، ومنعهم من العبث بأجزاء السيارة الخاصة بالقيادة، كما يجب عليه أن يقوم بحمل المفاتيح معه في اضطراره الترجل من السيارة.
اقرأ أيضاً  سيارة دودج افنجر 2019

وسائل سلامة الأطفال في المركبة

  • ربط حزام الأمان: في حال اصطحاب أطفال في مرحلة عمرية تسمح لهم باستعمال مقاعد السيارة كالبالغين، ففي هذه الحالة يجب على قائد السيارة عدم التحرك إلا بعد الاطمئنان على وضع أحزمة الأمان لهم بصورة صحيحة.
  • إغلاق أقفال الأبواب: قبل التحرك بالسيارة، يجب على قائد السيارة التأكد من إغلاق كافة أبواب السيارة بالأقفال، وذلك لتجنب محاولة فتح الباب من قبل الأطفال أثناء السير، مما يعرضهم لمخاطر عديدة.
  • مكان توقف السيارة: عند الاستعداد لركن السيارة والترجل منها، فإنه ينبغي على قائد السيارة اختيار مكان آمن لركن السيارة بعيداً عن الطريق، كما يجب عليه مراعاة نزول البالغين من السيارة أولاً، وذلك للتحكم في نزول وحركة الأطفال

تأثير اختيارك على سلامة الأطفال

عند اختيارك سيارة معينة للشراء من نوع وموديل ما؛ فإن اختيارك لسيارة مزودة بكاميرا تساعد على الرؤية الخلفية يقلل من احتمالية اصطدام السيارة أثناء رجوعها إلى الخلف، وهو الأمر الذي يوفر تأميناً إضافياً لركاب السيارة عموماً والأطفال خصوصاً.