اقرأ » سلسلة Red Dead
ألعاب إلكترونية ألعاب فيديو

سلسلة Red Dead

سلسلة Red Dead

لعبة Red Dead

تعد سلسلة ألعاب Red Dead واحدةً من أشهر سلاسل الألعاب وأكثرها صيتًا ونجاحًا. خرجت السلسلة للنور للمرة الأولى عام 2004 فيما صدر آخر أجزائها عام 2018. تصنف السلسلة كواحدة من ألعاب الأكشن والمغامرات التي تتخذ من حقبة الريف الغربي الأمريكي عالمًا لأحداثها، وفي الحقيقة تصنف رائدةً في هذا النوع من الألعاب.

لعبة Red Dead Revolver

لهذه اللعبة حكاية، إذ يعود تطويرها الأصلي إلى شركة Capcom اليابانيَّة، والتي كانت تستوحي عناصرها من لعبة آركيد قديمة تدعى Gun.Smoke كانت قد صدرت عام 1985. ولكن، قررت الشركة اليابانيّة إلغاء المشروع فجأة وماتت اللعبة في 2002.

بعد أن تمكّنت شركة Rockstar من الاستحواذ على حقوق السلسلة، أكملت هذه الشركة الأمريكية المشروع، وأطلقت اللعبة على جهازيّ بلاي ستيشن 2 و اكس بوكس الأصلي في 2004 — أي بعدها بعامين، وتدور أحداث هذا الجزء في ثمانينيّات القرن الماضي، حين يشرع صيّاد الجوائز Red Harlow في الانتقام لمقتل والديّه، بعد أن كشف آلية تلك الفاجعة.

لعبة Red Dead Redemption

على أعقاب الأداء التجاري المقبول للجزء الأول، شرعت شركةً Rockstar في تطوير جزءٍ جديد، والذي يحمل اسم Red Dead Redemption. ويرى الكثيرون أن هذا الجزء هو البداية الحقيقية للسلسلة، خاصةً وأنه كان ثوريًّا وقت إصداره، كما صنف من بين أعظم الألعاب في التاريخ.

صدر هذا الجزء في مايو 2010، على جهازيّ بلاي ستيشن 3 و اكس بوكس 360 فقط. تدور أحداث هذا الجزء عام 1911، ويأخد اللاعبون فيه دور الخارج عن القانون سابقًا John Marston، والذي يكرِّسُ جُلَّ مجهوداته في مطاردة أفراد عصابته السابقة، بغية تسليمهم للحكومة. وما دفع Marston لفعل ذلك إلّا الحكومة نفسها، والتي أخذت زوجته وابنه فديةً نظيرعَملِه كصائدٍ للجوائز، وبالتالي، لم يعُد لديه أي خيار سوى تسليم أعضاء عصابته السابقة لافتكاك ابنه وزوجته من قبضة الحكومة.

حقق هذا الجزء نجاحًا أخّاذًا على الأصعدة كافَّة، حتى أن مبيعات اللعبة وصلت إلى 15 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم بحسب التقارير الصادرة عام 2017. ولا ننسى أيضًا كم الجوائز الهائل والإشادات الواسعة التي ظفرت بها من قِبل النقاد — حتى أنها جمّعت 95 نقطة على موقع Metacritic الشهير.

لعبة Red Dead Redemption 2

بعد سلسلة طويلة من الشائعات امتدَّت لثماني سنوات، انطلق الجزء الجديد من تلك السلسلة ذات الصيت الفاحش العام الفارط (2018) على جهازيّ بلاي ستيشن 4 و اكس بوكس ون بمختلف إصداراتهما.

تدور أحداث هذا الجزء عام 1899، أي قبل أحداث الجزء الأول. وتحكي عن Arthur Morgan أحد أفراد عصابة Van der Linde في ظلّ انخفاض توهج عصابات الغرب الأمريكي الخارجة عن القانون وانحدار نفوذها.

كما هو متوقع، حقق (ويحقق) هذا الجزء نجاحًا بارقًا، إذ تمكن من إدخال 725 مليون دولارًا إلى خزائن مطوريه في Rockstar في غضون ثلاثة أيام لها في الأسواق، فيما تخطّت مبيعاته حاجز 17 مليون نسخةٍ عالميًا، في ظرف أسبوعين على إطلاقها كذلك.

مستقبل سلسلة Red Dead

استشرافًا للمستقبل، صرَّح كبير كتّاب اللعبة Dan Houser في إحدى المقابلات التي أُجريَت معه أن شركة Rockstar قد تعمل على جزءٍ جديدٍ في وقتٍ لاحق — هذا في حال أدّت Red Dead Redemption 2 تجاريًا على النحو المنشود.

اقرأ أيضاً  لعبة NieR: Automata