البحرين

سوق الذهب بالبحرين

سوق الذهب بالبحرين

موقع مدينة الذهب

تقع محلات الذهب في المنامة في شارع الشيخ عبدالله وشارع الحضرمي ومجمع مدينة الذهب، وتسمى المنطقة بسوق الذهب وهي مشهورة لدى سكان مدينة البحرين ودول الخليج والسياح الأجانب؛ لأن جودة المصوغات الذهبية مرتفعة، والسمعة الجيدة التي يتمتع بها الذهب البحريني عن غيره.

تجارة الذهب 

أكد تجار في سوق الذهب أنّ الذهب البحريني يكتسب أهمية كبيرة ومتزايدة في دول الخليج العربي ويكاد يصبح مطلوباً من قبل زبائن دول الخليج خصوصاً، حيث تشهد أسواق الذهب حالياً نشاطاً في المواسم، سواء في الأعياد الدينية أو المناسبات الوطنية. ويقول التجار أنّ وزارة التجارة ساهمت بزيادة وعي الزبون في أسواق الذهب واتجاهاته عن طريق نشر أسعار الذهب يومياً، مشيرين إلى أنّ أكثر المواسم رواجاً هي المرتبطة بالمناسبات الاجتماعية.

آراء تجار الذهب

في هذا الخصوص قال صاحب محل في سوق الذهب مجوهرات العلوي التاجر أحمد العلوي: إنّ الذهب البحريني يحظى بإقبال كبير من قبل دول الخليج حتى أصبح البعض يأتي للمملكة فقط من أجل شراء الذهب البحريني. وأكد العلوي في 2013: “إنّ ارتفاع الذهب في هذه الفترة هو نسبي مقارنة بالأعوام الماضية ولا تأثير على البيع، وذلك نتيجة لخبرته التي دامت 45 سنة في هذا المجال، حيث ورث تجارة الذهب عن والده.

إقرأ أيضا:مدينة رأس العين في سوريا

أضاف العلوي: تتميز بعض محلات الذهب بأشكال متنوعة، مثل: كسرة العود الذي صار معروفاً لدى زبائن دول الخليج الذين يأتون إلى البحرين خصيصاً لشرائه، حيث يستخدمون عوداً ذا جودة عالية ويكسونه بثلاثة غرامات من الذهب، كما أنّ التغليف أيضاً له دور في تميّز السلعة.

قال التاجر عادل الصايغ صاحب محل مجوهرات البحرين: “إنّ الزبائن تميل إلى الذهب ذي الصياغة القديمة التي تعكس تراث البحرين، وأكثر الزبائن يقبلون على شراء الذهب في المناسبات السعيدة مثل المناسبات والأعراس خاصةً لشراء صيغ الخطوبة بالنسبة للبنات”، مشيراً إلى أنّ محلهم يعرف ببيع الذهب منذ 52 سنة وهو ورث تجارة الذهب من أجداده وكذلك زبائنهم أيضاً ورثوا عادة شراء الذهب من أمهاتهم.

فيما قال علاء ماجد من محلات رشا: “أنّ الفئة الأكثر تردداً على المحل هم الذين يبيعون الذهب بسبب أسعار الذهب المرتفعة في هذه الأيام، وبالنسبة لأعمار الزبائن فهم من مختلف الأعمار، حيث يأتي الشباب والكبار لشراء الذهب، واليوم الزبون يعرف سعر الذهب وبطريقة حسابه ويعود الفضل في ذلك إلى وزارة التجارة التي ساهمت في هذه التوعية لكونها تنشر أسعار الذهب بشكل يومي للجميع”، مضيفاً أنّ أكثر المواسم إقبالاً على الشراء هو يوم الأم والأعياد وشهر رمضان، مؤكداً أنّ سوق الذهب يمرض ولا يموت.

إقرأ أيضا:منطقة قرطبة في الكويت

أشهر محلات الذهب 

  • مجوهرات آسيا: يعتبر من أفضل محلات ذهب في البحرين، تم افتتاحه عام 1963، ويقدم المحل مجموعات من 50 علامة تجارية معروفة من المجوهرات العالمية والساعات.
  • مجوهرات داماس: يقع مقر داماس الرئيسي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر أحد العلامات التجارية المميزة في الشرق الأوسط، افتتح عام 1907، ولديها حالياً حوالي 300 متجر في الشرق الأوسط، وأغلبها في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • مجوهرات ليالي: تختص ليالي في المجوهرات المصنوعة من الألماس واللؤلؤ بالإضافة إلى المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة والذهب عيار 18 قيراطاً، والتي تتناسب مع مختلف المناسبات.
  • مجوهرات الزين: افتتح مجوهرات الزين في سوق الذهب عام 1930، وأصبحت واحدة من الشركات التي تتمتع بالحرفية في عالم المجوهرات في دول الخليج العربي.

أسواق آخرى بالبحرين 

  • سوق المنامة: يعتبر سوق المنامة أكثر الأسواق تميزاً في البحرين والأقدم فيها، والذي يميزه أنّه يدمج بين الطابع التراثي البحريني القديم والطابع العصري الحديث، ويعتبر باب البحرين التاريخي مدخله الرئيسي، ويعد السوق واحداً من أهم أماكن السياحة في المنامة.
  • سوق المحرق: يعد من أهم أماكن التسوق في البحرين وأكثرها شهرة بعد سوق المنامة، ويعد السوق الرئيسي لمدينة المحرق، ومن أهم معالم السياحة في البحرين، ويباع فيه كل ما يخطر في البال من السلع التجارية والمنتجات التقليدية والتراثية.
  • مجمع سيتي سنتر: يعتبر من أحدث وأكبر أسواق البحرين والمجمعات التجارية وأشهرها وأميزها في المملكة، وتبلغ مساحته 140.000م2، ويوجد فيه أكثر من 300 محل تجاري.
السابق
مدينة دهب المصرية السياحية
التالي
مدينة تمنراست الجزائرية