اقرأ » سيارة جيب شيروكي
جيب سيارات

سيارة جيب شيروكي

جيب شيروكي

جيب شيروكي هي سيارة متعددة الأغراض “SUV” يتم تصنيعها من قبل المصنّع الأمريكي “جيب”، ومن أهمّ الأسباب التي تدفعك لإقتناء هذه السيارة هي الحصول على واحدة من أقوى السيارات متعددة الاستخدامات على الإطلاق، القادرة على سلك مختلف أنواع الطرق ولا سيّما الوعرة منها.

نظرة عامّة عن آخر إصدارات جيب شيروكي

في شيروكي 2019 تمّ تطوير التصميم الخارجي  ليبدو أكثر عصرية، وتمّ إضافة العديد من التحسينات للمقصورة الداخلية والواجهة الأمامية. يوّفر جيب شيروكي مجال رؤية واسع للسائق، كما أنّ المساحة الداخلية رحبة وسيجد الركّاب في الخلف متسعًا للجلوس المريح. إلا أنه ما تزال شيروكي لا توفّر مساحة تخزين كافية بالمقارنة مع منافسيها، كما أنّ استهلاك الوقود ليس فعّال بما يكفي، بل يُعتبر الأسوأ ضمن فئته. أمّا بالنسبة لأبرز المنافسين لجيب شيروكي، فهم: هوندا “سي آر- في” ومازدا “سي إكس – 5″، وفورد “سكيب”.  

مواصفات سيارة جيب شيروكي

طرحت جيب خمسة إصدارات من شيروكي 2019، وهي: “لاتيتيود”؛ الإصدار المعياري الأساسي لجيب شيروكي، “لاتيتيود بلس” الذي يحتوي على مجموعة إضافية من الخيارات، إصداري “ليميتيد” و “تريل هوك” لقدرات أفضل للقيادة على الطرق غير الممهدّة والوعرة، بالإضافة إلى خيارات الأمان المتعددة. وأخيرًا “أوفر لاند” وهو الإصدار الأعلى ضمن خط إنتاج شيروكي، الذي يحمل المواصفات والإضافات الكاملة.

يعمل المحرك المعياري ذو سعة 2.4 لتر في جيب شيروكي 2019 بقوة 180 حصان، وعزم 230 نيوتن. توفر إصدارات لاتيتيود وليميتد وأوفر لاند خياري الدفع الأمامي أو الخلفي، بينما تأتي “تريل هوك” بدفع رباعي فقط.

قيادة جيب شيروكي

اقرأ أيضاً  وكيل سيارة جيب في الكويت

نجد جيب شيروكي 2019 مزوّدًة بفرامل مميّزة حيث توفّر الدقة وسلاسة الاستجابة في كل مرّة، فتحتاج لقطع مسافة 39 متر قبل الوقوف التّام وذلك من سرعة 100 كم/ ساعة، ويعدّ هذا الرقم نسبيًّا أفضل من المعدل ضمن فئته، أمّا بالنسبة لحركة عجلة القيادة فهي سلسة ودقيقة بما فيه الكفاية للتحكّم الفعّال في حركة جيب شيروكي حتى في المنعطفات والطرق الضيقة المنحدرة. سيجد أغلب الأشخاص أنّ جودة ناقل الحركة ذي التسع سرعات مقبولة، إلاّ أنّه بطيء الإستجابة نسبيًا وذلك إذا ما قُورن مع فورد اسكيب فإنّ شيروكي ليس بالمنافس القويّ، ولكنّه يتفوّق على هوندا سي آر- في بلا شكّ، وما زالت جيب تقدم التحسينات في هذا المجال

الأمان والتكنولوجيا في جيب شيروكي

تدعم جيب شيروكي 2019 مجموعة من الخيارات التكنولوجية الرائعة، كحساس رصد النقطة العمياء، والمسّاحات المستشعرة للأمطار والماء على الزجاج، والتحذير من الاصطدام الأمامي، والفرامل الأوتوماتيكية عند الطوارئ، والنظام المساعد على الإصطفاف، والتحذير عند الخروج عن المسار ونظام المساعدة على البقاء في المسار، ويمكن ضبط الإشعارات لتكون صوتية أو مرئية على الشاشة فقط. ويمكن ضبط بعض الخيارات كالتحكّم بالتكييف الأوتوماتيكي، أو اختيار قناة الراديو عن طريق إعطاء الأوامر لفظيًا. الشاشة صغيرة نسبيًا ولكنّها بالغة الوضوح، كما أنّها متوافقة مع أبل “كار بلاي” وأندرويد “أوتو”. يعدّ النظام الصوتي المزوّدة به جيب شيروكي نظامًا مميّزًا خالٍ تمامًا من التشويش، حتى وإن كان يعمل على حدّ صوته الأعلى. كما حصلت شيروكي 2019 على تصنيف “A” في وسائل الجلوس الآمن للأطفال، الذي قلّما تحصل عليه السيارات متعددة الأغراض “اس يو في”.