اقرأ » سيارة فيات 2019 500
سيارات فيات

سيارة فيات 2019 500

سيارة فيات 2019 500

هل هي سيارة جيدة؟

تعد فيات 2019 500 سيارة جيدة، تتميز بقدرتها على التسلل بين السيارات بسهولة خلال شوارع المدينة المزدحمة، وأنها سهلة الاصطفاف، لكن بعض صفاتها تخفض من تصنيفها بين السيارات؛ مثل صغر حجمها، واستخدامها للبلاستيك؛ الذي يجعلها تبدو رخيصة.

هل يُوصى بشرائها؟

تعد فيات 500 خيارًا جيداً للمتسوقين الذين لا يحتاجون إلى مساحة كبيرة في السيارة. هناك العديد من المنافسين المعروفين لها، بما في ذلك هوندا فيت وميني كوبر. تعد هوندا فيت مناسبة تمامًا، كما أنها توفر مساحة إضافية للركاب والشحن.

توفر ميني كوبر تصميمًا داخليًا أنيقًا مثل فيات، لكن جودة موادها أفضل بكثير، كما تتميز بتعاملها الرياضي مع الطرق المتعرجة.

فيات 500 الجديدة أم القديمة؟

ظهر موديل فيات 500 في عام 2012. قامت شركة فيات بإجراء العديد من التغييرات على مر السنين، ففي عام 2013 قامت بإضافة نظام Beats الصوتي، بالإضافة الى إصدار أول سيارة من طرز 500 Turbo و Abarth Cabrio، وفي عام 2015 حصل نظام فيات 500 الأساسي على تقنية بلوتوث قياسية ومنفذ USB ثانٍ وشاشة عرض رقمية، 

في عام 2016 أضافت شركة فيات شاشة تعمل باللمس قياس 5 بوصة، وفي عام 2018 أصبح المحرك المشحون بالشاحن التوربيني وكاميرا الرؤية الخلفية قياسية فيها, ولكن لا توجد تغييرات ملحوظة لعام 2019.

منافسو سيارة فيات 2019 500

هوندا فيت

تعد سيارة هوندا فيت ذات مرتبة عالية، وواحدة من أكثر السيارات المدمجة الدقيقة، تتميز فيت بمساحة فسيحة تبلغ 52.7 قدمًا مكعبة، وبسهولة مرورها على المطبات في الطرق، لكنها لا تتحمل تشغليها بسرعات عالية مقارنة بسيارة فيات المزودة بمحرك قوي يجعلها أكثر تحملاً للسرعة. مع ذلك فإن هوندا فيت هي الخيار الأفضل.

اقرأ أيضاً  سيارة لينكولن كونتيننتال 2019

ميني كوبر

تعد ميني كوبر أعلى جودة، أقل ضغطاً، وأعلى سعراً من فيات 500، كما أن مساحة الشحن فيها أكبر، ولها محركان متاحان بشاحن توربيني أقوى من محرك تيربو الاختياري المتوفر في فيات، كما تتوفر فيها شاشة عرض معلوماتية قياسية كبيرة بحجم 6.5 بوصة، وتتميز بنظام التوجيه الحاد ونظام التعليق الثابت اللذان يجعلان قيادتها ممتعة؛ لكن نظام التعليق القوي فيها يقلل من الراحة أثناء ركوبها، ولكنها خيار ممتاز رغم ذلك.

سيارة فيات 2019 500 من الداخل

  • السعة: مقاعدها تتسع لأربعة أشخاص، المقاعد الأمامية فيها مساحتها جيدة بالنسبة لحجمها، لكن المقاعد الخلفية مساحتها محدودة، كما أن وضع القيادة فيها غير مريح، والرؤية الخلفية محدودة في بعض طرزها مثل  Cabrio؛ لكن كاميرا الرؤية الخلفية القياسية فيها تخفف من هذه المشكلة إلى حد ما.
  • الجودة الداخلية: تعتبر فيات 500 ذات تصميم خارجي جذاب، لكن جودة موادها الداخلية رديئة. ومع ذلك تتوفر ترقيات لها مثل تزيين المقاعد الأمامية فيها بالجلد.
  • مساحة الشحن: تعد مساحة  الشحن فيها صغيرة جداّ، خاصة في طراز كابريو منها؛ الذي تبلغ مساحتها 5.4 قدماً مكعبة. لا تفكر في شراء طراز كابريو إذا كنت في حاجة إلى مساحة شحن.
  • المعلومات والترفيه والبلوتوث والملاحة: تشمل الميزات القياسية فيها: نظام المعلومات والترفيه Uconnect المزود بشاشة تعمل باللمس مقاس 5 بوصة، ومنفذين USB، وستة مكبرات صوت، وبلوتوث. تتضمن الميزات الاختيارية فيها: نظام صوت Beats المتميز ونظام الملاحة.
    كما أن نظام المعلومات والترفيه القياسي سهل الاستخدام، لكن أدوات التحكم بالصوت والمناخ فيها ليست مريحة مثل مقابض التحكم العادية.

أداء سيارة فيات 2019 500

المحرك

يعمل محرك فيات 500 الأساسي بسعة 135 حصانًا، ويتضمن شاحن توربيني سعته 1.4 لتر، كما توفر فيات محرك توربو رباعي بسعة 160 حصاناً يعمل على توفير المزيد من الطاقة، وناقل حركة يدوي قياسي بخمس سرعات، وناقل حركة أوتوماتيكي اختياري بست سرعات. يعتبر تسارع هذه السيارة مناسباً للتنقل في شوارع المدينة، لكنه ليس مثاليًا للتنقل على الطريق السريع.

اقرأ أيضاً  سيارة ميني كوبر 2018

استهلاك الوقود

تستهلك سيارة فيات 2019 500 9.80 لتر/100 كم في المدينة و7.35 لتر/100كم على الطريق السريع. وذلك بفضل المحرك الأساسي وناقل الحركة الأوتوماتيكي فيها.

القيادة والتحكّم

حجم فيات 500 الصغير يجعلها سيارة رائعة للقيادة في المدينة والحركة بسهولة، لكنها غير مناسبة للقيادة في الطريق السريع. يتميز طراز Abarth منها بترقية للأداء، كما في نظام التعليق المحسن.

الأمان في سيارة فيات 2019 500

  • نتائج اختبارات التصادم: حصلت فيات 500 لعام 2018 على أعلى تصنيف “جيد” في أربعة اختبارات تصادم من IIHS، وفي عام 2019 حصلت على أربعة من أصل خمسة نجوم في اختبارات التصادم والصدمات الأمامية من NHTSA، لكنها حصلت على أدنى تصنيف “ضعيف” في اختبار التداخل الأمامي الصغير. لم يقم كل من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة ولا الإدارة الوطنية لحركة المرور على الطرق السريعة باختبار تصادم فيات 2019 500. 
  • ميزات السلامة: تأتي فيات 500 مع كاميرا قياسية للرؤية الخلفية، وأجهزة استشعار خلفية لوقوف السيارات، لكن ميزات الأمان عند العديد من المنافسين تعتبر أكثر تقدماً.

طرز سيارة فيات 2019 500 

تأتي فيات 2019 500 في ثلاثة طرازات: بوب، لاونج، وأبارث، وكل منها متوفرة في أنماط كوبيه وكابريو. 

يوفر طراز بوب الأساسي مجموعة جيدة من الميزات، بما في ذلك شاشة تعمل باللمس مقاس 5 بوصة، أدوات التحكم الصوتي، والمقاعد الأمامية الجلدية المريحة. ينبغي للمتسوقين المتوجهين نحو الأداء النظر في شراء طراز Abarth، فبعض ترقياتها تشمل محرك أقوى.

فيات 500 بوب

تتميز بوب Trim بنظام ترفيهي مع شاشة تعمل باللمس بحجم 5 بوصات، تقنية البلوتوث، منفذين USB، مقاعد خلفية قابلة للقسمة بنسبة 50/50، وستة مكبرات صوت.

فيات 500 لاونج

تضيف فئة لاونج تنجيد مزين بالجلد، مقاعد أمامية مدفّأة، مرايا مدفئة، وأجهزة استشعار خلفية لوقوف السيارات.

اقرأ أيضاً  سيارة BMW X3 2016

فيات 500 ابارث

تتميز هذه الفئة بمحركها القوي ذو الشاحن التوربيني رباعي الأسطوانات، بالإضافة الى نظام تعليق مضبوط الأداء، مكابح مطورة، ومقبض مغطى بالجلد.

مقالات عن فيات 500