شرح كهرباء السيارات الحديثة

شرح كهرباء السيارات الحديثة

مكونات سيارات الكهرباء 

هي سيارات تعمل بشكل كامل على محرك كهربائي، إذ تخزن الطاقة الكهربائية في بطاريات صغيرة ممتدة في أرضية السيارة قد يصل عددها إلى سبعمائة بطارية، مما يزيد وزن السيارة ويجعلها متوازنة وصعبة الانقلاب، وتحتوي على مبرد ماء لحماية البطاريات والمحرك من الحرارة، وتختلف سيارات الكهرباء من حيث عدد المحركات، فقد يصل عدد المحركات في السيارة الواحدة إلى ثلاثة محركات، وتختلف أيضا بمكان وجود المحرك فقد يكون في مقدمة السيارة أو في الخلف أو في الاثنين معاً، وهناك ثلاثة أنواع للبطاريات، وهي:

  • بطاريات ليثيوم أيون: وتعتبر من أغلى الأسعار، وهي الأخف من حيث الوزن، وهي نفس تركيبة بطاريات الهواتف وماكينات الحلاقة. 
  • بطاريات الرصاص الحمضية: وهي البطاريات الأكثر انتشاراً والأقل ثمناً وقابلة لإعادة الاستخدام. 
  • بطارية نيكل-هيدريد فلز أو بطارية هيدريد: تعتبر متوسطة السعر وتوفر أداءً أفضل من بطاريات الرصاص الحمضية.

آلية عمل سيارات الكهرباء 

يوجد في سيارات الكهرباء ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي: وحدة التحكم، والبطارية، والمحرك الكهربائي، إذ يأخذ جهاز التحكم الطاقة أو الكهرباء من البطارية ويحولها إلى تيار يناسب قوة المحرك من خلال أجهزة قياس فرق الجهد، ثم يمررها إلى المحرك، وبعد ذلك يحول المحرك الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية أي طاقة دفع حركية.

أما عن آلية شحن سيارات الكهرباء فهي تشبه آلية شحن أي جهاز إلكتروني، إذ تُشحن باستخدام وصلة شحن خاصة لتزود السيارة بتيار 230 فولت، ويتم ذلك من خلال قاعدة شحن عامة أو قاعدة شحن منزلية، وتحتفظ البطارية بالشحن إلى حين تشغيل السيارة.  

إعلان السوق المفتوح

إيجابيات سيارات الكهرباء الحديثة 

  • تعتبر أبرز أسباب استبدال سيارات البنزين بسيارات الكهرباء؛ تقليل تكاليف الصيانة، حيث يعد محرك سيارات الكهرباء ومكوناتها الداخلية أقل عرضة للاحتكاك وبالتالي أقل عرضة للتلف، فيمكن الاستغناء عن الزيوت والفلاتر وبعض القطع التي لا وجود لها في سيارة الكهرباء.
  • تتميز بسهولة الاستجابة في المرتفعات، وسرعة الانطلاق، وعدم الحاجة إلى التحمية عند التشغيل، وإمكانية إيقافها وتشغيلها في المنحدرات وقيادتها بالعكس لمسافة أطول دون أن يتأثر المحرك. 
  • تقلل التلوث البيئي، فهي لا تبعث الدخان، ولا تصدر صوتاً مزعجاً من المحرك.
  • تستهلك القليل من الكهرباء مقارنة باستهلاك سيارات البنزين للبنزين، حيث تعتبر موفرة، ويعد سعر الكهرباء أقل من سعر البنزين خاصة في الدول التي لا يوجد فيها نفط. 
  • رفعت بعض الدول الضرائب والجمارك عن سيارات الكهرباء؛ لتشجيع مواطنيها لشرائها، وللتقليل من التلوث البيئي، والحد من استيراد النفط والبنزين.
  • يمكن شحن السيارة في المنزل والمكتب، وفي أي وقت قبل استعمالها، إذ تتراوح مدة الشحن من عشرين دقيقة إلى بضع ساعات حسب نوع السيارة وحاجتها. 
اقرأ أيضاً:  مرسيدس 2017

سيارات الكهرباء المنافسة 

توفر العديد من الشركات العالمية سيارات كهرباء حديثة ومنافسة، ومن الأمثلة على السيارات في السوق العالمية وبعض مميزاتها:

  • نيسان ليف: تعمل هذه السيارة على بطارية ليثيوم، وتعبر حوالي 200كم في الطرق الرئيسية قليلة التعرجات والارتفاعات بشحنة واحدة كاملة.
  • بي إم دبليو i3: تتميز هذه السيارة بسرعة تشغيلها وانطلاقها، فخلال 7.2 ثانية يمكنها أن تنطلق من سرعة صفر لسرعة 100كم/الساعة.
  • رينو زوي: يمكن قيادتها لمسافة 400كم بشحنة واحدة للبطارية، وخلال 13.5 ثانية يمكن تغير سرعتها من سرعة الصفر إلى سرعة 100كم/الساعة.

هناك العديد من السيارات التي تُعتبر من أفضل أنواع السيارات الكهربائية في الوقت الحالي، ومنها: فولكس فاجن أي- جولف، تسلا إس، هونداي أيونيك، شيفروليه بولت، كيا سول. 

مقالات مشابهة

سيارة هوندا بايلوت 2015

سيارة هوندا بايلوت 2015

ما هي عيوب محركات التيربو

ما هي عيوب محركات التيربو

بطاريات سيارات الهايبرد

بطاريات سيارات الهايبرد

سيارة كيا سيدونا 2016

سيارة كيا سيدونا 2016

سيارة كيا فورتي 2015

سيارة كيا فورتي 2015

مواصفات وسعر تويوتا راف 4 2023

مواصفات وسعر تويوتا راف 4 2023

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو X2 2021

مواصفات وعيوب واسعار بي إم دبليو X2 2021