سيارات ومحركات

سيارة كيا أوبتيما 2013

سيارة كيا أوبتيما 2013

كيا موتورز

تعتبر كيا أكبر ثاني مصنع سيارات في كوريا الجنوبية، ومقرها في سيول في كوريا الجنوبية، وهي تابعة لمجموعة هيونداي كيا للمركبات، وتم تأسيس أول مصنع للتجميع  من كيا موتور في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006 في جورجيا، ومع انضمام بيتر شراير كمدير مكتب التصميم عام 2006 بدأت كيا بتحقيق النجاحات في الأسواق الأوروبية والعالمية.

كيا أوبتيما

كيا أوبتيما هي سيارة سيدان بأربعة أبواب متوسطة الحجم، بدأت شركة كيا تصنيعها منذ عام 2000، وتم تسويق الجيل الأول منها باسم ماجنتيس في أسواق أوروبا وكندا، أما الجيل الثاني؛ فعرف باسم كي 5 أو لوتوز في السوق الكوري، واستخدم اسم أوبتيما وماجنتيس في باقي أنحاء العالم، أما الجيل الحالي فقد تم إطلاقه في عام 2011، وأصبحت سيارة كيا أوبتيما سيارة كيا الأكثر مبيعاً في العالم.

مواصفات كيا أوبتيما 2013

  • الشكل الخارجي: هي سيارة أنيقة ذات طابع رياضي، وتتميز بشكلها الخارجي الديناميكي والبسيط، وبالنسبة للمصابيح الأمامية فهي أوتوماتيكية، والمصابيح الخلفية LED، أما الإطارات؛ فتأتي بقياس 16 إنش و17 إنش، ومقابض الأبواب مصنوعة من الكروم، والمرايا الجانبية مزودة بنظام تدفئة، أما بالنسبة لأبعاد السيارة؛ فتأتي بطول 4845مم، وعرض 1830مم، وارتفاع 1450مم، والوزن 1391-1411كغ، وتأتي السيارة مع عجلات من الألمنيوم، أما الصادم الامامي يبدو رياضياً أنيق المظهر، ويحتوي من الجانبين على أضواء ضباب بيضاوية الشكل ذات إطار أسود كبير.
  • المحرك: تتوفر هذه السيارة بمحرك قوي بثلاث فئات؛ LX، وEX، وSX، وسعة المحرك للفئة EX وLX هي 2.4 لتر بقوة 200 حصاناً 4 سلندر، وناقل حركة أتوماتيكي بستة سرعات، بالإضافة إلى ناقل حركة يدوي بست سرعات أيضاً، أما فئة SX؛ فتأتي بمحرك نفاث بقوة 274 حصاناً سعة 2.0 لتر 4 سلندر، بالإضافة إلى ناقل الحركة الأتوماتيكي بست سرعات.
  • التصميم الداخلي: تتميز السيارة بمساحة المقصورة الواسعة، حيث تتسع لخمسة أشخاص، وتأتي بمقاعد من القماش أو الجلد بشكل اختياري، مع إمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق، ومساند للرأس، وعجلة قيادة متعددة الوظائف للتحكم بالسيارة بشكل كامل، كما أن الأسطح فيها بلاستيكية وذات تشطيب من الخشب أو المعدن.
  • السلامة والأمان: يتوفر فيها نظام الفرامل المانعة للانغلاق الرباعي، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات، وكاميرا للرؤية الخلفية، وخاصية التحكم في الجر، كما تتوفر فيها وسائد هوائية في الأمام والخلف، ونظام تثبيت السرعة، ونظام المساعدة على الكبح.
  • نظام المعلومات والترفيه: يتوفر في السيارة نظام ملاحة، ومدخل USB، وبلوتوث لربط الهاتف على الشاشة، وMP3، وراديو، بالإضافة إلى فتحة سقف بانورامية، ومفاتيح تشغيل على البصمة، وشاشة كيا، وتأتي السيارة بنظام صوتي إنفينيتي بثماني سماعات.
  • استهلاك الوقود: تتميز السيارة بأنها اقتصادية في استهلاك الوقود، حيث تستهلك 8.1 لتر /100 كم داخل المدينة وعلى الطريق السريع.
  • الأداء: هي سيارة عملية، كما أن التحكم فيها ثابت في كل السرعات، ولكنه أكثر راحة عند 2000 و 3000 لفة في الدقيقة، وأدائها ممتاز على المنعطفات، وبالنسبة للتعليق فهو محكم.

عيوب سيارة كيا أوبتيما 2013

  • السيارة غير مخصصة للطرق غيرالمستوية.
  • لا يوجد فيها عزل للصوت، حيث يشعر السائق ببعض الضوضاء داخل المقصورة.
  • عدم وجود فتحات تكييف خلفية.

مقارنة كيا أوبتيما مع بعض منافسيها

أقرب المنافسين لهذه السيارة هي هيونداي سوناتا GLS، حيث يأتي كلاهما بنفس حجم المحرك، ونفس حجم المقصورة، وعلى الرغم من تشابههما بنفس قوة المحرك، واستهلاكهم المثالي للوقود، إلا أن كيا أوبتيما تأتي بسعر أفضل من هيونداي سوناتا، وعلى المشتري أيضاً أن يضع باعتباره سيارة الفورد مونديو، وسكودا سوبيرب فكلاهما منافس للأوبتيما أيضاً.

إقرأ أيضا:سيارة نيسان مكسيما 2017

هبه عبده، حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة (الإنجليزية والألمانية) من الجامعة الأردنية بتقدير ممتاز وبمعدل 3.89 في عام 2006 م، بدأت حياتها المهنية لدى شركة طلال أبو غزالة كمحصلة وعملت مع العملاء في الدول الأوروبية وخاصة ألمانيا، ثم انتقلت إلى دبي والتحقت بشركة الاتحاد للتأمين؛ حيث كانت تصدر بواليص التأمين للعملاء، ثمّ بدأت العمل في مجال الترجمة، وكتابة المحتوى، والتدقيق اللغوي لشركة رسوم متحركة في دبي؛ وكنت أقوم بكتابة نصوص للفيديوهات المختلفة باللغة العربية، والإنجليزية، بالإضافة إلى الترجمة، ثم عملت لدى شركة السوق المفتوح كمترجمة وكاتبة محتوى للعديد من المواضيع منها؛ التكنولوجية، والسيارات، بالإضافة إلى السياحة، والتاريخ، والسياسة، بعدها انضممت لفريق شركة تعمل في مجال تلخيص الكتب وترجمتها من اللغة الإنجليزية للغة العربية، ولديها 3 سنوات خبرة في هذا المجال.

السابق
سيارة كيا ريو
التالي
سيارة كيا ريو 2013