اقرأ » سيارة كيا ريو Kia Rio
سيارات كيا

سيارة كيا ريو Kia Rio

سيارة كيا ريو

كيا ريو هي سيارة ركاب صغيرة الحجم تنتجها شركة كيا موتورز الكورية الجنوبية منذ عام 2000 . أنتجت شركة كيا موتورز طراز ريو بدلًا من طراز برايد والذي توقف إنتاجه منذ عام 1999.

أجيال سيارة كيا ريو

تقوم شركة كيا بالكشف عن جيل جديد كل 5 سنوات.

  • الجيل الأول بدأ منذ عام 2000 حتى عام 2005: تم إنتاج الجيل الأول من سيارة كيا ريو بتصميمين، الأول: سيدان أربعة أبواب، والثاني: ستيشن واجن خمسة أبواب.
  • الجيل الثاني بدأ منذ عام 2006 حتى عام 2010: تم إطلاق الجيل الثاني من كيا ريو في بداية عام 2005. وهي نسخة محدثة عن سيارة “أكسنت” الشهيرة من شركة هونداي مع تغيير كلي في التصميم الخارجي والداخلي للسيارة مع إدخال تحسينات على أداء المحرك، كما تم تعديل نظام الأمان أيضًا . في عام 2009 قامت شركة كيا موتورز بإنتاج نسخة محدثة من كيا ريو حيث قامت بتعديلات بسيطة على المظهر الخارجي وحسن أداء المقود وأضيفت ميزات أخرى مثل توصيل الهواتف عبر البلوتوث بمسجل السيارة . أحرز الجيل الثاني من كيا ريو نجاحًا باهرًا حول العالم بسبب سعر السيارة المناسب والتقنيات المزودة بها وانخفاض تكاليف الصيانة مما جعلها واحدة من أكثر السيارات مبيعًا حول العالم ضمن فئتها.
  • الجيل الثالث بدأ منذ عام 2011 حتى عام 2016: ظهر الجيل الثالث من سيارة كيا ريو في عام 2011، صممت السيارة بشكل مشابه لتصميم سيارة هيونداي أكسنت مرة أخرى، كما احتوت على خيارين من المحركات، المحرك الأول بحجم 1400 سنتيمتر مكعب والثاني بحجم 1600 سنتيمتر مكعب، وكلاهما من تصنيع شركة هيونداي، كما حصد الجيل الثالث من كيا ريو على عدة جوائز عالمية.
  • الجيل الرابع منذ عام 2017 حتى عام الآن: أطلقت كيا موتورز الجيل الرابع من كيا ريو في عام 2017، وأوضحت أن الجيل الجديد يمتاز بتصميم فريد وجريء وتقنيات متميزة، كشاشة لمس مزودة بنظام ملاحة مع إمكانية ربط الهواتف الذكية، بالإضافة إلى تقنية الدخول من دون مفتاح وغيرها الكثير.
اقرأ أيضاً  سيارة GMC تيرين 2016

السيارات المنافسة لكيا ريو

السيارات المنافسة لسيارة كيا ريو هي: طراز فيستا من شركة فورد الأمريكية وطراز بولو من شركة فولكس واجن الألمانية وطراز كورسا من شركة أوبل الألمانية وطراز أكسنت من شركة هيونداي.

كيا ريو حاليًا هي في بداية الجيل الرابع، وهي إحدى أكثر سيارات شركة كيا انتشارًا ومبيعًا حول العالم.