اقرأ » سيارة كيا سول Kia Soul
سيارات كيا

سيارة كيا سول Kia Soul

سيارة كيا سول Kia Soul

كيا سول Kia Soul هي سيارة كروس أوفر ذات خمسة أبواب من إنتاج شركة كيا موتورز الكورية، ذات محرك أمامي ودفع أمامي أيضاً، تصنع وتسوق في جميع أنحاء العالم من قبل شركة كيا،حالياً هي في بداية الجيل الثالث ، وصممت كيا سول في مركز تصميم شركة كيا في مدينة كاليفورنيا، حيث ظهرت لأول مرة في معرض باريس للسيارات عام 2008، و صنعت في مصانع شركة كيا في كوريا الجنوبية . في عام 2014 قامت شركة كيا بإنتاج نسخة كهربائية من سيارة كيا سول تحت مسمى kia Soul EV في أمريكا وأوروبا.

أجيال سيارة كيا سول Kia Soul

الجيل الأول 2009-2013

أطلقت كيا الجيل الأول من سيارة كيا سول في عام 2009، واستند التصميم على مفهوم سيارة كيا ميسا وهي سيارة كروس أوفر ذات خمسة أبواب وخمسة مقاعد، وزودت بمحرك سعته 2.0 لتر، مع ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي بـ 6 سرعات.

الجيل الثاني من 2013-2018

اشتركت كيا سول (الجيل الثاني) في تصميمها مع الجيل الثاني من Kia Cee’d، وزاد العرض إلى 1800 ملم (70.9 بوصة)، تتميز كيا سول (الجيل الثاني) بإعادة تصميم المقصورة الداخلية، وأضواء خلفية مثبتة بشكل عالي، وألوان وخطوط خارجية أكثر جاذبية.

الجيل الثالث من 2019- الآن

كشفت كيا عن الجيل الثالث من سيارة كيا سول في معرض السيارات في مدينة لوس أنجلوس، ومن المقرر إطلاقها في أمريكا الشمالية في الربع الثاني من عام 2019، وفي 21 نوفمبر2018، أصدرت كيا صوراً تشويقية لسيارة كيا سول الجديدة مع إضافة لمسات X-Line لإصدار الطرقات الوعرة، كما أكدت شركة كيا بأنها ستزود سيارة كيا سول بخيارين من المحركات: بنزين بسعة 2.0 لتر أو محرك توربيني بسعة 1.6 لتر.

اقرأ أيضاً  أحدث سيارات BYD

محركات كيا سول Kia Soul

  1. تأتي كيا سول بـ 4 خيارات من محركات البنزين:
  • محرك Nu GDi سعة 2.0 لتر، بقوة 163 حصان، مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بـ 6 سرعات.
  • محرك Gamma GDi سعة 1.6 لتر، بقوة 138 حصان، مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بـ 6 سرعات.
  • محرك Gamma T-GDi سعة 1.6 لتر، مزود بشاحن توربيني يولد 201 حصان، مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 7 سرعات.
  • محرك Gamma II MPi سعة 1.6 لتر، يولد 130 حصان، مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بـ 6 سرعات.
  1. محركات الديزل: محرك U II VGT بسعة 1.6 لتر، وبقوة 127 حصان، مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بـ 6 سرعات.

السيارات المنافسة لسيارة كيا سول Kia Soul

المركبات المنافسة لكيا سول: طراز كيكس من شركة نيسان اليابانية، طراز إسكورت من شركة فورد الأمريكية، طراز تراكس من شركة شيفروليه الأمريكية، رينيجيد من شركة جيب الأمريكية، طراز 500 إل من شركة فيات الألمانية، طراز نيرو من شركة كيا الكورية، طراز سي إتش آر من شركة تويوتا اليابانية، طراز سي إكس 3 من شركة مازدا اليابانية، طراز إنكور من شركة بويك الأمريكية، وأخيراً طراز إتش آر في من شركة هوندا اليابانية.

صممت سيارة كيا سول من قبل Mike Torpey في أوائل عام 2005، وكان الهدف من التصميم هو خلق سيارة ذات شكل مبتكر وجديد يستهدف جيل الشباب، وحققت شركة كيا مبيعات ممتاز في الولايات المتحدة، حيث باعت أكثر من 100 ألف سيارة سنوياً لـ 7 سنوات متتالية (2011-2017).