سيرة أبو هريرة رضي الله عنه الكاملة

سيرة ابو هريرة رضي الله عنه الكاملة

رحم الله أبو هريرة – رضي الله عنه- وجزاه الجنة على ما قدّم للدين الإسلامي الحنيف وللأمة الإسلامية من أحاديث رواها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي سهلت على الناس تعاملاتهم وعباداتهم، فقد نقل ووثق لنا سنة النبي الكريم القولية والتقريرية التي استقاها من مرافقته وملازمته له طيلة الثلاث سنوات، الأمر الذي يبين لنا مدى حبه لرسول الله ﷺ وسنته، ومدى رغبته في خدمة هذا الدين الحنيف.  

يتحدث المقال عن أبو هريرة، ويشمل:

  • التعريف بأبو هريرة.
  • بيان صفات أبو هريرة.
  • سيرة أبو هريرة ، وقصة إسلامه. 
  • عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة، والأحاديث التي رواها عن آخر الزمان. 
  • وفاة أبو هريرة. 

من هو ابو هريرة ؟

اسم ابو هريرة 

هو عبد الرحمن بن صخر بن عدنان بن عبد الله بن كعب بن الحارث الدوسي اليماني، أو هو عبد شمس أو عبد عمرو.

لماذا سمي ابو هريرة بهذا الاسم ؟

قال البخاري في صحيحه أنّ سبب إطلاق النبي ﷺ على عبد الرحمن هذه الكنية بعد إسلامه يرجع إلى ما جاء في الحديث الشريف فيما رواه أبو هريرة: لَقِيَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا جُنُبٌ، فأخَذَ بيَدِي، فَمَشيتُ معهُ حتَّى قَعَدَ، فَانْسَلَلْتُ، فأتَيْتُ الرَّحْلَ، فَاغْتَسَلْتُ ثُمَّ جِئْتُ وهو قَاعِدٌ، فَقالَ: أيْنَ كُنْتَ يا أبَا هِرٍّ، فَقُلتُ له، فَقالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ يا أبَا هِرٍّ إنَّ المُؤْمِنَ لا يَنْجُس”. [صحيح البخاري ومسلم | خلاصة حكم المحدث صحيح].

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  سورة المجادلة وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

قيل كذلك أنّه كُنّى بذلك بعد إسلامه؛ لأنه كان يعمل بوصية الإسلام المتمثلة بالرفق بالحيوان، أو أنّ كنيته ترجع إلى حبه للهرر في الجاهلية، فقيل أنّه كان يمتلك هرّة في صغره بعد أن وجدها ووضعها في كُمّه.

اسم ابو هريرة قبل الاسلام

كان اسم أبو هريرة قبل الإسلام عبد شمس بن صخر، وكان يُكنّى أبو الأسد.

الى اي قبيله ينتسب ابو هريره ؟

يرجع نسب أبو هريرة رضي الله عنه إلى قبيلة دوس اليمنية، ومن أجداده (شَنوءة بن الأزد)، وتعد قبيلة الأزد القحطانية من أشرف القبائل العربية وأعرقها.  

اين ولد ابو هريرة ؟

ولد وترعرع أبو هريرة -رضي الله عنه- في مدينة اليمن، وهو ابن القبيلة والبادية.

صفات ابو هريرة

كان أبو هريرة -رضي الله عنه- يتصف بالورع؛ فكان يأمر الناس بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويحترم الجميع دون التفريق بينهم على أي أساس، وكان صواماً قوّاماً يخشى الله سراً وعلانية، كما كان رضي الله عنه متمسكاً بسنة نبي الله محمد ﷺ.

سيرة ابو هريرة

قصة اسلام ابو هريرة

جاء إسلام أبو هريرة رضي الله عنه على يد الطفيل بن عمرو في مدينة اليمن، وذلك في السنة السابعة للهجرة، تحديداً في ليالي فتح خيبر في اليمن، وقيل أنه أسلم ما بين الحديبية وخيبر، ثم صلى بعد ذلك صلاة الفجر خلف الخليفة الذي اختاره النبي ﷺ على المدينة في فتح خيبر وهو سباع بن عُرفطة، وكان أبو هريرة -رضي الله عنه- ملازما للنبي ﷺ قرابة الأربع سنوات، وكان مرافقا له في الليل والنهار، وفي السفر والغزوات إلى أن توفي نبينا الكريم ﷺ.

احاديث ابو هريرة

عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

بلغ عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة -رضي الله عنه- قرابة 5374 حديثاً.

اقرأ أيضاً:  صفات النبي محمد الخلقية والخلقية

احاديث ابو هريرة عن اخر الزمان

  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يأتي على الناس زمان ما يبالي الرجل من أين أصاب المال من حلال أو حرام” [صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث صحيح].
  • عن أبي هُريرة، أنّ رسُول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: ” بادرُوا بالأعمال فتنًا كقطع اللّيل المُظلم، يُصبحُ الرّجُلُ مُؤمنًا، ويُمسي كافرًا، أو يُمسي مُؤمنًا، ويُصبحُ كافرًا، يبيعُ دينهُ بعرضٍ من الدُّنيا ” [صحيح مسلم | خلاصة حكم المحدث صحيح].

متى توفي ابو هريره ؟

توفي أبو هريرة -رضي الله عنه- في سنة 57هـ، حيث وافقت وفاة أبو هريرة -رضي الله عنه- نفس السنة التي توفيت فيها السيدة عائشة -رضي الله عنها-؛ أي أنه توفي سنة 58 هـ في شهر رمضان المبارك، ومنهم من قال أنه توفي سنة 59 هـ في شهر ذي الحجة، وقيل في وفاته على لسان عمير بن هانئ: كان أبو هريرة يقول: تشبَّثوا بصدغي معاوية، اللهمَّ لا تُدركني سنة ستِّي، قال: فتُوفِّي فيها أبو هريرة أو قبلها بسنة.

أين توفي أبو هريرة ؟

توفي أبو هريرة -رضي الله عنه- في المدنية المنورة، ودفن فيها عن 78 عاماً.

فيديو سيرة أبو هريرة رضي الله عنه الكاملة

مقالات مشابهة

أسئلة عن شهر رمضان المبارك

أسئلة عن شهر رمضان المبارك

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟

كيف كرم الله الإنسان

كيف كرم الله الإنسان

معاني أسماء الله الجبار والصمد

معاني أسماء الله الجبار والصمد

أسماء زوجات الرسول بالترتيب

أسماء زوجات الرسول بالترتيب

أحاديث قدسية

أحاديث قدسية

أحكام الراء في التفخيم والترقيق

أحكام الراء في التفخيم والترقيق