سيرة السيدة عائشة الكاملة

سيرة السيدة عائشة الكاملة

وُلدت السيدة عائشة -رضي الله عنها- بعد البعثة بأربع سنوات أو خمس، ونشأت في بيت يملؤه الإيمان في كافة أركانه، فكانت عفيفة، ولم يُر لها خطأ إلا نومها عن العجين، وتزوجت الصدّيقة بنت الصدّيق من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي ابنة الست سنوات، وبنى بها وهي ابنة التسع سنوات، وكانت كثيرة الغيرة على رسول الله، ولم تخلُ حياتها من ابتلاءات كحادثة الإفك، ولكن برأها الله من فوق سبع سموات، وتُوفيت أمنا عائشة في يوم الثلاثاء لسبع عشرة خلت منه.

يتحدث المقال عن سيرة السيدة عائشة، ويشمل:

  • من هي السيدة عائشة، وولادتها، ولقبها.
  • نسب أمنا عائشة.
  • زواج السيدة عائشة من النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 
  • علم السيدة عائشة، وجهادها.
  • بعض المواقف التي حدثت مع السيدة عائشة. 
  • وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها. 

من هي السيدة عائشة ؟

هي السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، ثالث زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم؛ حيث تزوجها في السنة الثانية من الهجرة بعد غزوة بدر، وهي الوحيدة التي تزوجها الرسول بكرًا، وجاء الوحي وأخبر رسول الله أنها زوجته في الدارين، وكانت تُكنى بأم عبد الله حتى توفاها الله، واتُهمت في حادثة الإفك، ولكن برأها الله من فوق سبع سنوات، وكانت وفاتها -رضي الله عنها- ليلة الثلاثاء في رمضان لسبع عشرة خلت منه على الصحيح عند الأكثرية بعد الوتر سنة ثمانٍ وخمسين، وقيل سنة سبع وخمسين عن عمر يناهز ثلاث وستون سنة وأشهر.

متى ولدت السيدة عائشة ؟

وُلدت السيدة عائشة بعد البعثة بأربع أو خمس سنين؛ لذلك وجدت نفسها بعدما خرجت إلى الدنيا بين أبوين مؤمنين، حيث تقول عائشة رضي الله عنها: “لَمْ أَعْقِلْ أَبَوَيَّ إَلَّا وَهُمَا يَدِينَانِ الدِّينَ” وسُقيت بماء الوحي، وهي التي رآها الرسول في منامه ثلاث ليال، وكان جبريل يأتيه بصورتها، ويقول له: “هذه زوجتك في الدنيا والآخرة”.

إعلان السوق المفتوح

نسب السيدة عائشة 

هي السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وأمها هي الصحابية الجليلة أم رومان بنت عمير بن عامر بن دهمان بن الحارث بن غنم بن مالك بن كنانة، زوجها رسول الله محمد بن عبد الله، وأختها لأبيها أسماء بنت أبي بكر التي لُقبت بذات النطاقين، وزوج أختها هو الزبير بن العوام، وشقيقها هو عبد الرحمن، أما جدها لأبيها هو أبو قحافة، وجدتها لأبيها كانت سلمى بنت الصخر، ولديها عمات ثلاث، وهن: أم عامر، قُريبة، وأم فروة.

اقرأ أيضاً:  سورة الفتح وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

زواج السيدة عائشة من النبي

جاء جبريل إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بصورة عائشة بنت الصديق ثلاث ليالٍ متتالية وهو يقول له: “هذه زوجتك في الدنيا والآخرة”، وحينما تُوفيت خديجة جاءت خولة بنت حكيم بن الأوقص، إمرأة عثمان بن مظعون، وقالت له: يا رسول الله ألا تُزوج؟ فقال لها الرسول: من؟ قال: إن شئت ثيبًا وإن شئت بكرًا؟ فقال لها: من الثيب؟ قالت: “سودة بنت زمعة، آمنت بك، واتبعتك على ما أنت عليه” ثم قال لها: من البكر؟ فقالت: “ابنة أحب خلق الله إليك عائشة بنت أبي بكر” فقال لها الرسول: “فاذهبي فاذكريهما عليَّ”.

فذهبت خولة إلى بيت أبي بكر الصديق لتقول له أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يريد أن يخطب عائشة، ولكن أبو بكر قال لها: “هل تصلح له، إنما هي بنت أخيه؟ فرجعت خولة إلى رسول الله، فقال لها: “ارجعي إليه فقولي له أنت أخي في الإسلام وأنا أخوك وابنتك تصلح لي” فلما علم أبو بكر بذلك وافق على الفور، فخُطبت عائشة -رضي الله عنها- وهي ابنة ست سنين، ولكن لم يدخل بها إلا وهي ابنة التسع سنوات.

متى تزوج الرسول السيدة عائشة 

تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- عائشة في شهر شوال بعد نصر المسلمين في بدر، وكانت تبلغ من العمر حينئذ ست سنوات، وفي رواية سبع سنوات، وبنى بها وهي بنت تسع سنين، فعن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: {تزوَّجَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأنا ابنةُ ستِّ سِنينَ بمكَّةَ، مُتَوَفَّى خَديجةَ، ودخَلَ بي وأنا ابنةُ تِسعِ سِنينَ بالمدينةِ} [شعيب الأرناؤوط| خلاصة حكم المحدث صحيح].

لقب أم المؤمنين للسيدة عائشة

لُقبت عائشة -رضي الله عنها- بأم المؤمنين، فقد قال تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا} [الأحزاب:6]، كما لُقبت بالعديد من الألقاب الأخرى، مثل: أم عبد الله، والموفقة، وابنة أبي بكر، والصدّيقة بنت الصدّيق، والحميراء، وعائش.

علم السيدة عائشة 

كانت أمنا عائشة تحظى بعلم واسع حتى أكابر القوم كانوا يسألونها، فعن هشام عن أبيه، قال: “لقد صحبت عائشة، فما رأيت أحدًا قط كان أعلم بغية أُنزلت، ولا بفريضة، ولا بسنة، ولا بشعر، ولا أروى له، ولا بيوم من أيام العرب، ولا بنسب، ولا بكذا، ولا بكذا، ولا بقضاء، ولا طب منها، قلت لها: يا خالة، الطب من أين علمته؟ فقالت: كنت أمرض فينعت لي الشيء، ويمرض المريض فينعت له، وأسمع الناس ينعت بعضهم لبعض، فأحفظه” كما كانت -رضي الله عنها- تحسن علم الفرائض.

اقرأ أيضاً:  شرح كيفية صلاة العيد

جهاد السيدة عائشة 

كانت السيدة عائشة تشارك في بضع غزوات مثلها مثل الصحابيات الأخريات، فلا تتميز عليهن، وكل ذلك داخل إطار حدود الشرع، فلقد كانت مسئولة عن: تمريض الجرحى، سقاية الماء، وإعداد الطعام، فلقد شاركت في غزوة أحد، وكانت مهمتها ملء قِرَب الماء لجميع جنود جيش المسلمين، وغيرها الكثير من الغزوات، فروى أنس بن مالك مهمتها فقال: {لَمَّا كانَ يَوْمُ أُحُدٍ، انْهَزَمَ النَّاسُ عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: وَلقَدْ رَأَيْتُ عَائِشَةَ بنْتَ أَبِي بَكْرٍ، وَأُمَّ سُلَيْمٍ وإنَّهُما لَمُشَمِّرَتَانِ، أَرَى خَدَمَ سُوقِهِما تَنْقُزَانِ القِرَبَ، وَقالَ غَيْرُهُ: تَنْقُلَانِ القِرَبَ علَى مُتُونِهِمَا، ثُمَّ تُفْرِغَانِهِ في أَفْوَاهِ القَوْمِ، ثُمَّ تَرْجِعَانِ فَتَمْلَآَنِهَا، ثُمَّ تَجِيئَانِ فَتُفْرِغَانِهَا في أَفْوَاهِ القَوْمِ} [البخاري| خلاصة حكم المحدث صحيح]، وكذلك شاركت في غزوة الخندق، وبني المصطلق. 

مواقف للسيدة عائشة 

حادثة الإفك والسيدة عائشة

خرجت السيدة عائشة في غزوة للرسول، وكانت العادة حينئذ أن يُقرع بين جميع زوجاته، فخرج سهم السيدة عائشة يومها فانطلقت معه، فلما وصلوا نزلت من هودجها، وابتعدت حتى جاوزت الجيش لتقضي شأنها.

بعد أن عادت فإذا عقد لها من جزع ظفار قد انقطع، فظلت تبحث عنه، وحُمل هودجها وهي ليست بداخله؛ معتقدين أنها موجودة والسبب أنها كانت خفيفة الوزن، فبعد أن عادت لم تجد أحدًا فغلبها النعاس، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج، فاستيقظت السيدة عائشة وأناخ راحلته لتركب دون أن يتفوه بكلمة واحدة، ولكن من تولى الإفك كان عبد الله بن أبي سلول، ولكن برأها الله من فوق سبع سنوات.

حادثة الفِتنة والسيدة عائشة

حينما حدثت الفتنة بين علي ومعاوية، خرجت السيدة عائشة -رضي الله عنها- تهم بالإصلاح بين الناس، وتطالب بالقصاص من قتلة عثمان، وذهبت إلى البصرة فلما بلغت مياه بني عامر نبحت الكلاب سألت: أي ماء هذا؟ فقيل لها أنه ماء الحوأب، فقالت عائشة: ما أظنني إلا أنني راجعة، ولكن قال بعضهم: لا بل اذهبي فإذا رآكِ المسلمون انصلح ذات بينهم، قالت: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ذات يوم: “كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب” 

اقرأ أيضاً:  سورة الجاثية وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

غيرة السيدة عائشة 

لا يخفى على أحد منا مواقف السيدة عائشة التي لا حدود لها، ومن بينها غيرتها الشديدة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- {فعن عائشة -رضي الله عنها- أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا لَيْلًا، قالَتْ: فَغِرْتُ عليه، فَجَاءَ فَرَأَى ما أَصْنَعُ، فَقالَ: ما لَكِ؟ يا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟ فَقُلتُ: وَما لي لا يَغَارُ مِثْلِي علَى مِثْلِكَ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَقَدْ جَاءَكِ شيطَانُكِ قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، أَوْ مَعِيَ شيطَانٌ؟ قالَ: نَعَمْ قُلتُ: وَمع كُلِّ إنْسَانٍ؟ قالَ: نَعَمْ قُلتُ: وَمعكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: نَعَمْ، وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عليه حتَّى أَسْلَمَ} [مسلم| خلاصة حكم المحدث صحيح].

غيرتها من زوجات الرسول، حينما أرسلت إحداهن بصحفة فيها طعام، فضربت يد الخادم حتى أسقطتها وانفلقت، فجمع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلق الصحفة وهو يقول: “غارت أمكم”، كما أنها كانت تغار من خديجة رضي الله عنها بعد موتها.

لماذا لم تنجب السيدة عائشة ؟

كان لعدم إنجاب السيدة عائشة حكمة لا يعلمها إلا الله، وكأنها إذا أنجبت فكانت ستنشغل بالأطفال، وما غير ذلك، ولكن اصطفاها الله لمهمة عظيمة، فلقد روت أحاديثًا عديدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلّمت الناس أمور دينهم ودنياهم، حيث كانوا يأتونها من كل حدب وصوب ليستشيرونها، وكانت تلهمهم الصواب في كل مرة.

وفاة السيدة عائشة 

توفيت السيدة عائشة -رضي الله عنها- وخلّفت لنا عبقًا من ذكراها؛ فهي الصدّيقة بنت الصدّيق، والصوامة، والقوامة، وزوجة رسول الله في الدنيا والآخرة، تُوفيت وتركت لنا مئات الأحاديث التي روتها عن رسول الله. 

متى توفيت السيدة عائشة ؟

ألمّ المرض بأمنا عائشة -رضي الله عنها- في السنة الثامنة والخمسين للهجرة في شهر رمضان المبارك، وما إن جاءت ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من شهر رمضان حتى تُوفيت الصدّيقة بنت الصدّيق، وفاضت روحها إلى بارئها، ولقد دُفنت من ليلتها بعد صلاة الوتر، واجتمع الناس فقد تقدم أبو هريرة فصلى عليها، وقيل أنه لم تُر ليلة أكثر ناسًا منها.

أين دفنت السيدة عائشة ؟

لقد أوصت السيدة عائشة قبل وفاتها بدفنها بالبقيع بجوار آل بيت رسول الله؛ لتلقَ برسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الآخرة؛ فهي زوجته في الدارين، دُفنت وتركت ملايين الأشخاص يحبونها ويتذكرونها حتى يومنا هذا.

مقالات مشابهة

كيف مات سيدنا زكريا

كيف مات سيدنا زكريا

كيف أعرف مقدار زكاة المال

كيف أعرف مقدار زكاة المال

فضل صيام ست من شوال الكبير

فضل صيام ست من شوال الكبير

قرض ربوي للضرورة

قرض ربوي للضرورة

الفرق بين النسخ والتخصيص

الفرق بين النسخ والتخصيص

بحث عن الحج

بحث عن الحج

هل يجوز التصدق بدل صيام النذر؟

هل يجوز التصدق بدل صيام النذر؟