حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

إذا مست المرأة فرجها وداعبته؛ فهذا لا يبطل الصيام، لكن وجب التنبيه أنه في حال ممارسة العادة السرية أثناء نهار رمضان، وأنزلت بشكل فعلي؛ فإن صيامها قد فسد، ولكن إذا لم تنزل؛ فصيامها صحيح، ولا يبطل ذلك الصيام، ولكن لا يجوز للمسلم القيام بمثل هذا العمل؛ قضاءً للشهوة، وقصدًا للاستمناء، أو بغير قصد حتى وإن لم ينزل، وينبغي على الصائم أن يكون مطالبًا بالابتعاد عما يثير شهوته، وما يؤدي إلى فساد صيامه، وفي حالة إذا تعمد الشهوة بغير جماع (استمنى)؛ فخرج سائل لا يدري: هل هو منيٌّ، أو مذيٌّ؟ فعليه قضاء يوم عند جمهور المالكية، ولا كفارة عليه.

حكم مداعبة الفرج وإن لم ينزل

لا يجوز للمسلم القيام بمثل هذا العمل؛ قضاءً للشهوة، وقصدًا للاستمناء، أو بغير قصد حتى وإن لم ينزل، وقد قال القاضي زكريا الأنصاري في شرح البهجة: “وكالمقدمات بشهوة استمناؤه بيده، أو غيرها مع الإنزال” وحكم هذا الأمر عدم حرمة الاستمناء بلا إنزال، أما الحرمة تأتي حيث قصد بذلك الفعل الاستمناء حتى وإن لم ينزل؛ وذلك لأنه شرع في الفعل الحرام بقصده ذلك، ومن المعلوم أن الشروع في الحرام حرام، وقال ابن مفلح في المبدع: “لو استمنى بيده ولم ينزل، فقد أتى محرمًا، ولا يفسد الصوم به” واعلم أن هذا الفعل يترتب عليه في الغالب انتقال المني، وإن لم يخرج من الذكر، وانتقال المني عند بعض أهل العلم يوجب ما يوجبه خروجه من: وجوب الغسل، والحكم بالفطر، والفدية في الحج.

اقرأ أيضاً:  سورة الأنعام وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

ما حكم من استمنى ولم ينزل؟

الاستمناءُ من المحرمات عند أكثر أهل العلم، ومن المكروهات عند بعضهم، ولا يليقُ بالمسلم الصائم الذي أُمر بتركِ قول الزور، والعمل به، والكف عن الشهوة المباحة في غير الصيام أن يفعل هذا الفعل القبيح، وخاصةً أنه يعرض صومه للفساد إذا خرج منه المني، وتَعمُّد إفساد الصوم ليس بالأمر الهين، بل هو من الكبائر التي يزيد إثمها على إثم الزاني، والسارق، وشارب الخمر، وقاتل النفس التي حرم الله إلا بالحق؛ فقد قال الحافظ الذهبي -رحمه الله- “من ترك صوم رمضان بلا عذر من مرض، ولا غرض؛ فإنه شر من الزاني، والمكَّاس ومدمن الخمر، بل يشكون في إسلامه، ويظنون به الزندقة، والانحلال” فإذا خالف الإنسان، وقصد الاستمناء؛ فقد أثم بذلك، فإن لم يخرج منه مني؛ فصومه صحيح على الراجح عند أهل العلم، قال ابن قدامة -رحمه الله- في المغني: “وَلَوْ اسْتَمْنَى بِيَدِهِ فَقَدْ فَعَلَ مُحَرَّمًا، وَلا يَفْسُدُ صَوْمُهُ بِهِ إلا أَنْ يُنْزِلَ، فَإِنْ أَنْزَلَ فَسَدَ صَوْمُهُ”.

إعلان السوق المفتوح

حكم من داعب فرجه وأنزل ولكنه لا يعلم أمذيٌّ أم منيّ؟

أولًا يجب التنبيه على أن الصائم مطالب بالابتعاد عما يثير شهوته، وما يؤدي إلى فساد صيامه، وفي حالة إذا تعمد الشهوة بغير جماع (استمنى)؛ فخرج سائل لا يدري: هل هو منيٌّ، أو مذيٌّ؟ فعليه قضاء يوم عند جمهور المالكية، ولا كفارة عليه؛ لأن الشك هنا مانع من لزوم الكفارة، وجاء في حاشية الدسوقي المالكي ما نصه “فإن شك في الخارج منه في حالة العمد أمذي، أو مني؟ فالظاهر أنه لا يجري على الغسل؛ لأن الكفارة من قبيل الحدود فتدرأ”.

خلاصة القول في المسألة 

المذهب الصحيح، والمعمول به عند أكثر أهل العلم أن من باشر زوجته (داعب زوجته) فأمذى، أو استمنى (داعب فرجه)؛ فأمذى أنه لا يفسد صومه، إذ لم يرد في ذلك دليل يرجع إليه، وهذا مذهب الإمام أبي حنيفة، والإمام الشافعي، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، كما أن مذهب جمهور العلماء أن الكفارة لا تجب إلا في تعمد الجماع فقط.

اقرأ أيضاً:  سورة الفتح وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

هل مداعبة الزوجة مع إنزال المني تبطل الصيام؟

قد يحدث بين الزوجين في نهار رمضان ما يحدث بينهما في سائر أيام السنة من مداعبة، وقبلات وغير ذلك؛ فلو أنزل الصائم المني (الرجل أو المرأة) إثر تلك المداعبة؛ فإنّ صومه يفسد؛ لأنّ إنزاله بالمداعبة مثل إنزاله بالجماع، يختلف فقط في عدم إدخال الرجل ذكره في فرج زوجته، والله تعالى أعلى وأعلم.

هل مداعبة الزوجة بلا إنزال تبطل الصيام؟

إنَّ مداعبة الزوجة، أو مداعبة فرجها، وعناقها، وتقبيلها كل ذلك ليس من مفسدات الصيام طالما أنَّ الزوج أو الزوجة لم يُنزلا، ولكن الإمام مالك -رحمه الله- قد قال إنّ الرجل إذا قبّل فتحرّك فرجه؛ نتيجة القبلة حتى ولو لم يُنزل منيًا أو مذيًا؛ فإنَّ صيامه يعد فاسدًا، ويلزمه القضاء، وذكر أحد فقهاء الكوفة وهو عبد الله بن شبرمة أنَّ القبلة من مفسدات الصيام، ولكن هذا غير مشهور.

هل مداعبة الفرج بين الزوجين بلا حائل تبطل الصيام؟ 

إنَّ مداعبة الزوج لفرج زوجته، أو الزوجة لفرج زوجها يدخل في باب الاستمتاع؛ فلو كان الصائم يملك نفسه من الوقوع بالجماع، أو نزول المني؛ فيُمكن له ذلك، ولا يبطل صيامه، غير أن هذا صعب جدًا على النفس البشرية؛ فالنفس أمارة بالسوء؛ فالأولى ترك كل هذا في نهار رمضان، والاستمتاع في ليلة الصيام، فالله أحل لنا الجماع في ليلة الصيام.

فيديو حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

مقالات مشابهة

سورة القصص وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة القصص وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

هل معجون الأسنان يفطر؟

هل معجون الأسنان يفطر؟

أسماء زوجات الرسول بالترتيب

أسماء زوجات الرسول بالترتيب

من يرى ليلة القدر؟

من يرى ليلة القدر؟

فضيلة التسبيح

فضيلة التسبيح

دليل شامل عن دعاء المظلوم

دليل شامل عن دعاء المظلوم

حكم دروبشيبينغ في الإسلام

حكم دروبشيبينغ في الإسلام