اقرأ » شرح دروب شيبنج
منوعات

شرح دروب شيبنج

شرح دروب شيبنج

تعريف دروب شيبنج

يعرف دروب شيبنج Drop shipping على أنه إحدى أنواع الأعمال التي تتيح لصاحب شركة أو نشاط تجاري ما من العمل دون الحاجة إلى الاهتمام بناحية المخزون أو امتلاك مخزن لوضع المنتجات والبضائع فيه، أو الحاجة إلى القلق على شحن المنتجات إلى المشترين، حيث تتمثل عملية الدروب شيبنج بقيام صاحب العمل بالتعاون مع مورد يعمل على توفير المنتجات أو تصنيعها وشحنها إلى العملاء، في حين كل ما يترتب على صاحب العمل أن يقوم بعرض هذه المنتجات على المتجر الإلكتروني الخاص به مقابل سعر مناسب مع ضرورة الحرص على أن يحقق له الربح من فرق السعر، ويمكن القول بصورة أكثر بساطة أن الدروب شيبنج يتمثل بقيام الفرد بعرض منتج ما بسعر معين على متجره الخاص، وعند عمل المتسوق طلب شراء؛ يقوم الفرد بشراءه من المتجر الأصلي، ووضع عنوان المشتري عليه ليتم الشحن إليه. 

خطوات عمل الدروب شيبنج

تتمثل عملية دروب شيبنج بثلاثة خطوات بسيطة يمكن من خلالها فهم ألية العمل به بشكل أفضل، حيث نشير إليها على شكل مثال كما يلي: 

  • يقوم المشتري بطلب منتج معين معروض على المتجر بسعر 100 دولار. 
  • يقوم متجر الفرد بطلب المنتج المرغوب من المورد، والمعروض بسعر 70 دولاراً على سبيل المثال؛ فيقوم بدفعها والاحتفاظ بـ 30 دولاراً لنفسه؛ أي  الربح من فرق السعر. 
  • يقوم المورد بتوصيل الحنة إلى العميل بعد قيام الفرد بوضع عنوان المتسوق على طلب الشراء. 
اقرأ أيضاً  مفهوم الدروب شيبنج أو البيع عبر سلسلة التجزئة وآلية العمل وأهم المميزات والعيوب

أهم ميزات دروب شيبنج 

لا يحتاج رأس مال كبير 

يتميز دروب شيبنج بأنه يمكن مباشرة العمل به دون الحاجة إلى وجود رأس مال كبير، فكل ما يتطلبه الأمر إطلاق متجر إلكتروني، مع العلم أنه يمكن إنشاءه بصورة مجانية، كما لا يتطلب من الفرد أن يقوم بشراء المنتجات إلا بعد أن يقوم بعملية البيع مسبقاً والحصول على الثمن من العميل. 

سهولة بدء العمل 

لا يتطلب دروب شيبنج من الفرد التعامل مع المنتجات، أي لا يوجد حاجة للقلق حول شحن المنتجات والتعبئة، ودفع ثمن شراء أو استئجار مستودع، ناهيك عن إدارته، كما يتطلب من صاحب العمل القيام بأي من عمليات متابعة طلب المنتجات وإدارة المخزون، ومعالجة الأرباح والشحنات الداخلة، بالإضافة إلى أنه يمكن العمل بهذا المجال من المنزل بتكلفة لا تصل إلى 100 دولار شهرياً، ومهما زادت النفقات المترتبة عليها؛ فإنها ستبقى منخفضة مقارنةً مع التجارة التقليدية. 

خيارات واسعة من المنتجات 

لا يحتاج صاحب العمل أن يقوم بشراء ما يعرضه على متجره الإلكتروني بشكل فعلي، حيث يمكن التسويق للمنتجات المختلفة بغض النظر عن عددها على المتجر دون أن يترتب أي نفقات إضافية، وذلك من أجل التسويق لها فقط لجذب المتسوقين.

سهولة التشغيل

يتميز دروب شيبنج بسهولة تشغيل الأعمال من خلاله من أي مكان، فلا يتطلب الأمر سوى وجود اتصال بشبكة الإنترنت، من أجل البقاء على تواصل مع العملاء والموردين، والتسويق وإتمام عمليات البيع الشراء. 

متطلبات بدء العمل في دروب شيبنج

يوجد مجموعة من العناصر والمتطلبات التي لا بد من توفرها من أجل مباشرة العمل في المجال، ونشير إليها كما يلي: 

  • إنشاء متجر إلكتروني: يوجد الكثير من الطرف التي يمكن من خلالها تأسيس متجر على الشبكة، ومنها: الاستعانة بشركات برمجة، أو استخدام منصة وورد بريس، أو الاستعانة بإحدى المنصات الإلكترونية التي توفر تشكيلة متكاملة من تصميم وتسويق وكل ما هو ذو صلة بالمتجر للعملاء. 
  • التعاقد مع موردين: تعد من أهم الأمور التي يجب القيام بها؛ حيث يوجد الكثير من التجار العاملين في المجال، بالإضافة إلى الكثير من المواقع المعروفة التي توفر هذه الخدمة، مثل: علي اكسبرس، و Tinydeal. 
  • تحديد طريقة الدفع: يجب تحديد وسيلة الدفع المراد التعامل بها على المتجر، ومن أهمها وأكثرها تداولاً نذكر باي بال Paypal. 
  • إعداد خطة تسويقية: يكمن سر النجاح في دروب شيبنج في إطلاق عملية تسويق ناجحة تجذب الأفراد للتعامل مع المتجر دون غيره، ويمكن استغلال مواقع التواصل الإجتماعي في هذا الأمر.
اقرأ أيضاً  أفضل مواقع دروبشيبينغ