بنوك ومصارف

شركات التأمين والتسهيلات في الأردن

شركات التأمين والتسهيلات في الأردن

تعريف التأمين

يُعرف التأمين بأنه حصول الفرد على تعويض مالي، عند تعرضه لأي ضرر ينتج عن وقوع حادث أو أي من المخاطر الأخرى، ويكون ذلك نتيجة اشتراكه مع أي من شركات التأمين وسداد الرسوم المستحقة بشكل شهري أو سنوي وتُسمى بـ قسط التأمين، كما هو متفق عليه في عقد التأمين المعروف بإسم وثيقة التأمين بين كلا الطرفين؛  حامل الوثيقة وهو المؤمن عليه وشركة التأمين نفسها، ويكون التأمين اتفاق محدود النتائج؛ إذ يحصل الأشخاص المشاركين على تعويض عن أضرار الحوادث غير المتوقعة، وبحسب نوع التأمين تكون هذه التعويضات مثل بداية أو إنقاذ له من موقف الضرر الحاصل، وتقوم الشركة المسؤولة عن احتساب معدل وقوع الحوادث وتكلفتها بدقة متناهية وتُعرف هذه التكاليف بـ حسابات التأمين، وعليها يتم توافق الأقساط مع حجم الخسائر.

تعريف التسهيلات

تُعرف التسهيلات بأنها حسابات جارية مدينة يتم منحها من قبل المصارف والبنوك للشركات الكبرى، وتكون حسابات الشركاء الشخصية هي الضمان، كونها من الممكن أن تكون مفتوحة أمام البنك ويحتسب عليها فوائد، وتحديداً على المتبقي من قيمة المديونية المطلوبة، وتشمل هذه التسهيلات القروض وصيغ تمويل أخرى، وتكون مباشرة أو غير مباشرة، من جهة أخرى تُمنح هذه التسهيلات من قبل البنك للعميل الفرد لمرة واحدة؛ مثل القرض الشخصي؛ بحيث يتم استرداده مع نسبة الفوائد المُحتسبة، وهنالك التسهيلات المتجددة التي يتم إعطاؤها للشركات بسقف معتمد؛ بحيث تكون قادرة على الحصول على قروض ما لم يتجاوز مجموعها السقف الممنوح له من البنك.

على صعيد آخر، هنالك العديد من شركات التسهيلات التمويلية، التي يقوم مبدأ عملها على إيجاد حلول بديلة للأفراد غير القادرين على الحصول على تمويل بنكي لعدم توافق الشروط، إلا إنها تفرض بالمقابل نسبة فائدة أعلى، ولطالما كانت قادرة على منح أقصى حد من التسهيلات التمويلية لهم.

أهم شركات التأمين في الأردن

بدء التأمين يظهر للمرة الأولى في الأردن عام 1921؛ حيث أسس السيد رؤوف أبو جابر حينها لأول وكالة تأمين تتبع إلى شركة الشرق للتأمين المصرية، ثم توسعت الدائرة في خمسينيات القرن الماضي، وازدادت أعداد شركات التأمين في الستينيات والسبعينيات، وحتى بداية الألفية الثانية، اليوم يوجد في الأردن 25 شركة تأمين، تقدم برامج تأمينية متنوعة، ومن أهمها نذكر الشركات التالية:

  • المجموعة العربية الأردنية للتأمين: أحد شركات القطاع الرائدة في هذا المجال في المنطقة، تأسست عام 1996، وعام 2012 أنشأت شراكة استراتيجية مع رجال أعمال أردنيين، وتقدم برامج تأمين متنوعة؛ مثل: التأمين البحري، تأمين الحياة، تأمين المركبات، التأمين الصحي، تأمين السفر، التأمينات العامة، تأمينات عاملات المنازل.
  • شركة الشرق العربي للتأمين: من الشركات المعروفة التي تأسست عام 1996، وانضمت إلى مجموعة الخليج للتأمين عام 2013، وتقدم برامج تأمينية عديدة؛ مثل: تأمين السفر، التأمين الطبي، تأمين المركبات وكروكي، التأمينات البحرية والطيران والطاقة.
  • شركة الشرق الأوسط للتأمين: ثاني أقدم شركة تأمين في الأردن، تأسست عام 1962 ومملوكة بالكامل للقطاع الخاص، وتقدم مجموعة متنوع من خدمات التأمين؛ مثل: تأمين الحياة والتأمين الصحي، تأمين الممتلكات، تأمين الحوادث العامة، تأمين الطيران، التأمين الهندسي.
  • شركة التأمين الأردنية: من الشركات المعروفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتقدم للعملاء مجموعة من أنواع التأمين المختلفة؛ مثل: التأمين الصحي، التأمين الهندسي، التأمين على الممتلكات.
  • شركة العرب للتأمين: تأسست هذه الشركة عام 1981، ولا تزال من نجاح إلى آخر في قطاع التأمين، ومن منتجاتها التأمينية؛ التأمين على العقارات، التأمين على الأعمال، التأمين على الحياة، التأمين الصحي.

أهم شركات التسهيلات في الأردن

نستعرض فيما يلي مجموعة من شركات التسهيلات المعروفة في الأردن:

  • شركة الأمين: تقدم  تسهيلات شخصية للعملاء تتراح وح قيمتها بين 300-5000 دينار، وبشروط بسيطة وإجراءات سريعة، وفترة سداد تصل لغاية 30 شهراً.
  • الشركة الأولى للتمويل: من أكبر الشركات المساهمة العامة، وتوفر تمويلات شخصية للعملاء، وكذلك تمويل عقاري وتمويل للشركات، وتمويل المركبات، وتمويل وكالات الاستثمار.
  • شركة التسهيلات: لأول شركة رائدة في مجال التمويل، تأسست عام 1983، وتتبع للبنك الاستثماري، وتقدم قروض شخصية، وقروض العقارات، وقروض تمويل السيارات، والبطاقات الإئتمانية.
  • الشركة الأهلية للتمويل الأصغر: من أفضل وأشهر شركات التسهيلات، التي تقدم مجموعة من منتجات التمويل المختلفة؛ منها للأعمال، ومنها ما هو شخصي.
  • شركة فينكا الأردن: تقدم العديد من التمويلات المختلفة للعملاء، بالاعتماد على الدخل الخاص والمصاريف المُضافة على القرض سواء كان شخصي أو للمشاريع.
السابق
قروض سكنية
التالي
أفضل حسابات أطفال في الأردن