اقرأ » شركة أكيورا
أكورا سيارات

شركة أكيورا

شركة اكورا

شركة أكيورا للسيارات 

قامت شركة هوندا اليابانية بتأسيس شركة اكيوار الشركة عام 1986، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة طوكيو، وهي واحدة من الشركات المتخصصة في مجال صناعة السيارات الفاخرة، وتعمل على تسويقها وبيعها في العديد من دول العالم، ومنها: الصين والولايات المتحدة والمكسيسك والكويت؛ حيث وصلت مبيعاتها إلى 158,934 سيارة عام 2018، وتتميز سياراتها بالجمع بين الموثوقية والدقة في التصنيع إضافة إلى الفخامة.

تاريخ شركة أكيورا

التاريخ المبكر للشركة 

كانت الأوضاع المالية جيدة للطبقة الوسطى في أمريكا الشمالية خلال الثمانينيات من القرن الماضي، وهو الأمر الذي جعلهم ينفقون المزيد من أموالهم للحصول على السيارات الأوروبية الفاخرة مثل BMW ومرسيدس مما جعل شركة هوندا تفكّر في تصدير سيارات يابانية فارهة إلى هذا السوق، فقامت هوندا بالتسويق لعلامة أكيورا الجديدة عام 1984، واستطاعت أن تفتح ستين متجراً لها في أمريكا الشمالية عام 1986.

كانت أكيورا أول السيارات الفاخرة اليابانية، وقامت بطرح طرازين من السيارات في العام الأول لها، وهما: طراز أكيورا انتيجرا الذي تمّ تزويده بمحرك بنزين 4 سلندر سعته 1.6 لتر، ويمكنه توليد قوة تصل إلى 113 حصاناً، وطراز أكيورا ليجند الذي تم تزويده بمحرك بنزين 6 سلندر تبلغ سعته 2.5 لتر، ويمكنه توليد قوة تصل إلى 151 حصاناً، وتجاوزت مبيعات الشركة 52,800 سيارة خلال هذا العام.

تم تصنيف أكيورا انتيجرا كواحدة من أفضل عشر سيارات من قبل مجلة Car and Driver الأمريكية عام 1987، وقامت الشركة بإطلاق طراز ليجند كوبيه خلال هذا العام أيضاً، وتمّ تزويدها بمحرك 6 سلندر تبلغ سعته 2.7 لتر ويمكنه توليد 163 حصاناً، كما حازت الشركة على العديد من الألقاب لهذا العام، ومنها: جائزة J.D. Power لرضا العملاء، وجائزة الرابطة الدولية لرابطة السيارات في أمريكا الشمالية.

النصف الثاني من القرن العشرين

وصلت مبيعات أكيورا خلال عام 1987 إلى أكثر من 109،400 سيارة، واستطاعت الشركة الفوز بالمزيد من الألقاب الأخرى خلال الثمانينيات، وتزايدت مبيعاتها خلال هذه الفترة، كما أعلنت عن طراز جديد عام 1989، وهو طراز أكيورا NSX الذي تم تقديمه عام 1990 واستمر إنتاجه حتى يومنا هذا، واستطاعت هذه السيارة أن تحصل على العديد من الجوائز خلال عامها الأول، ومنها: جائزة أفضل عشر سيارات في الأداء من قبل مجلة موتور تريند، وجائزة أفضل عشر سيارات في العالم من قبل مجلة Road & Track.

حصدت أكيورا العديد من الجوائز خلال القرن العشرين، كما قدّمت العديد من الطرز التي استطاعت أن تثبت جدارتها في ميدان السيارات الفاخرة المختلفة، وعملت على استخدام الرموز المختلفة في تسمية الطرز الجديدة، فقامت بتقديم طراز أكيورا TL عام 1994 بدلاً من طراز فيجور، وقدمت سيارة أكيورا SLX عام 1995 وهي أول سيارة SUV فاخرة يتمّ توريدها إلى الولايات المتحدة، وأصبحت أكيورا TL السيارة الأكثر مبيعاً في فئتها مع نهاية التسعينيات.

خلال القرن الواحد والعشرين

استقبلت أكيورا القرن الجديد بتطوير العديد من طرزها بالإضافة إلى إطلاق العديد من الطرز الجديدة، ومنها: طراز MDX الذي تمّ إطلاقه عام 2000، وهي سيارة SUV فاخرة تتميز بالصف الثالث من المقاعد بشكل قياسي وتتميز ببعض أنظمة القيادة وأنظمة التحكّم في مكيف الهواء، وأطلقت طراز RSX عام 2001، وهي سيارة كوبيه رياضية تمّ تزويدها بمحرك يمكنه توليد 160 حصاناً، وتمّ تقديم طراز أكيورا RDX الجديد عام 2006، وتمّ تزويدها بأول محرك تيربو من الشركة 4 سلندر يمكنه توليد 240 حصاناً.

وصلت مبيعات أكيورا إلى 200,000 سيارة خلال عام 2006، واستطاعت الفوز بسباق سلسلة لومان لأول مرة عام 2008، وقامت بالإعلان عن طراز ZDX الجديد عام 2009، كما استطاعت الحصول على العديد من الجوائز خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى تطوير المزيد من التقنيات وإطلاق المزيد من الطرز الجديدة التي كان أحدثها حتى يومنا هذا طراز أكيورا CDX الذي تمّ تقديمه عام 2015.

شعار شركة أكيورا

قامت الشركة باستخدام شعارها الأول منذ عام 1986 حتى يومنا هذا، ويتكون هذا الشعار الفضّي من مربع مستدير الزوايا يوجد بداخله حرف A يشبه شكل الفرجار، الذي يعدّ واحداً من الأدوات الهندسية الدقيقة، وهو يشير إلى اهتمام الشركة بالدقّة المتناهية والتقنيات التكنولوجية المتكاملة عند تقديم جميع منتجاتها.

التقنيات الحديثة في سيارات أكيورا

مجال الأداء

  • المحركات الرياضية الهجينة: تقوم أكيورا بتطوير العديد من محركات الهايبرد الرياضية التي تجمع بين الثبات والاقتصاد في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى توفير القدر الأكبر من الأداء؛ حيث تتراوح القوة التي تولدها هذه المحركات بين 321-573 حصاناً، ويستطيع بعضها الوصول إلى سرعة قصوى تتجاوز 305كم/ساعة.
  • نظام ضبط توجيه العجلات الأربع: يعدّ هذا النظام من الأنظمة التي أبدعتها شركة أكيورا، وتكمن أهمّيته في التحكّم بدوران العجلات الخلفية بشكل مستقل؛ من أجل الحصول على القدر الأكبر من الثبات والاستقرار أثناء القيادة، بالإضافة إلى خفّة الحركة.
  • الإدارة المتغيرة لاسطوانات المحرك: يعمل هذا النظام على التحكّم في عدد الأسطوانات الفعّالة في المحركات البالغة 6 سلندر بما يتناسب مع ظروف القيادة؛ مما يؤدي إلى التقليل من مصروف الوقود؛ حيث يقوم بتشغيل ثلاثة أسطوانات فقط أثناء ظروف القيادة العادية، ويقوم بتشغيل الثلاثة الأخرى في ظروف القيادة ذات الأداء العالي.

مجال الأمان

  • مساعد الثبات: يقوم مساعد الثبات بالتحكّم في عدد دورات المحرك من أجل المحافظة على استقرار السيارة في ظروف القيادة المختلفة، كما يقوم بتطبيق المكابح تلقائياً على العجلات بما يتناسب مع كل واحدة منها بشكل منفرد، مما يؤدي إلى المحافظة على سلامة الركاب ومنع انزلاق السيارة.
  • نظام التخفيف من التصادم: يتكوّن هذا النظام من الرادار والكاميرا التي يمكنها التعرف على عناصر الطريق، وتكمن أهمّيته في إعلام السائق باقتراب وقوع التصادم من خلال التنبيهات المرئية، ومن ثمّ يقوم بتطبيق المكابح بشكل تلقائي إذا لم يستجب السائق لهذا التنبيه.
  • بنية الهيكل: تقوم أكيورا بتصميم هياكل السيارات باستخدام بنية تسمى هندسة التوافق المتقدّمة ACE، وتتميز هذه البنية بتوزيع أثر التصادم على جميع أجزاء مقدّمة السيارة بشكل متساو مما يؤدي إلى التقليل من أثر الصدمات في الأجزاء الداخلية لمقصورة الركاب.

مجال الراحة والمعلومات

  • التحكّم بالمناخ باستخدام GPS: يتكون هذا النظام من مستشعر لشدّة الشمس، بالإضافة إلى نظام التوقيع العالمي؛ حيث يمكنه تحديد شدة الشمس وجزء السيارة الذي يتعرض لها، ومن ثم يقوم بضبط نظام التكييف بما يتناسب مع هذه المعطيات، وهو أحد الاختراعات المسجّلة لشركة أكيورا.
  • الشاشة الأمامية للعرض: تعمل هذه التقنية على عرض المعلومات المهمّة للسائق على الجزء السفلي من الزجاج الأمامي من أجل المساعدة في التركيز على الطريق وعدم الالتفات إلى الأشياء الأخرى التي من شأنها تشتيت انتباه السائق.

جوائز شركة أكيورا

حصلت أكيورا على جائزة أفضل قيمة للعلامات التجارية الفاخرة عام 2019 من قبل شركة كيلي بلو بوك، وحصلت أكيورا ILX على جائزة J.D. Power للسيارة ذات الجودة الأعلى في فئة السيارات المتقدّمة الصغيرة لعام 2018، وحازت أكيورا RDX على جائزة Consumer Guide لأفضل سيارة كروس أوفر مدمجة متقدّمة عام 2019، وكانت جائزة شركة خيار المستخدم التي تقدّمها شركة AutoWeb من نصيب أكيورا MDX.

مقالات عن شركة اكورا