اقرأ » شركة رينو
رينو سيارات

شركة رينو

شركة رينو

شركة رينو للسيارات 

تمّ تأسيس شركة رينو من قبل الإخوة الثلاثة لويس ومارسيل وفرناندو رينو عام 1898، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة المركبات؛ حيث تقوم بصناعة سيارات الركوب، والشاحنات، والحافلات، والسيارات الفاخرة، كما تشتهر رينو في رياضة السيارات، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة بولون بيانكور الفرنسية، وتعمل على تسويق منتجاتها في 128 دولة حول العالم، وأمّا عن أرباحها؛ فوصلت إلى 3.54 مليار دولار أمريكي عام 2018.

تاريخ شركة رينو

التاريخ المبكر لشركة رينو  1898-1910

قام المهندس لويس رينو بتصميم سيارة رينو فوتوريت ومن ثمّ قيادتها في شوارع باريس عام 1898 مما جعله يحصل على العديد من الطلبات على هذه السيارة الجديدة، وتميزت هذه السيارة بتصميمها الفريد، بالإضافة إلى الأداء العالي في السير على الطرق والاقتصاد في مصروف الوقود، وكانت مزودة بمحرك 1 سلندر، وبلغت سرعتها القصوى 32كم/ساعة.

بدأت الشركة في تصميم المحركات الخاصة بها عام 1902؛ حيث قامت بتصميم أول محرك 2 سلندر، ودخلت رينو إلى عالم سباق السيارات بعدها بفترة وجيزة، وتمّت أول عمليات البيع القيمة للشركة عام 1905 عندما قامت إحدى الشركات الفرنسية بشراء طراز رينو AG1 من أجل إنشاء أسطول سيارات للأجرة، وتمّ تزويد هذه السيارة بمحرك 2 سلندر وبلغت سرعتها القصوى 40كم/ساعة.

كانت الشركة قد أنتجت الكثير من سيارات الأجرة الفرنسية بعد مرور عامين فقط، وكانت أكثر الشركات الأجنبية مبيعاً للسيارات في الولايات المتحدة عام 1907، وقامت بإنتاج 3,575 سيارة بعدها بعام واحد مما جعلها أكبر مصنع سيارات فرنسية ذلك الوقت، 

النصف الأول من القرن العشرين 1910-1950

بدأت الحرب العالمية الأولى عام 1914 ممّا أدى إلى انتقال الشركة للصناعات العسكرية بدعوة من وزارة الحرب الفرنسية، وعملت على صناعة سيارات الإسعاف ومحركات الطائرات والدبابات وغيرها، وبعد انتهاء الحرب تمّ تكريم لويس رينو على جهوده أثناء الحرب، وقامت الشركة ببداية إنتاج السيارات الزراعية عام 1919.

توسّع وجود منتجات الشركة ليصل إلى 49 دولة عام 1929، كما قامت بإنشاء مصنع جديدة في مدينة بولوني بيلانكور نفس العام، وأطلقت طراز رينو رينو ستيلا الفاخر الذي تمّ تزويده بمحرك 8 سلندر، وقامت الشركة بتقديم أول محركات الديزل لسياراتها التجارية عام 1931، واستحوذت على إحدى شركات الطائرات الفرنسية، ولكنها تأثرت بالأزمة الاقتصادية عام 1936 مما أدى إلى بيع شركة الطائرات.

بدأت الحرب العالمية الثانية عام 1939 مما أدى إلى الكثير من الأضرار لشركة رينو، وتوفي لويس رينو عام 1944 فقامت الحكومة بتأميم الشركة، وتم إطلاق طراز جديد بعد عام واحد؛ حيث عملت رينو على إنتاج طراز 4CV عام 1946، وهي سيارة سيدان مزودة بمحرك بنزيني يرتبط بناقل حركة يدوي بثلاث سرعات، وبلغت سعة هذا المحرك 0.8 لتر، وتمكّن من توليد قوة تصل إلى 17 حصاناً.

النصف الثاني من القرن العشرين 1950-2000

تم تقديم رينو فريغيت الجديدة في بداية الخمسينيات، وتمّ تزويدها بمحرك يرتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات يمكنه توليد قوة تتراوح بين 60-78 حصاناً، وظهر طراز رينو دوفين عام 1956 وهي إحدى السيارات الأكثر مبيعات لشركة رينو، وفي نهاية الخمسينيات تم إطلاق رينو استيفيت التي تعد أول السيارات ذات الدفع الأمامي في تاريخ رينو، وتمّ تصدير نصف المنتجات من هذه السيارة إلى الولايات المتحدة، وتجاوز الإنتاج السنوي للشركة مليون وحدة لأول مرة مع حلول عام 1970.

حصل طراز رينو 9 على جائزة سيارة العام في أوروبا عام 1981، وتمّ إطلاق رينو اسكيب عام 1984، وهو أحد الطرز التي استمر تصنيعها إلى يومنا هذا، وتم إيقاف مصنع جزيرة سيغن عام 1992، وتابعت الشركة تطوير المزيد من التقنيات بالإضافة إلى إطلاق المزيد من الطرز الجديدة خلال فترة التسعينيات، ومع عام 1999 كانت رينو تمتلك نصف أسهم شركة داسيا الرومانية التي تعد أكبر صانع للسيارات في رومانيا.

القرن الواحد والعشرين

قامت الشركة بإنتاج سيارة لاجونا يمكن تشغيلها والدخول إليها دون استخدام المفتاح عام 2000، وهي السيارة الفرنسية الثانية التي تتميز بهذه الميزة، وفازت رينو بجائزة أفضل سيارة في أوروبا عام 2005، ومع حلول عام 2011 كانت رينو قد باعت ما يزيد على 40,000 سيارة كهربائية، بالإضافة إلى فوزها بكأس العالم للراليات والعديد من السباقات الأخرى، وعملت الشركة على إطلاق طراز ألاسكان بيك أب عام 2015، وقامت بإطلاق آخر طرزها عام 2019، وهي: طراز رينو أركانا، ورينو تريبر.

شعار شركة رينو

ظهر شعار الماسة أول مرة عام 1992، ولكنه مرّ بالعديد من التغييرات خلال هذه الفترة حتى ظهرت آخر شعارات الشركة عام 2015، ويتكوّن هذا الشعار من من ماسة ذات شكل معيني يتراوح لونه بين تدرجات اللون الفضّي واللون الرمادي التي تشير إلى تطور الشركة وإبداعها، وتتقاطع أضلاع هذا الشكل المعيني معاً بشكل مميز.

الشركات التابعة لشركة رينو

تضمّ شركة رينو العديد من الشركات الأخرى، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • شركة ألبين: تم تأسيس هذه الشركة عام 1955 على يد جان ريديلي، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دييب الفرنسية، وهي إحدى الشركات المتخصّصة في مجال صناعة السيارات الرياضية، وقامت رينو بشراء هذه الشركة عام 1973 بسبب بعض الأزمات المالية التي تعرضت لها ألبين خلال هذه الفترة.
  • شركة داسيا للسيارات: تأسست هذه الشركة عام 1966، وهي إحدى الشركات الرومانية التي تقوم بصناعة المركبات التجارية بالإضافة إلى سيارات الركوب، وتعمل على تسويق منتجاتها في العديد من دول العالم، ومنها: المكسيك، والجزائر، ودول الاتحاد الأوروبي، وتستحوذ شركة رينو على نسبة تزيد على 99% من أسهم الشركة في الوقت الحالي.
  • شركة موتريو: تمّ إطلاق هذه الشركة عام 1998 من قبل شركة رينو، وهي إحدى الشركات التي تعمل على إنتاج قطع السيارات، وقد توسعت هذه العلامة التجارية لتشمل ما يقارب الخمسين دولة حول العالم، كما أطلقت موقعاً إلكترونياً لتسويق المنتجات وبيعها أيضاً.
  • شركة رينو سامسونج موتورز: تم تأسيس هذه الشركة من قبل شركة سامسونج الكورية عام 1994، وتقوم هذه الشركة بصناعة السيارات الفاخرة وسيارات الركوب، وبعدما استحوذت رينو على هذه الشركة عام 2000 قامت بتغيير اسمها إلى رينو سامسونج.

جوائز شركة رينو

عام 2019

حازت رينو زوي على جائزة مجلّة What car? البريطانية لأفضل سيارة كهربائية يقل ثمنها عن 30,000 جنيه استرليني، وحازت رينو A110 على جائزة سيارة الكوبيه لهذا العام من قبل مجلّة Auto Express البريطانية، كما فازت رينو بالعديد من جوائز سيارة العام في الشرق الأوسط MECOTY، ومنها: جائزة سيارة الجمهور المرموقة لطراز رينو داستر، وحصلت زوي على جائزة MECOTY للسيارات الكهربائية أيضاً.

عام 2018

تم تقديم جائزة أفضل سيارة اقتصادية لهذا العام من قبل مجلّة Parkers البريطانية إلى رينو زوي، كما حصلت رينو زوي على جائزة افضل سيارة شركات صغيرة الحجم من قبل موقع Carbuyer، وجائزة أفضل سيارة كهربائية من نفس الموقع، وحصلت رينو كابتشر على جائزة سيارة الكروس أوفر لهذا العام من قبل مجلّة Flywheel الهندية، وحازت رينو كادجار على جائزة السيارة الأفضل في التحرر من أعباء الطرق من قبل موقع Carbuyer.

مقالات عن سيارات رينو