اقرأ » شركة سوبارو
سوبارو سيارات

شركة سوبارو

شركة سوبارو

شركة سوبارو للسيارات 

تم تأسيس هذه الشركة من قبل كينجي كيتا عام 1953، وهي إحدى الشركات اليابانية التي تقوم بصناعة السيارات وتسويقها في مختلف مناطق العالم، كما أنها مملوكة لشركة فوجي للصناعات الثقيلة، ويقع المقر الرئيسي لسوبارو في العاصمة اليابانية طوكيو، ويعود سبب تسمية الشركة بهذا الاسم إلى مجموعة نجوم الثريا التي تسمى في اليابانية سوبارو، وتتميز هذه الشركة بسيارات الدفع الرباعي، ووصل صافي أرباح الشركة إلى ما يزيد عن 282 مليار ين ياباني عام 2017.

تاريخ شركة سوبارو

التاريخ المبكر لشركة سوبارو 

تم افتتاح مختبر طائرات نيبون عام 1919 لإجراء الأبحاث الخاصة بالطائرات تحت رئاسة ضابط البحرية اليابانية تشيكوهي ناكاجيما، وتمت إعادة هيكلة الشركة عام 1932 كما تم تغيير اسمها إلى شركة ناكاجيما للطائرات التي كانت المصنع الرئيسي للطيارات اليابانية أثناء الحرب العالمية الثانية، وأعيدت هيكلتها مرة أخرى بعد  الحرب وأصبح اسمها شركة فوجي سانجيو المحدودة.

قُسمت هذه الشركة إلى اثنتي عشرة شركة صغيرة عام 1950، وقررت خمسة منها الاندماج معاً لتشكيل شركة فوجي للصناعات الثقيلة برئاسة كينجي كيتا بعد ثلاثة أعوام، وكان كينجي كيتا يخطّط للدخول في سوق صناعة السيارات ويعمل على إطلاق العديد من الطرز حتى قام بإنشاء شركة سوبارو عام 1954، وتم إطلاق طراز سوبارو 1500 في نفس العام، وهو يعد أول الطرز التي تحمل علامة سوبارو.

تُصنّف سوبارو 1500 بأنها إحدى السيارات المدمجة ذات الهيكل من نوع سيدان، وتم تزويد هذه السيارة بمحرك بنزيني تم اقتباسه من بعض محركات بيجو الفرنسية، وهو محرك 4 سلندر وتبلغ سعته 1.5 لتر، ويمكنه توليد قوة تصل إلى 47 حصاناً، وتم كشف النقاب عن سوبارو 360 عام 1958، ويتميز هذا الطراز الصغير بمحرك متين وخفيف الوزن، كما يتميز بتوفير مساحة كافية لأربعة أشخاص بالغين.

النصف الثاني من القرن العشرين 1960-2000

قامت الشركة بإطلاق شاحنة سوبارو سامبر الصغيرة عام 1961 بالاعتماد على طراز سوبارو 360، وتم افتتاح المبنى الجديد للشركة في مدينة شينجوكو عام 1966، وعملت الشركة على إطلاق طراز جديد من سوبارو سامبر في نفس العام، ويتميز هذا الطراز بناقل حركة من ستة تروس أمامية وترسين خلفيين، وتم إطلاق سوبارو 1000 في هذا العام أيضاً، وهي سيارة مدمجة صغيرة الحجم تم تزويدها بأول محرك من نوع بوكسر.

حصلت نيسان على نسبة 20.4% من شركة سوبارو بسبب أمر الحكومة اليابانية بدمج صناعة السيارات من أجل تحسين القدرة التنافسية عام 1968؛ مما أدى إلى استخدام بعض القطع التي تصنعها شركة نيسان، كما تم افتتاح شركة سوبارو الأمريكية في مدينة فيلاديلفيا هذا العام أيضاً.

ظهرت سوبارو ليون عام 1971، وبعدها بعام واحد أطلقت الشركة إصدار الدفع الرباعي من نفس الطراز مما تسبب بانتشار نظام الدفع الرباعي في العديد من السيارات؛ حيث كان هذا النظام مقتصراً على سيارات الطرق الوعرة قبل ذلك، وظهر الجيل الثاني من سوبارو ليون في نهاية السبعينيات، وقامت الشركة بتطوير أول ناقل حركة كهربائي ذو تعشيق مستمر في العالم عام 1984.

تم إنشاء شركة سوبارو تكنيكا عام 1988، وهي إحدى الشركات التي تقوم بتطوير قطع السيارات الرياضية وبيعها بالإضافة إلى القيام بالعديد من الأنشطة الرياضية الخاصّة بالسيارات، وحصلت سوبارو على رقم قياسي جديد عام 1989؛ حيث استطاعت سوبارو ليجاسي أن تقطع مسافة مائة ألف كيلو متر بمتوسّط سرعة يبلغ 223كم/ساعة تقريباً، كما تم الانتهاء من مركز سوبارو للأبحاث هذا العام أيضاً.

عملت سوبارو على إطلاق المزيد من الطرز خلال هذه الفترة، فأطلقت الجيل الأول من سوبارو امبريزا عام 1992، وتم إطلاق الجيل الأول من سوبارو بليو عام 1998، وتم تجديد طراز سامبر عام 1999، كما حصلت سوبارو فورستر على جائزة كأس هولمان عام 1996.

القرن الواحد والعشرين

قامت شركة سوبارو بتطوير العديد من التقنيات الحديثة في مجال السيارات منذ بداية القرن العشرين، فعملت على إنتاج محرك مضغوط جديد بحجم المحركات 4 سلندر ولكنه يحتوي على 6 سلندر عام 2000، وقامت بتطوير نظام SI-DRIVE عام 2006، وهو نظام يتيح للسائق أن يختار أحد أوضاع القيادة المناسبة؛ حيث يوفّر نظام القيادة الذكي، والنظام الرياضي، والنظام الرياضي الحاد، كما أطلقت العديد من الطرز الجديدة التي كان آخرها طراز سوبارو اسنت الذي تم إطلاقه عام 2017.

شعار شركة سوبارو

ظهر أول شعارات سوبارو منذ أن نشأت الشركة، وكان شعارها الأول يتكوّن من حلقة بيضاوية يوجد بداخلها ستة نجوم إحداها كبيرة والخمس الأخرى ذات حجم واحد، كما كان يحتوي على خطوط تصل بين هذه النجوم من اليسار إلى اليمين، وتم تصميم هذا الشعار بتدرجات اللون الرمادي.

حافظت الشركة على المعالم الأساسية لهذا الشعار طيلة تاريخها لأنها تشير إلى المعنى الحرفي لاسم الشركة، وهو: مجموعة الثريا النجمية التي تتكون من سبع نجوم تظهر اثنتان منها على أنها نجمة واحدة كبيرة بالعين المجردة لتقاربهما، مما أدى إلى ظهورها في الشعار كنجمة واحدة كبيرة أيضاً.

عملت الشركة على إطلاق آخر شعاراتها عام 2005، وقامت باستبدال اللون الرمادي بتدرجات من اللون الفضي والرمادي، كما أصبحت الحلقة تحتوي على دائرة بيضاوية زرقاء، وتمت إعادة ترتيب النجوم الست بشكل هندسي أكثر اتساقاً، بالإضافة إلى الاستغناء عن الخطوط التي تربط بينها.

التقنيات التكنولوجية في سيارات سوبارو

مجال الراحة والمعلومات

  • نظام الملاحة: يتكون هذا النظام من شاشة سهلة التحكّم باللمس، بالإضافة إلى الأنظمة الصوتية التي تساعد السائق في تحديد وجهته باستخدام الأوامر الصوتية، مما يتيح للسائق سهولة التعامل مع هذا النظام في ظروف القيادة المختلفة، كما تعمل على توفير التحديثات المجانية لهذا النظام أثناء السنوات الثلاث الأولى من اقتناء السيارة.
  • نظام التكييف الأوتوماتيكي: يعمل هذا النظام على ضبط الحرارة بشكل تلقائي من أجل المحافظة على درجة الحرارة التي يتم اختيارها، كما يوفّر نظاماً ثنائي المنطقة يمكن من خلاله تحديد درجة الحرارة المناسبة لكل من السائق والراكب الأمامي بشكل منفرد.

مجال الأمان

  • نظام الكشف عن السيارات في الخلف: يتكون هذا النظام من عدة أنظمة أخرى تساعد في اجتناب الحوادث من خلال تنبيه السائق بوجود السيارات جانبية في النقطة التي لا يمكن رؤيتها باستخدام المرايا الجانبية، كما يعمل على التنبيه بوجود السيارات في التقاطعات الجانبية، ويوفّر الكاميرا الخلفية التي يمكن من خلالها رؤية جميع العناصر التي في الخلف.
  • نظام آي سايت: تكمن أهمية هذا النظام في مراقبة الطريق بشكل مستمر، وتعمل على التدخّل في المكابح وعجلة القيادة بشكل تلقائي في الوقت المناسب، ويحتوي هذا النظام على نظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام المساعدة بالحفاظ على المسرب، بالإضافة إلى نظام الكبح قبل التصادم، ونظام خنق المحرك من أجل تخفيف السرعة.

جوائز شركة سوبارو عام 2019

حازت سوبارو على جائزة IntelliChoice للعلامة التجارية الشعبية ذات القيمة الأفضل، وحصلت على جائزة J.D. Power للعلامة التجارية ذات الولاء الأكبر، كما حصلت على لقب مجلّة Newsweek لأكثر العلامات التجارية المرغوبة،  وكانت جائزة موقع Edmunds.com لأافضل قيمة محتجزة من نصيب سوبارو كروستريك، وجائزة أفضل سيارة SUV مدمجة للعائلة من نصيب سوبارو فورستر، وهي إحدى الجوائز المقدمة من شبكة U.S. News & World Report الإعلامية.

مقالات عن شركة سوبارو