اقرأ » شركة شيفروليه
سيارات شيفروليه

شركة شيفروليه

شركة شيفروليه الأمريكية

تأسست شركة شيفروليه الأمريكية عام 1911 من قبل المهندس لويس شيفروليه، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة ديترويت داخل ولاية ميشيغان الأمريكية، وهي تعد إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة السيارات؛ حيث تعمل على إنتاج السيارات بأنواعها المختلفة بالإضافة إلى الشاحنات، وتتميّز سيارات شيفروليه بأسعارها المناسبة والمنافسة في سوق السيارات، كما أنها تُباع في مختلف أنحاء العالم، ويجدر بالذكر أن شيفروليه كانت أول شركة يتم شراؤها من قبل جنرال موتورز.

تاريخ الشركة

التاريخ المبكر للشركة 1911-1913

كان المهندس لويس شيفروليه أحد سائقي سيارات السباق وكانت عنده رغبة في إنشاء شركته الخاصّة، كما كان صديقاً لوليام ديورانت مؤسس شركة جنرال موتورز، وعندما انتهى ديورانت من إنشاء شركته الخاصة، تبعه لويس شيفروليه بإنشاء شركته بالتعاون مع صديقه ديورانت عام 1911 وقام بتسميتها باسم عائلته.

قامت شيفروليه بتقديم سيارتها الأولى بعد عام واحد من إنشائها، وكانت هذه السيارة تحمل  كلاسيك 6، وتمّ تزويدها بمحرك بنزيني خلفي الدفع يحتوي على 6 سلندر، وتبلغ سعته 4.9 لتر يمكنه توليد قوة تصل إلى 40 حصاناً، وكان يرتبط بناقل حركة يدوي بثلاث سرعات، واستطاعت هذه السيارة تحقيق نجاح كبير، وبعد عام واحد من إطلاق أولى سياراتها قررت شيفروليه أن تطلق الطراز ليتل 6 من أجل منافسة فورد T، وتم تزويد هذه السيارة بمحرك بنزيني ذو سعة أقل.

خلال القرن العشرين 1913-2000

على الرغم من نجاح الشركة في الأعوام الأولى؛ إلا أن بعض الخلافات كانت بين لويس شيفروليه و ديورانت؛ فقام لويس ببيع حصته من الشركة إلى ديورانت عام 1915، ومن ثم قام ديورانت ببيع حصته من الشركة إلى شركته الجديدة جنرال موتورز عام 1917، ولكن شيفروليه بقيت شركة منفصلة تابعة لجنرال موتورز.

قامت الشركة بصناعة أول شاحنة لها عام 1918، وتمّ تزويد هذه الشاحنة بمحرك بنزيني يحتوي على 6 سلندر ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 38 حصاناً، وكانت سعة هذا المحرّك 3.7 لتر، ومع حلول 1919 كانت انتهت الشركة من إنتاج آخر النماذج الخشبية في تاريخها.

تمّ إنشاء أوّل مصنع للشركة خارج الولايات المتحدة عام 1924 وكان هذا المصنع في مدينة كوبنهاجن الدنماركية، وبعدها بثلاثة أعوام تفوّقت الشركة على شركة فورد لأوّل مرة في تاريخها؛ حيث تجاوزت مبيعات الشركة 1,000,000 مركبة خلال هذا العام.

عملت الشركة على تقديم المزيد من الطرز الجديدة خلال هذه الفترة، فقامت بإطلاق سوبربان كاريال عام 1935 وهي إحدى السيارات الرياضية متعددة الأغراض، ويعدّ هذا الطراز صاحب أكبر عمر تشغيلي؛ حيث لم تتوقف صناعته إلى يومنا هذا، وتمّ إطلاق شاحنة هالف تون عام 1938.

توجهت شيفروليه إلى صناعة السيارات العسكرية عام 1940 بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية، ولكنّا عادت إلى صناعة السيارات المدنية فور انتهاء الحرب عام 1945، ومع عام 1948 أطلقت الشركة طرزاً جديدة من شاحنات البيك أب بتصميمات جديدة كليّاً.

تم إطلاق طراز كورفيت لأول مرّة عام 1952 وهي إحدى أبرز السيارات الرّياضيّة التي تنتجها شيفروليه، كما استمرّت الشركة بتطوير سياراتها وإطلاق المزيد من الطرز، فقامت بإدخال نظام حقن الوقود عام 1957، وأطلقت طراز مونتي كارلو عام 1970، ومع حلول عام 1992 قامت الشركة بإطلاق كورفيت رقم 1,000,000.

القرن الواحد والعشرين

توقّف إنتاج طراز كامارو عام 2002، وتابعت الشركة إطلاق المزيد من الطرز الجديدة بالإضافة إلى تطوير العديد من التقنيّات وإطلاق الطرز الجديدة، فعملت على إطلاق السيارات الكهربائية، وسيارات الهايبرد، كما عملت على تطوير الكثير من ميّزات السلامة المتقدّمة، وتم استئناف إنتاج كامارو بعد ثمانية أعوام من توقّفها، وبحلول 2011 احتفلت الشركة بعيد ميلادها المائة، وفي عام 2016 كانت السيارات الهجينة التي تصنعها شيفروليه هي الأكثر مبيعاً في الولايات المتّحدة.

شعار شركة شيفروليه

ظهر أوّل شعار للشركة عام 1911، وفي هذه المرحلة تمّ استخدام كلمة CHEVROLET باللون الأسود وبخط مائل أنيق، وبعدها بعامين تم تصميم الشعار الجديد الذي يعتبر الأساس في الشعار الحالي للشركة، وهو شعار رمادي اللون يشبه إشارة الجمع ويشتمل على حواف فضية اللون، وكتب بداخله CHEVROLET باللون الفضي أيضاً، وكان يحتوي على خطين صغيرين أسفل الكلمة وأعلاها.

يطلق على هذا الشعار اسم ربطة العنق، تم استيحاؤه من التصميم الخاص بورق الحائط في بعض الفنادق التي تقع في باريس، وتابعت شركة شيفروليه تطوير هذا الشعار والتعديل عليه مع المحافظة على شكله الأساسي، وكانت آخر التحديثات على هذا الشعار عام 2011؛ حيث أصبح ذهبي اللون مع حواف فضية كما تمّ استبدال مكان اسم الشركة بحيث يصبح تحت هذا الشعار.

التكنولوجيا الحديثة في سيارات شيفروليه

تعمل شيفروليه على توفير العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة في سياراتها؛ حيث تقوم بتزويد كل طراز بما يناسبه من هذه التقنيات، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • نظام ذاكرة المقاعد: يساعد نظام MEMORY SEATS السائق على تخزين وضعية محددة للمقعد الخاص به ليتمكّن من استعادته بسهولة عندما يقوم أحدهم بتغير وضعية هذا المقعد، كما يمكن تخزين اثنين من الأوضاع باستخدام هذا النّظام ومن ثم اختيار واحد منهما من خلال الأزرار الخاصة بذلك.
  • نظام الفرملة للمشاة في الأمام: تكمن أهمية هذا النظام في تجنّب دهس المشاة، وهو يعمل عندما يلاحظ وجود بعض المشاة أمام السيارة؛ فيقوم بإطلاق بعض التنبيهات التحذيرية للسائق، وقد يقوم بتشغيل الفرامل بشكل يدوي من أجل تجنّب الارتطام بالمشاة.
  • نظام الكاميرات: تعمل الشركة على تزويد طراز سيلفرادو بيك أب بالعديد من أنظمة الرؤية المناسبة لظروف القيادة، فتقوم بتوفير الرؤية من أربع جهات في خيار التثبيت؛ وهو النظام المناسب عندما يريد السائق تثبيت عربة النقل بالسيارة، وتقوم بتوفير الرؤية من خمس جهات في خيار الاصطفاف، بالإضافة إلى توفير ست جهات للرؤية أثناء القيادة.
  • كاميرا الرؤية الخلفيّة: يعمل هذا النظام عندما يريد السائق أن يرجع إلى الخلف لمساعدته على تجنّب الاصطدام بأي من العناصر المحيطة، فيتم تحويل مرآة الخاصة بالرؤية الخلفية إلى شاشة ترتبط بالكاميرا الخلفية وتُعرض عليها المشاهد التي خلف المركبة.
  • نظام التنبيه للمنطقة الجانبية العمياء: يقوم هذا النظام بتوفير بعض العلامات على المرآة الجانبية للسيارة، ويعمل هذا النظام عند اكتشاف بعض السيارات في المنطقة الجانبية التي لا يستطيع أن يشاهدها السائق؛ فيقوم بإعطاء التنبيهات اللازمة لتجنّب وقوع التصادم.

جوائز شركة شيفروليه

عام 2019

حصلت شيفروليه على سبعة جوائز من شركة J.D. Power العالمية، فكانت جائزة الجودة لفئة سيارات SUV المدمجة من نصيب أكينوس 2019، وجائزة الجودة في فئة سيارات SUV الكبيرة من نصيب تاهو 2019، وحازت ماليبو 2019 على جائزة الجودة في فئة السيارات المتوسطة، وتمّ تقديم جائزة السيارة الأكثر موثوقية في فئة السيارات الصغيرة إلى سونيك 2016، كما حصلت بليزر 2019 على جائزة الأداء الأفضل في فئة سيارات SUV متوسّطة الحجم.

عام 2018

كان هذا العام أحد الأعوام الحافلة بالجوائز بالنسبة إلى شركة شيفروليه، فكانت جائزة كيلي بلو بوك للسيارات الصغيرة من نصيب شيفروليه سبارك، وحصلت شيفروليه كامارو على ثلاثة جوائز، وهي جائزة J.D.Power للسيارة الرّياضيّة الأكثر موثوقيّة في فئة السيارات الرّياضيّة متوسّطة الحجم، وجائزة أفضل 10 المقدمة من مجلة Car and Driver، بالإضافة إلى جائزة تكلفة الاقتناء لمدة خمسة سنوات المقدمة كيلي بلو بوك لفئة السيارات الرياضية، وأمّا كولورادو؛ فقد حصل على جائزة بيك أب العام من قبل مجلة Four Wheeler.

عام 2017

حصدت شيفروليه بولت الكهربائية العديد من جوائز هذا العام، ومنها: جائزة سيارة العام التي تقدمها مجلة موتور تريند وموتور، وجائزة سيارة العام في أمريكا الشمالية، وجائزة كيلي بلو بوك لأفضل قيمة إعادة بيع في فئة السيارات الكهربائية، وحاز كولورادو على جائزة أوتو ويب لأفضل شاحنة صغيرة، بالإضافة إلى جائزة J.D. Power للسيارة الرياضية الأكثر موثوقية في فئة السيارات الرياضية متوسطة الحجم لطراز كامارو 2014، كما حصلت كامارو على جائزة أفضل قيمة إعادة بيع من كيلي بلو بوك.

عام 2016

حازت شيفروليه على ثلاث عشرة جائزة من شركة J.D. Power لهذا العام، ومنها: جائزة السيارة الصغيرة الأفضل أداء لطراز سونيك 2016، وجائزة السيارة الأكثر مموثوقيّة في فئة السيارات متوسطة الحجم لطراز ماليبو 2013، وحازت سبارك على جائزة سيارة المدينة، وكامارو على جائزة السيارة الرياضية الأكثر موثوقية في فئتها، كما تمّ تقديم العديد من الجوائز الأخرى لشيفروليه، فحصلت شيفروليه سوبربان وشيفروليه تاهو على جائزة كيلي بلو بوك لأفضل قيمة إعادة بيع، وفازت شيفروليه فولت بجائزة السيارة الخضراء للعام.

مقالات عن شركة شيفروليه