اقرأ » شركة فولكس واجن
سيارات فولكس واجن

شركة فولكس واجن

معلومات عن شركة فولكس واجن

تأسست هذه الشركة الألمانية الرائدة في مجال صناعة السيارات عام 1937، ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة فولفسبورغ في ألمانيا، و يتكوّن اسمها من كلمتين، إحداهما فولكس وتعني الشعب، والأخرى واجون وتعني سيارة؛ حيث تمّ تطويرها في زمن هتلر لتكون سيارة الشعب الألماني، وتحتل المركز الثالث من بين أكبر شركات السيارات في العالم، وتحتل المركز الثاني من حيث كمية الإنتاج.

تاريخ شركة فولكس واجن

التاريخ المبكر للشركة 1904-1939

بدأت القصة عام 1904 عندما أخذت كلمة سيارة الناس تنتشر بين الشعب الألماني وقامت العديد من الشركات بالمحاولة لتتوفّر السيارة بين أيدي العامة منهم، ولكن أغلب هذه المحاولات باءت بالفشل حتى قامت بعض الشركات العملاقة مثل دايملر وبي أم دبليو بإنتاج بعض الطرز التي أطلقت عليها سيارة الناس، ولكن هذه السيارات لم تكن تمتلك علامة تجارية مستقلة.

قامت جبهة العمل الألمانية عام 1937 بإنشاء الشركة الألمانية لإعداد فولكس واجن Gesellschaft zur Vorbereitung des Deutschen Volkswagens mbH وهي الشركة التي تمّ تغيير اسمها إلى فولكس واجن بعد ذلك بعام، كما أصبحت إحدى العلامات التجاريّة المشهورة، ولكنها لم تنتج سوى عدد قليل من السيارات في هذه الفترة نظراً لظروف الحرب العالمية الثانية.

فترة الحرب العالمية الثانية 1939-1945

تم تحويل هذه الشركة إلى مجال السيارات العسكرية أثناء الحرب، ومنها سيارات الدفع الرباعي، وفي هذه الفترة أطلقت الشركة طراز فولكس فاجن كوبلوجن الشهير، وتمّ تزويدها بطرازين من المحرّكات ذات الدفع الرباعي، كما قامت الشركة بأعمال صيانة الطائرات وصناعة الصواريخ، ويجدر بالذكر أن فريق العمل في هذه الشركة كان يضمّ قرابة 12,000 أسير حرب خلال هذه الفترة.

خلال القرن العشرين 1945-2000

استمرت الشركة بتطوير نفسها وإطلاق المزيد من الطرز بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فأطلقت تايب 2 فان عام 1948، وتمّ تزويده بواحد من المحركات البنزينية التي تتراوح سعتها بين 1.1-1.5 لتر، وتتراوح القوة التي تستطيع توليدها بين 24-51 حصاناً، كما أطلقت سيارة كارمان غيا الرياضية في نفس العام، وتمّ تزويدها بمحرك بنزين تبلغ سعته 1.2 لتر، وقوّته 30 حصاناً.

تابعت فولكس واجن إطلاق المزيد من الطرز الأخرى في النصف الثاني من القرن العشرين، كما قامت بشراء شركة أوتو يونيون المالكة لشركة أودي عام 1969، وبعدها بتسعة أعوام أنشأت الشركة أول مصنع لها في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي نهاية هذا القرن كانت فولكس واجن قد استحوذت على بنتلي وبوغاتي ولامبورغيني.

فولكس واجن في القرن الواحد والعشرين

أعلنت الشركة عن إنشاء خط إنتاج جديد للسيارات الفاخرة عام 2002، وأعلنت أول السيارات الرياضية الحديثة التابعة لها في نفس العام، وتم الإعلان عن اندماج بورش في هذه الشركة عام 2009، كما تابعت الشركة إطلاق المزيد من الطرز الجديدة وإجراء الكثير من التطويرات على طرزها السابقة، فقامت بإطلاق طراز أرتيون عام 2017، وطراز أطلس عام 2018، بالإضافة إلى العديد من الطرز الأخرى.

شعار شركة فولكس واجن

ظهر شعار الشركة لأول مرة عام 1939، وهو عبارة عن شعار الصليب المعقوف الخاص بالنازية وفي وسطه دائرة كتب فيها حرف W فوقه حرف V، وكان هذا الشعار أسود اللون، وقد حافظت الشركة على هذا التصميم الأوّلي المرتبط بهذين الحرفين في جميع مراحلها التاريخية،حتى ظهر آخر شعاراتها عام 2000، ويتكوّن من دائرة زرقاء بحواف فضية اللون، وكتب في وسطها حرف W وحرف V باللون الفضي.

التكنولوجيا الحديثة في سيارات فولكس واجن

مجال الترفيه والمعلومات

  • نظام التحكم بالإيماء: يعمل نظام Gesture Control على تسهيل عملية استخدام الشاشة أثناء القيادة؛ حيث يمكن للسائق تشغيل نظام التتبع وتغيير محطة الراديو، بالإضافة إلى الانتقال بين الخيارات الأخرى من خلال الإيماء باليد فقط دون الحاجة إلى لمس الشاشة.
  • نظام مستشعرات المطر: يتكوّن هذا نظام من مستشعر LED يمكنه التعرّف على كمية المطر التي تهطل على الزجاج الأمامي الخاص بالسيارة، ومن ثم يعمل على تشغيل المساحات وإيقافها، بالإضافة إلى التحكّم في سرعتها بما يتناسب مع كمية الأمطار، كما يمكن للسائق أن يتحكّم في حساسية هذا النظام للأمطار.
  • نظام We Connect Plus: يقوم نظام We Connect Plus بتقديم العديد من المعلومات المهمة للسائق أثناء القيادة، حيث يوفر المعلومات حول حركة المرور، وحالة الطقس، وأماكن محطات الوقود القريبة، بالإضافة إلى الأخبار والعديد من الميّزات الأخرى.

مجال القيادة والأمان

  • نظام استباق الحادث: يتمّ تزويد سيارات فولكس فاجن بنظام Pre-Crash، وهو أحد الأنظمة التي تتمكّن من التخمين بوقوع الحوادث والقيام بالعديد من الإجراءات الاحترازية؛ فيقوم بإغلاق النوافذ وفتحة السقف إن وجدت، كما يقوم بشدّ أحزمة الأمان الأمامية، بالإضافة إلى العديد من إجراءات الأمان الأخرى.
  • نظام التحكّم الديناميكي بهيكل السيارة: يقوم هذا النظام بضبط نظام التعليق الخاص بالسيارة بشكل آلي كي يتناسب مع حالة الطريق؛ مما يضيف المزيد من الراحة والأمان للركاب، وهو يتوفر بنوعين مختلفين، أحدهما قياسي والآخر رياضي، وهو أحد الأنظمة المبتكرة من هذه الشركة.

المجال الميكانيكي والكهربائي

  • المحركات الكهربائية: تعمل هذه الشركة على تطوير وإنتاج العديد من المحركات الكهربائية، كما أطلقت العديد من السيارات الكهربائية، ومنها: طراز إي جولف، وطراز أب!، وطراز ID3، كما تقوم بتوفير ثلاثة أوضاع للقيادة في السيارات ذات المحرك الكهربائي، وهي: نظام القيادة العادي، ونظام التوفير، ونظام التوفير الفائق.
  • محركات الاحتراق الداخلي: قامت فولكس فاجن بتطوير الكثير من التقنيات في مجال محركات البنزين ومحركات الديزل، فقامت بتطوير طراز جديد من المحركات البنزينيّة ذات المصروف الاقتصادي في الوقود، بالإضافة إلى القوة الكبيرة، وأطلقت عليها اسم TSI، كما قامت بتطوير العديد من محركات الديزل أيضاً. 

جوائز شركة فولكس وان

عام 2019

كانت جائزة J.D. Power لسيارات SUV الصغيرة من نصيب تيجوان 2016، وحازت ارتيون 2019 على لقب Wards 10 Best UX لهذا العام، وحصلت جولف على لقب أفضل سيارة هاتشباك في الاتجاهات الرقميّة وكان هذا التصنيف من قبل شركة هيرندن ، فيرجينيا – ديجيتال تريندز، بالإضافة إلى العديد من الجوائز والألقاب الأخرى التي كانت من نصيب هذا الطراز، ومنها: لقب سيارة الهاتشباك لهذا العام، وجائزة أفضل سيارة جديدة في فئة السيارات المدمجة.

عام 2018

حصل الجيل الجديد من طراز بولو على جائزة السيارة الحضرية لهذا العام في حفل توزيع الجوائز العالمية للسيارات، وحصلت جولف على جائزة Cars.com  لسيارة العام الأكثر متعة، وحصلت أطلس على جائزة العليا لهذا العام من نفس الجهة، وكان لقب سيارة SUV الأفضل للشباب من نصيب تيجوان بحسب تصنيف يو إس نيوز آند وورد ريبورت، كما حصلت جيتا على جائزة J.D. Power لأفضل السيارات المدمجة من حيث الأداء.

عام 2017

فازت شركة فولكس واجن بجائزة Automotive INNOVATIONS لأفضل العلامات التجارية ابتكاراً من حيث الحجم، وفازت جولف بجائزة نيويورك ديلي نيوز لأفضل سيارة صغيرة في هذا العام، وأما عن جوائز J.D. Power؛ فقد حصلت تيجوان على جائزة سيارة SUV الصغيرة الأكثر موثوقية، كما حصلت جيتا على جائزة السيارة المثالية لعام 2017 من قبل شركة أوتو باسيفيك، وكان لقب سيارة العام في كندا من نصيب جولف الترك.

عام 2016

تم تسليم جائزة Cars.com لأفضل سيارات السيدان من الحجم المتوسط إلى فولكس واجن باسات، وفازت فولكس واجن أب! بجائزة سيارات التلغراف لعام 2016، وحاز طراز إي-جولف على لقب أفضل سيارة مدمجة بحسب تصنيف AAA Green Car Guide، وحصل طراز إي-جولف R على لقب 2016 ALL-STAR من قبل مجلة أوتوموبيل للسيارات، كما تمّ تكريم فريق مهندسي الشركة هذا العام لحصولهم على جائزة المهندسين الشباب.

مقالات عن شركة فولكس فاجن