اقرأ » شركة لادا
سيارات لادا

شركة لادا

لادا

شركة لادا للسيارات 

تأسست شركة لادا عام 1966، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة تولياتي الروسية، وهي واحدة من أكبر الشركات الروسية الرائدة في صناعة سيارات الركوب؛ حيث تعد العلامة التجارية الأكبر في روسيا وأوروبا الشرقية، كما أنها العلامة التجارية البارزة لشركة أوتوفاز الروسية المملوكة من قبل مجموعة رينو الفرنسية والمعروفة عالمياً باسم لادا، وعملت الشركة على إطلاق العديد من الطرز الجديدة في الآونة الأخيرة من أجل مواكبة المنافسة العالمية في مجال السيارات، وتتميز هذه الطرز بأسعارها المناسبة مقابل المواصفات التي تتمتع بها.

تاريخ شركة لادا

التاريخ المبكر لشركة لادا

بدأت القصة عندما قرر بعض المسؤولين الروس التعاون مع شركات فيات الإيطالية من أجل إنشاء مصنع روسي للسيارات الشعبية، وتم تأسيس هذه الشركة عام 1966 باسم شركة أوتوفاز، وافتتحت أوتوفاز مصنعها الأول عام 1970 بقيمة بلغت 800 مليون دولار أمريكي، وتم تزويد هذا المصنع بالعديد من الاختراعات التي قامت فيات بتطويرها لصناعة السيارات في ذلك الوقت.

قامت شركة أوتوفاز بإطلاق الطراز الأول في الذكرى المائة لميلاد الزعيم الروسي لينين عام 1970، وهو طراز لادا 2101، وتم تزويده بمحرك بنزين يرتبط بناقل حركة يدوي بأربع سرعات، وتبلغ سعته 1.2 لتر ويمكنه توليد قوة تصل إلى 64 حصاناً، واستطاعت الشركة إنتاج قرابة 22,000 سيارة من هذا الطراز خلال العام الأول فقط.

خلال القرن العشرين

وصل الإنتاج السنوي للشركة 750,000 سيارة عام 1975 مما جعلها ثالث أكبر مصنع سيارات في العالم، وقامت الشركة بتقديم طراز لادا 1600عام 1976 بمحرك بنزيني تبلغ سعته 1.6 لتر ويمكنه توليد 78 حصاناً، وتمكنت الشركة من إطلاق لادا نيفا الذي يعد الطراز الأول من تصميمها الخاص عام 1977، وهي إحدى السيارات ذات الدفع الرباعي، واستمر إنتاجها حتى يومنا هذا.

بدأت شركة أوتوفاز بإنتاج طراز لادا سمارا التي تعد من أوائل سيارات الاتحاد السوفييتي التي تتمتع بميزة الدفع الأمامي عام 1984، ووصلت مجموع منتجات الشركة إلى مليون سيارة خلال عام 1989، وقامت لادا بإطلاق سمارا ذات الدفع الرباعي عام 1990، ثم تحولت أوتوفاز إلى شركة مساهمة عام 1993.

تعرضت الشركة للعديد من المشاكل المالية خلال تسعينيات القرن الماضي حتى أصبحت أكبر الشركات المدينة للضرائب عام 1996، ولكن الأزمة الاقتصادية الروسية التي حدثت عام 1998 إلى تحسين وضع الشركة وزيادة مبيعاتها، وقامت الشركة بإطلاق لادا ناديجدا الجديد في نفس العام، وهي حافلة صغيرة تعتمد في إنتاجها على طراز لادا نيفا.

خلال القرن الواحد والعشرين

قامت شركة أوتوفاز بتأسيس عمل مشترك مع شركة جنرال موتورز الأمريكية عام 2001، وقامت لادا بتقديم طراز ريفيليوشن الرياضي المبتكر عام 2003، وتم تزويد هذا الطراز بمحرك بنزين تبلغ سعته 1.6 لتر ويمكنه توليد 215 حصاناً، وبدأت بإنتاج جيل جديد من لادا كالينا عام 2005.

قامت مجموعة رينو الفرنسية بشراء حصة 25% من شركة أوتوفاز عام 2008 بقيمة مليار دولار أمريكي، واستطاعت أن تزيد حصتها إلى 67% عام 2014 إلى أن استحوذت على الشركة بالكامل عام 2018، وقامت لادا بإطلاق العديد من الطرز الحديثة خلال هذه الفترة، ومنها لادا غرانتا، ولادا إكس راي.

شعار شركة لادا

يتكون الشعار الحديث لشركة لادا من دائرة بيضاوية فضّية اللون يوجد بداخلها قارب شراعي صغير فضي اللون أيضاً، وتعد هذه السفينة واحدة من سفن الفايكنغ الصغيرة التي يطلق عليها اسم لادية باللغة الروسية؛ وهو ما يشير إلى اسم الشركة نفسها، وتشير هذه السفينة كذلك إلى قدرة سيارات لادا على تحمل الظروف الروسية القاسية.

التقنيات التكنولوجية في سيارات لادا

المحركات والأداء

  • محركات البنزين: تقوم شركة لادا بتطوير العديد من المحركات البنزينية ذات السعات وأنظمة الدفع المختلفة، فمنها المحرك البنزيني الذي تبلغ سعته 1.8 لتر ويمكنه توليد قوة تصل إلى 122 حصاناً وينتج عزماً مقداره 170 نيوتن.متر، والمحرك الذي تبلغ سعته 1.6 لتر ويمكنه توليد 106 حصان.
  • ناقل الحركة: تعمل الشركة على تزويد بعض السيارات بناقل حركة شبه أوتوماتيكي تم تصميمه ليتحمل ظروف القيادة في روسيا؛ حيث يتميز بعدم التأثر بدرجات الحرارة المنخفضة بالإضافة إلى التوفير في استهلاك الوقود، والمحافظة على عمر السيارة لفترة أطول.
  • محركات الوقود المزدوج: يعمل هذا النوع من المحركات باستخدام الوقود أو غاز الميثان المضغوط، ويتميز بكفاءته في مصروف الوقود؛ حيث يمكنه السير لمسافة تصل إلى 1000كم دون الحاجة إلى التزود بالوقود، كما تتيح لادا للسائقين اختيار نوع الوقود الذي يريدون استخدامه من خلال الزر المخصص لذلك.
  • أوضاع القيادة المختلفة: تتوفّر هذه الميزة في بعض طرز لادا، وتتيح خمسة خيارات مختلفة للقيادة، ومنها: وضع السفر الرياضي الذي يتميز بالاستجابة السريعة عند الضّغط على دواسة الوقود ويوفّر الجر الأفضل للسيارة، ووضع الثلوج والطين الذي يزيد من حساسية التفاضل الإلكتروني للعجلات ونظام مانع الانغلاق، بالإضافة إلى وضع الرمال الذي يتميز بالحساسية القصوى للتفاضل الإلكتروني.

الأمان

  • نظام التحكم بالجر: يعمل هذا النظام على منع العجلات من الانزلاق عن مسارها بسبب الضغط الزائد على دواسة الوقود أو غيرها من الأسباب التي تتعلق بقوة الجر، ويقوم بهذه الوظيفة من خلال ضبط أداء شمعات الاحتراق والتحكم في كمية الوقود التي تتدفّق إلى المحرك، بالإضافة إلى كبح العجلات بما يناسب كل واحدة منها.
  • كاميرا الرؤية الخلفية: تقوم هذه الكاميرا بعرض المشاهد التي تقع خلف السيارة أثناء عملية الاصطفاف، كما تقوم المستشعرات الخاصة بالاصطفاف بمراقبة العناصر القريبة من السيارة في الخلف ثم تنبيه السائق في حالة اقترابه منها لتجنب وقوع التصادم.
  • التحكم الإلكتروني بالثبات: يقوم هذا النظام بمراقبة السيارة ومعرفة أماكن الانزلاق، ثم يقوم بتطبيق المكابح تلقائياً على العجلات بما يتناسب مع كل واحدة منها بشكل منفرد؛ من أجل المحافظة على ثبات السيارة أثناء سيرها على الطريق، بالإضافة إلى مساعدة السائق بتوجيهها بشكل سليم.
  • ميزات السلامة الأخرى: تم تزويد سيارات لادا بالعديد من الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية لجميع الركاب داخل المقصورة، وتم تزويدها بأحزمة الأمان، ونظام الحظر للأبواب الخلفية من أجل المحافظة على سلامة الركاب صغار السن، بالإضافة إلى مصابيح LED لتوفير الرؤية الليلة الآمنة.

الراحة والمعلومات

  • شاشات الترفيه والمعلومات: يتم تزويد بعض الطرز بشاشة لمس يبلغ مقاسها 7 انش وتقوم بالعديد من المهام، ومنها: عرض نظام الملاحة والتتبع، والوصول إلى شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الاتصال عن طريق البلوتوث، كما تحتوي السيارة على شاشة معلومات لعرض السرعة المتوسطة للرحلة ومعدل استهلاك الوقود.
  • التحكم في المناخ: تحتوي بعض السيارات على العديد من الخيارات المتعلقة بالمناخ، ومنها نظام التكييف الأوتوماتيكي، وخاصية تبريد الصندوق الخاص بالقفازات، بالإضافة إلى تدفئة المقاعد والمرايا الجانبية وخيارات إزالة الجليد عن الزجاج الأمامي.
  • مثبت السرعة: يقوم هذا النظام بالمحافظة على سرعة السيارة التي يحددها السائق مسبقاً، كما تتميز بمحدد السرعة الزائدة الذي يحافظ على سرعة ثابتة ويمنع من زيادة السرعة عنها حتى لو قام السائق بالضغط على دواسة الوقود، وتكمن أهميته في عدم الحاجة إلى التحقق الدائم من السرعة أثناء الضغط على دواسة الوقود بالإضافة إلى راحة السائق من مواصلة الضغط عليها.
  • الخيارات الأخرى: تحتوي سيارات لادا على العديد من ميزات الراحة الأخرى، ومنها: مستشعرات المطر التي تقوم بمراقبة حالة الأمطار ثم تشغيل المساحات الأمامية بشكل تلقائي بما يتناسب مع شدة هطول الأمطار، وعجلة القيادة متعددة الوظائف، والراديو، ومدخل USB.

جوائز شركة لادا

حصلت شركة لادا على جائزة أفضل قسم علاقات عامة في صناعة السيارات عام 2018، وحصل طراز لادا فيستا على جائزة TOP 5 Cars في فئة سيارات المدينة المدمجة في نفس العام، وحصلت على ذات الجائزة لعام 2016 أيضاً، وفاز طراز فيستا ستيشن بجائزة منتدى السيارات في روسيا لعام 2018 كذلك، وكانت جائزة سيارة العام في روسيا من نصيب طراز لادا لارغوس وطراز لادا كالينا عام 2015.

مقالات عن سيارات لادا