مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة 3i

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة 3i

بي إم دبليو الفئة 3i

بدأت شركة بي إم دبليو الألمانيّة بتقديم سيّارات الفئة 3i إلى عملائها عام 2013م واستمرّت بتقديمها دون توقّف حتّى هذا اليوم، وهي واحدة من سيّارات السوبر ميني الكهربائيّة الفاخرة، وتتمتّع جميع فئات هذه السيّارة بهيكل هاتشباك ذي خمسة أبواب، كما تمّ إنتاجها داخل مصنع الشركة في مدينة لايبزيغ الالمانيّة فحسب، واستطاعت سيّارات الفئة 3i الحصول على جائزة أفضل سيّارة صديقة للبيئة عام 2014م بالإضافة إلى جائزة سيّارة العالم الأوروبيّة في فئتها لعام 2017م.

تصنيفات سيارة BMW i3

تعد سيارة  BMW i3 بمختلف موديلاتها إحدى أفضل السيارات الكهربائية وفقًا لتصنيف السلامة الأوروبي، وحازت هذه السيارة على 4 نجمات من أصل 5 بالنسبة لمعايير السلامة، خصوصًا فيما يتعلق بتقنية دعم السلامة وآلية الفرامل التلقائية، كذلك تتمتع هذه السيارة بمعدلات عالية بالمبيعات في مختلف دول العالم، وبذلك أصبحت هي أكثر السيارات الكهربائية انتشارًا، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم المعلومات التي تخص هذه السيارة.

معلومات مميزة عن سيارة BMW i3

استعمال مواد متجددة في المقصورة

صنعت شركة BMW مكونات وأبواب سياراتها الكهربائية الداخلية، بالإضافة إلى لوحة التحكم بهذه السيّارات، من مواد متجددة وطبيعية وجلد مصبوغ بمواد طبيعية، إلى جانب نوع خاص من الخشب مأخوذ من غابات متجددة.

إعلان السوق المفتوح

تبريد البطارية أثناء القيادة تلقائيًا

سيارات i3 BMW الكهربائية مزودة بنظام للتبريد، وهذا النظام يحافظ على أداء البطارية المثالي في كل الأوقات، كما بإمكان سائق السيارة تفعيل نظام القيادة الاقتصادي بزر واحد، وهذا الأمر يزيد المسافة التي تقطعها السيارة بنسبة تُقارب 30%.

السيارة تعمل بالطاقة المتجددة

عند صناعة سيارات BMW i3  الكهربائية تستعمل الشركة الطاقة الكهربائية التي تنتج من مصادر الطاقة المتجددة؛ وذلك عن طريق الاعتماد على طاقة الرياح باستعمال توربينات تُركب في موقع المصنع للحصول على الكهرباء مباشرةً.

استعمال مواد ذات وزن خفيف

تعتمد الشركة على نموذج يناسب طبيعة سيارات BMW i3 الكهربائية لصناعة أجزاء وقطع السيارة المختلفة، وذلك عن طريق استعمال مواد من الفايبر الكربوني، والألمنيوم، مما يقلل من وزن السيارة الإجمالي، كما إنه يزيد المسافة التي يمكن للبطارية قطعها، ويضمن متانة السيارة، ويزيد من جودة أداءها، إضافةً إلى إنه يحافظ على سلامة السيارة في ذات الوقت.

عنصر الديناميكا الهوائية

الديناميكا الهوائية هو أمر مهم للغاية من أجل زيادة جودة السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى زيادة المسافة التي يمكن لبطارية السيارة أن تقطعها، ولهذه الأسباب اعتمدت شركة BMW على هياكل مخفية كليًا في سيارة BMW i3 الكهربائية، وهذه الهياكل ضرورية لتجنب حدوث خلل وانزعاج  كل من السائق والركاب من حركة الرياح أسفل السيارة.

مواصفات سيارة BMW i3 2015

تعد سيارة 2015 BMW i3 سيارة صغيرة راقية جيدة؛ وهي السيارة الكهربائية الوحيدة في الفئة التي تنتمي إليها، وتتمتع بمناورة جيدة وتسارع عالٍ بالنسبة للسيارات المنافسة لها،كما تأتي مجهزة بشكل جيد مع الكثير من الميزات التكنولوجية.

تعتبر BMW i3 2015 جزءًا من الجيل الأول من السيارة، والذي تم إطلاقه في عام 2014 ويشمل حتى إصدار عام 2017. يمكنك توفير المال عن طريق شراء إصدار i3 لعام 2014، ولكنه قد يفتقر إلى ميزة شحن DC المباشر والمقاعد الأمامية المدفّأة والراديو القياسي الذي يعمل عبر الأقمار الصناعية؛ الموجودة في إصدار 2015.

مواصفات سيارة BMW i3 2015

الأداء

المحرك: تأتي 2015 BMW i3  مع محرك كهربائي بقوة 170 حصانًا مزود بنظام نقل بسرعة واحدة يوفر تسارعًا عالياً وطاقة كافية على الطريق السريع، وتتمتع بنظام دفع خلفي وقبضة جيدة على المنحنيات، وتوفر جولة متوازنة بشكل عام.

استهلاك الوقود: تسير سيارة BMW i3 مع المحرك الأساسي حوالي 130.36كم في الشحنة الواحدة، وتسير مع المحرك الذي يأتي على شكل محرك غاز بقوة 39 حصانًا في بعض الطرز حوالي 241.4كم في الشحنة الواحدة، لكن الوزن الزائد يقلل من نطاق الطاقة الكهربائية إلى 115.87كم فقط، وذلك حسب تقديرات وكالة حماية البيئة  (EPA) لتوفير الوقود، وتأتي هذه السيارة مع بطاريات متصلة بشاحن AC3 بجهد 240 فولت تقوم بشحن السيارة في غضون 3 ساعات ونصف، وشاحن التيار المستمر (DC) الذي يشحن سيارة i3 إلى 80% في 20 دقيقة، ومنفذ سكني قياسي بجهد 120 فولت يتمكن من شحن سيارة i3 خلال 20 ساعة.

من الداخل

تحتوي سيارة 2015 i3 على نظام فرامل متجدد يأخذ بعضًا من الوقت للتعود عليه، ويتم ضبطه بحيث عندما ترفع قدمك عن دواسة البنزين، تبدأ السيارة في التباطؤ على الفور، ومع الممارسة سيصبح بإمكانك إيقاف السيارة بالكامل دون أن تضغط على دواسة الفرامل، وتتميز هذه السيارة المكوّنة من أربعة مقاعد بمساحة داخلية أكبر من معظم السيارات الصغيرة في الفئة، وتتوفر مع مقاعد مدفّأة، مقاعد من القماش مع حواف جلدية، مقاعد جلدية كاملة ومقاعد خلفية واسعة، وتحتوي على مجموعة كاملة من موصلات لاتش لتثبيت مقاعد الأطفال في المقعدين الخلفيين.

الترفيه

تشمل الميزات الداخلية القياسية لسيارة BMW i3 على: تقنية بلوتوث، راديو عالي الدقة، نظام ملاحة، راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية ونظام BMW للترفيه والإعلام مع شاشة قياس 6.5 بوصة، وتشمل بعض الطرز منها أيضًا على: نظام صوت محيطي هارمان كاردون مكوناً من 12 مكبراً للصوت و نظام معلومات وترفيه يحتوي على أدوات تحكم ذات استجابة سريعة.

الأمان

لم تقم كل من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة ومعهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة باختبار سيارة 2015 BMW i3، ولكنها تحتوي على العديد من ميزات السلامة النشطة المتوفرة، مثل: كاميرا الرؤية الخلفية، خاصية كشف المشاة وأجهزة استشعار وقوف السيارات الأمامية والخلفية.

الطرز والإصدارات

تأتي سيارة BMW i3 لعام 2015 في ثلاثة طرز: Mega World, Giga World, Tera World، ويأتي الطراز الأساسي Mega World مزودًا بمقاعد مصنوعة من القماش، شاحن بقوة 7.4 كيلو واط، نظام ملاحة وراديو يعمل عبر الأقمار الصناعية، ويضيف طراز Giga World مقاعد منجدة في مزيج من القماش المصنوع من الجلد والصوف وخاصية الدخول عن بعد بدون مفتاح، بينما يضيف طراز Tera World عالي الأداء تنجيد كامل من الجلد الطبيعي وعجلات Turbine خفيفة مصنوعة من معدن خفيف قياس 19 بوصة، ولكن يعد طراز Mega World الأساسي مجهزة تجهيزاً جيدًا ويفي باحتياجات معظم المشترين بشكل عام.

اقرأ أيضاً:  سيارة تويوتا كورولا 2016

المنافسون

كانت سيارة BMW i3 السيارة الكهربائية الوحيدة في فئة السيارات الصغيرة الراقية لعام 2015، لذا يتعين عليك البحث خارج الفئة للعثور على سيارات كهربائية منافسة لها، وتعتبر i3 سيارة جيدة، وأفضل من السيارات الصغيرة الفاخرة الأخرى التي تعمل بالغاز فقط بالنسبة إلى العديد من النقاد.

  • سيارة نيسان ليف: تعد سيارة نيسان ليف من أكثر السيارات الكهربائية المشهورة، وتسير حوالي 135.18كم في الشحنة الواحدة، بينما تسير سيارة i3 حوالي 130.3كم في الشحنة الواحدة، وتتميز i3 بمحطة طاقة أكثر قوة من محطة ليف، بينما تكافح سيارة ليف لتجاوز المركبات على الطريق السريع، وتحتوي نيسان على مساحة أمامية وخلفية أكبر؛ حيث تتسع لخمسة أشخاص، بينما تتسع i3 لأربعة أشخاص فقط،كما تأتي بتكلفة أقل بكثير ومعدل موثوقية أفضل مقارنةً بسيارة i3 ، لذا تعد نيسان ليف أفضل من i3 بشكل عام.
  • سيارة فورد فوكس الكتريك: تعد فورد فوكس الكتريك 2015 سيارة عملية؛ حيث تأتي بسعر أقل ومساحة داخلية أكبر بكثير مقارنةً بسيارة BMW i3، ومع ذلك، فإنها تحصل على درجة موثوقية متوقعة تبلغ اثنان من أصل خمسة؛ وهي أدنى درجة ممكنة، لذا تعد i3 هي الخيار الأفضل بشكل عام.

مواصفات سيارة BMW 2016 i3

تعد سيارة BMW i3 2016 التي تم تصميمها وصناعتها 2016 في لايبزيغ، ألمانيا سيارة جيدة؛ حيث تتميز بكابينة برؤية مستقبلية راقية لعالم صناعة السيارات الكهربائية مزودة بتقنيات سهلة الاستخدام، وهي ذات كفاءة في استهلاك الوقود. تتميز السيارات الكهربائية عموماً بالسرعة، لكن تصميمها الداخلي وناقل الحركة فيها يحتاج وقتاً للتعود عليه واستخدامه بالشكل الصحيح.

تتنافس هذه السيارة أيضاً مع هيونداي أيونيك 2018، والتي تأتي كسيارات هايبرد وكهربائية ذات تصنيفات ممتازة في استهلاك الوقود، وتصميم داخلي جميل ووسائل الراحة راقية مثل مقاعد جلدية مدفأة، وتم استدعاء هذه السيارة  مرتين لأغراض السلامة وإصلاحها؛ حيث تم استدعائها للمرة الأولى بسبب تعرض السائقين الصغار لإصابات الرقبة؛ وذلك لفشل استخدام حزام الأمان، أما الثانية فكانت لمعالجة حماية الأسلاك المضلعة واحتكاك خطوط خزان الوقود بعضها ببعض، مما قد يؤدي إلى تسرّب في الوقود، لذا قبل شراء هذه السيارات يجب التأكّد من خدمات الاسترجاع المعمول بها من وكيل BMW.

مواصفات سيارة BMW 2016 i3

الأداء

تأتي هذه السيارة مع محرك كهربائي يعمل بنظام الدفع الخلفي بقوة 170 حصاناً مرتبط بناقل حركة أحادي السرعة، وكذلك توفّر BMW i3 مناورة سريعة للتعامل بشكل جيد مع الطرق الوعرة؛ لذا فإنها تتميز بقوة كافية للقيادة اليومية. 

يستهلك طراز i3 الأساسي حوالي 1.72لتر/100كم في المدنية و 2.12 لتر/100كم في الطريق السريع، وهذه تقديرات ممتازة بالنسبة للسيارات الكهربائية، ويصل مداها إلى 130.35كم مع بطارية مشحونة بالكامل. ويقلل طراز i3 واسع النطاق المخاوف بشأن الشحن؛ وذلك لأنّ محركه يجمع بين الكهرباء والوقود، ويصل مداها إلى 241.4كم، ويستهلك ما معدله 2.01 لتر/100كم، وعند تشغيل محرك الوقود فإنها تستهلك حوالي 6.03 لتر/100كم. مقارنةً مع منافسيها، فإن شيفروليه فولت تستهلك 2.21 لتر/100كم و5.6 لتر/100كم بوضعية النطاق الموسع، بينما تستهلك نيسان ليف حوالي 2.06 لتر/100كم.  يستغرق شحن i3 ببطارية 120 ڤولت حوالي 20 ساعة، أما ببطارية 240 ڤولت فتصل إلى 4 ساعات. 

من الداخل

  • السعة: تتسع الكابينة الهادئة لأربعة أشخاص، وتعد المقاعد الأمامية في هيكل هاتشباك مريحة والمقاعد الخلفية واسعة بعض الشيء، وقد يرى البعض بأن الركوب في المقاعد الخلفية صعباً قليلاً بسبب علوِّه أكثر عن المقاعد الأمامية.
  • المقاعد: تحتوي المقاعد الجانبية الخلفية على مجموعتين من مثبتات مقاعد الأطفال LATCH سهلة الاستخدام، وتسهّل الأبواب الخلفية المفصلية تثبيت المقاعد بشكل أسرع، لكن لا تتوفر مساحة كافية لتثبيت مقاعد الأطفال في الخلف. 

الأبعاد

  • مساحة الحمولة: تتسع BMW i3 2016 لـ 1.15 قدم مكعب خلف المقاعد الخلفية، وعند طيّها تصبح المساحة 9.36 قدم مكعب، وهذه المساحة أكبر من  مساحة شيفروليه فولت 2016. 
  • الطول والوزن: يبلغ طولها نحو 13 قدماً، ويزيد وزنها عن 2500 رطلاً.

الترفيه

تتميز السيارة بالمميزات القياسية التالية: بلوتوث، ومنفذ يو-اس-بي، وراديو قمر صناعي، ونظام ترفيهي iDrive بشاشة عرض قياسها 6.5 إنش، بالإضافة إلى ميزات المتاحة والتي تشمل 12 سماعة نظام صوتي هارمان كاردون.  يعتبر نظام iDrive سريع الاستجابة ومرتب بطريقة جيدة، ولكن غيار السرعة معقد بعض الشيء ومن السهل وضع السيارة بوضعية خاطئة؛ لذا يجب الحذر عند استعماله. 

الأمان

لم تختبر الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة ومعهد التأمين لسلامة المرور على الطرق السريعة سيارة BMW i3 2016. 

تشمل ميزات الأمان النشطة القياسية في هذه السيارة على نظام تكيفي لتثبيت السرعة ومساعد للركن الخلفي، أما ميزات المتاحة؛ فهي كاميرا الرؤية الخلفية ومساعد للركن الأمامي والتوازي والتحذير من الاصطدام الأمامي والتخفيف من شدة الاصطدام. 

الطرز والإصدارات

يتوفر طرازان لسيارة بي أم دبليو i3 2016: الطراز الأساسي و i3 بنطاق واسع، وهما يختلفان فقط في المدى ومعدل استهلاك الوقود، حيث يعمل i3 واسع النطاق بمحرك الغاز مما يخفف من القلق الذي يصاحب عادةً السيارات الكهربائية بسبب الشحن. 

المنافسون

  • شيفروليه فولت: تعتبر شيفروليه فولت 2016 سيارة هجينة ذات قيمة أفضل من i3، إلا أن كفاءتها لاستهلاك الوقود أقل، ولكنها تجمع بين الكهرباء والوقود مما يعطي مدى أطول  675.92كم مقابل 130.35كم في سيارات BMW i3، أما الأخيرة؛ فهي تتمتع بمساحة حمولة أوسع وتتسارع بشكل أعلى قليلاً ومناورة رياضية. 
  • نيسان ليف: تعد نيسان ليف 2016 سيارة كهربائية بالكامل، وهي بديل جيد وموفّرة أكثر مقارنة بـ BMW i3 2016، كما تتميز بمدى أطول وبنفس تقديرات استهلاك الوقود ومساحة المقاعد الخلفية أوسع وتقنيات سهل الاستخدام، وركوب هادئ وكذلك مناورتها، لكن تسارعها بطيء وكابينتها ليست أنيقة بقدر كابينة i3. تعتبر BMW بشكل عام الأفضل. 
اقرأ أيضاً:  الاستعلام عن تفويض قيادة سيارة

مواصفات سيارة BMW I3 2017

تعتبر سيارة BMW I3 2017 من السيارات الفاخرة التي تعمل بالكهرباء، وهي من العلامات التجارية القليلة المتميزة في سيارات EVs، تتميز السيارة بمقصورة داخلية مصنوعة من مواد عالية الجودة، وهي ذات أداء مفعم بالحيوية وقيادة سهلة داخل المدن، وهي من السيارات المصنوعة في دولة ألمانيا.

الأداء

تتمتع BMW I3 2017 بمحرك كهرباء بالكامل بقوة 170 حصاناً يسير ما بين 130كم إلى 183كم، وذلك بالاعتماد على حجم البطارية، ويتوفر بالسيارة جهاز لتمديد المدى.

تتمتع بطارية Ah 94 بمدى يصل حتى 183كم، أما بطارية Ah 60 فيبلغ مداها حوالي 130كم، يتمتع طراز REx ببطارية تستمر حوالي 94 ساعة ومحرك بنزين يساعد على شحن البطارية خلال عملية القيادة، كما يتوفر عدد من الطرز التي تستطيع السير حوالي 1.31 لتر بنزين/ 100كم بمعدل 124 ميجابت/ الثانية، ومن الممكن لجهاز (i3 Range Extender) السير حوالي 289 كم عند الحصول على مساعدة محرك البنزين.

من الداخل

تتمتع BMW I3 2017 بمقصورة داخلية واسعة ومكيفة تتسع لأربعة ركاب، تتكوّن المقصورة من صفين من المقاعد ذات المساحة الواسعة عند الرأس والقدمين، ويعتبر الوصول للمقعد الخلفي صعب بعض الشيء، كما أنه يجب فتح الباب الأمامي أولًا ثم فتح الأبواب الخلفية التي تفتح نحو الخلو، ويتوفر داخل السيارة مجموعة كاملة من نظام (Latch) لتثبيت مقاعد الأطفال، وقد حصلت هذه المجموعة على ثاني أعلى درجة لسهولة الاستخدام من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة.

الأبعاد

  • الطول: يبلغ طول هذه السيارة حوالي 15.1 قدم.
  • الوزن: يبلغ وزن هذه السيارة ما بين 2886 رطل و3234 رطل.

الترفيه

تتوفر في BMW I3 2017 عدد من المزايا القياسية التي تتمثل بخاصية التحكم بالمناخ، مقاعد مصنوعة من الجلد، نظام ترفيهي مزود بشاشة قياس 6.5 بوصة وأجهزة استشعار لركن السيارة، تقنية البلوتوث، راديو عالي النقاء متصل بالأقمار الصناعية ونظام التنقل القياسية.

تتميز BMW I3 2017 بوجود عدد من مزايا السلامة المتقدمة التي تتمثل بكاميرا للرؤية الخلفية وخاصية التحكم بالتطواف، مقاعد مصنوعة من الجلد، غطاء للسقف ونظام صوتي نوع (Harman Cardon)، ويتوفر في هذه السيارة مساحة تخزين تبلغ حوالي 15.1 قدم مكعب، ومن الممكن أن تصبح 63.9 قدم مكعب عند طي المقاعد الخلفية.

الأمان

اختبرت BMW I3 2017 من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة وحصلت على أعلى درجات للسلامة في كافة الاختبارات باستثناء اختبار واحد فقط، كما حصلت على أقل تصنيف في اختبار مسند الرأس والمقاعد، ويتوفر في السيارة نظام التحذير من التصادم الأمامي.

يتوفر في هذه السيارة عدد من أجهزة الاستشعار لركن السيارة، بالإضافة إلى عدد من مزايا السلامة الاختيارية التي تتمثل بأجهزة استشعار أمامية لركن السيارة، كاميرا للرؤية الخلفية، خاصية التحذير من التصادم الأمامي، خاصية التحكم الكيفي في ثبات السرعة، خاصية المساعدة على ركن السيارة وفرامل أوتوماتيكية للطوارئ.

الطرز والإصدارات

تتوفر سيارة I3 2017 بطرازين هما: i3s و REx. ينصح بشراء طراز REx بسبب تمتعه بمحرك ذو مدى كبير وصوت مرتفع، بالإضافة إلى أنه مزوّد ببطارية Ah 94، في حين يتميز طراز i3s بمحرك بنزين صغير يعمل على إعادة شحن البطارية في حال عدم القدرة على الوصول لأحد المكونات، يتميز المحرك بأدائه الذكي ونظام الدفع الأمامي، كما يوفر أداءً سلساً على الطرقات السريعة وفرامل متجددة.

العيوب

تم استدعاء BMW I3 2017 ثلاث مرات، وذلك لوجود خلل في كيس الهواء ولوجود مشكلة في تهوية خط الوقود، إذ لم يتم تحديث البرنامج الخاص بلوح التحكم للوسائد الهوائية، ولهذا يُنصح بالتأكد من خلو السيارة من هذه المشاكل قبل شرائها.

المنافسون

  • سيارة شيفروليه فولت: تعتبر شيفروليه فولت 2017 من السيارات الصغير ذات نمط الهاتشباك، وتتميز بتصميم داخلي فخم ومقاعد مصنوعة من الجلد ومقاعد مدفأة، كما يتوفر في السيارة مسجل نوع (Bose) ومحرك بنزين بمدى 383كم، ولا يتوفر في السيارة خاصية أندرويد أوتو وخاصية أبل كار بلاي، كما لا يتوفر بمها محرك بنزين للحصول على نظام هايبرد إضافي.
  • سيارة نيسان ليف: تعتبر نيسان ليف 2017 من السيارات التي تتمتع بعدد من الصفات الجيدة والشحن الضخم، وتتميز بمقصورة داخلية خاصة ومحرك بنزين ذو نطاق واسع، ويتفوق في هذه المنافسة BMW i3 2017.

مواصفات سيارة BMW i3 2019

تعد سيارة بي ام دبليو i3 2019 سيارة كهربائية فاخرة مناسبة، لكن قيادتها ليست ممتعة مثل العديد من منافسيها. تتميز السيارة بتصميم داخلي صديق للبيئة وعالي الجودة، ولكنه قد لا يجذب جميع متسوقي السيارات الفاخرة. تتمتع i3 بنطاق قيادة لائق، رغم أن العديد من السيارات الكهربائية المنافسة أفضل منها.

الأداء

  • المحرك: تأتي طراز i3 الأساسي بمنظومة قيادة بعزم 170 حصان، فيما تتمتع موديلات i3 الأخرى بعزم 181 حصان، وبفضل المحرك الكهربائي، فإن عزم الدوران الفوري ينطلق سريعًا من نقطة السكون في جميع طرز i3.
  • استهلاك الوقود: زادت BMW  كفاءة استهلاك الوقود في طرز i3 لتتنافس بشكل أفضل مع السيارات الكهربائية؛ فهي مع المحرك الكهربائي فقط تقطع مسافة i3 246 كم. يمكن إضافة محرك صغير يعمل بالبنزين؛ لتقطع السيار مسافة 321.87 كم، ويمنحك المرونة لتعبئة الوقود بين الشحنات، وتحويل i3 بشكل أساسي لتعمل بالنظام الهجين. حصلت i3 على تصنيف مشترك يبلغ 2.08 لتر/100 كم في المدينة/الطريق السريع، وهو أعلى من المتوسط لجميع السيارات الكهربائية الجديدة والسيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي. وقد أظهرت طرز i3 المزودة بالنطاق الموسع استهلاكاً مشتركا يساوي 2.35 لتر/100 كم.
  • يمكنك شحن بطارية i3 بشاحن منزلي بجهد 120 فولت يكفي لمسافة 4.83- 6 كم لكل ساعة شحن، أما استخدام شاحن بجهد 240 فولت يكفي لمسافة 41.48 كم لكل ساعة شحن. في حال استخدام الشاحن العمومي من المستوى الثالث، يمكنك شحن 80% من البطارية خلال 40 دقيقة فقط، أو شحنها 100% في أقل من ساعة ونصف.
  • القيادة والتحكم: إن حجم i3 الصغير وضيق زاوية انعطافها يجعلها سيارة رائعة في المدينة وأثناء حركة المرور الكثيفة، إلا أن أداءها ليس رياضياً. عند السرعات العالية تحتاج i3 لتصحيح مسارها  بشكل روتيني حتى لا تنحرف بأي اتجاه. وبشكل عام، تتميز i3 بجودة الركوب على معظم الأسطح، ولا يشعر الركّاب بضوضاء الطرق والرياح.
اقرأ أيضاً:  سيارة هيونداي اكسنت 2016

من الداخل

  • عدد الركاب: تتسع i3 لأربعة أشخاص. المقاعد الأمامية عريضة ومسطحة لكنها لا تحتوي على مسند جانبي كبير، ورغم أن بطانة المقاعد غير سميكة إلا أنها تبقى مريحة عند القيادة لمسافات طويلة، كما أن المقاعد الخلفية فسيحة بما يكفي لجلوس أشخاص بالغين من الحجم المتوسط بشكل مريح. ومن السهل الدخول والخروج من الصف الثاني بفضل الأبواب الخلفية المفصلية. ومع ذلك، لا يمكن فتحها إلا بمجرد فتح الأبواب الأمامية.
  • المقاعد والسلامة: تحتوي المقاعد الخلفية على مجموعتين كاملتين من وصلات الحزام، وقد منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة النظام ثاني أعلى تصنيف مقبول لسهولة الاستخدام. يمكن العثورعلى أقفال الحزام السفلية خلف الأغطية البلاستيكية عند قاعدة المقاعد الخلفية. ومع ذلك، قد يكون صعباً تحريك يديك حول الأٌقفال!
  • الجودة الداخلية: i3 سيارة صديقة للبيئة حتى من الداخل؛ حيث لوحة القيادة وألواح الأبواب مصنوعة من الألياف النباتية، والأسطح الأخرى المصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره، كذلك الحواف المصنوعة بشكل اختياري من خشب الأوكالبتوس من مصادر مستدامة. الفرش المصنوع من قماش خشن قد لا يكون مناسباً للجميع، يمكنك اختيار مقاعد من الجلد الطبيعي أو الجلد الصناعي المميز.
  • مساحة التخزين: تأتي i3 بصندوق خلفي سعة 15.1 قدم مكعب، وهي مساحة أكبر من معظم السيارات الفاخرة الصغيرة الأخرى، يمكن طي المقاعد الخلفية لتصل المساحة المتوفرة إلى 36.9 قدم مكعب. 

الترفيه

تحتوي السيارة على نظام آي درايف القياسي يتضمن: زر تحكم دوراني بديهي مثبت على وحدة التحكم المركزية، شاشة عرض حجم 6.5 بوصة مثبتة أعلى لوحة القيادة، الكثير من الأزرار الصلبة للتحكم في المناخ، درجة الصوت، ووظائف الميديا المُعدّة مُسبقاً. كذلك توجد شاشة عرض ثانية خلف عجلة القيادة لتمنحك معلومات السيارة الحيوية المهمة، كما تقنية أبل كاربلاي قياسية يمكن الحصول عليها مجاناً لمدة سنة واحدة من BMW.

تشمل الميزات القياسية في i3: التحكم التلقائي بالمناخ، دخول السيارة عن قرب بدون مفتاح، زر تشغيل السيارة، راديو اتش دي، راديو يعمل عبر الأقمار الصناعية. أما الميزات الاختيارية فهي: فتحة السقف، جهاز شحن لاسلكي، خدمة واي فاي مدمجة، نظام صوتي من هارمان كاردون بستة عشر مكبر للصوت، ونظام ملاحة يظهر حالة حركة المرور في الوقت الفعلي.

الأمان

اختبارات التصادم: منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة i3 2019 أعلى تصنيف جيد في أربعة اختبارات تصادم، وثاني أعلى تصنيف مقبول في اختبار مساند الرأس والمقاعد. حصلت الطرز المجهزة بشكل صحيح على تصنيف متقدم لمنع التصادم الأمامي. 

ميزات السلامة: تأتي i3 بميزات قياسية مثل: كاميرا الرؤية الخلفية، استشعار للاصطفاف الأمامي والخلفي، ومساحات الزجاج الأمامي التي تستشعر المطر. يمكنك الحصول على مصابيح أمامية متكيفة، مثبت السرعة، مصابيح أمامية أوتوماتيكية عالية الإضاءة، تحذير من التصادم الأمامي، الكشف عن وجود مشاة، الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى اختيار خدمة مساعد اصطفاف السيارة التلقائي. 

الطرز والإصدارات

تقدم BMW  i3 أربعة طرز، جميعها تحتوي على نفس الميزات القياسية وعدد محدود من الخيارات. ومن أهم أساسيات كل طراز: يحتوي طراز i3 الأساسي على محرك كهربائي بقوة 170 حصان ومدى قيادة يصل إلى 246 كم. فيما يتمتع طراز i3 إس بنفس الميزات القياسية، ولكن تبلغ قوة المحرك الكهربائي 181 حصان. 

كلا الطرازين يتوفر بنسخة المدى الواسع للقيادة range extender، والتي تأتي مع محرك غاز يحول السيارة إلى سيارة هجينة قابلة للشحن الخارجي، وبالتالي مرونة تعبئة وقود السيارة. وتكفي هذه النماذج لمدى يصل إلى 321.87 كم 

  • BMW  i3: إضافة لما تم ذكره سابقاً حول التصميم الداخلي والأداء في i3، يحتوي الطراز الأساسي على بطارية ليثيوم-أيون تستهلك 42 كيلوواط في الساعة، إضافة إلى مقاعد أمامية مدفأة، مرايا كهربائية مدفأة وقابلة للطي، ومرايا للرؤية الخلفية ذاتية التعتيم.
  • BMW  i إس: لديه محرك بقوة 181 حصان، نظام تعليق رياضي، تصميم خارجي مطور ونفس المدى الذي يصل إليه الطراز الأساسي.
  • BMW  i3 Range Extender: يمتلك نفس المحرك الكهربائي المتوفر في الطراز الأساسي i3 إلى جانب محرك غاز ولمدى يصل إلى 321.87 كم.
  • BMW  i3 إس Range Extender: يجمع بين مواصفات BMW  i3 إس مع وجود محرك غاز.

المنافسون

  • تيسلا 3: تعد تيسلا 3 واحدة من أفضل السيارات الصغيرة الفاخرة؛ فهي تمزج بين الفخامة والأداء العالي، إضافة إلى القدرة على شرائها من بين جميع السيارات الكهربائية. جميع مكونات تيسلا هي أسرع أداء من i3، حيث يمكن أن تنتقل من حالة السكون إلى مسافة 96.56 كم في زمن أقل من 3.2 ثانية، كما أن قوها أكبر بسبب نظام الدفع الرباعي، وتتمتع كلتا السيارتين بتصميم داخلي جذاب، تمتلئ الأجزاء الداخلية في طراز i3 من مواد مستدامة، في حين تتميز تيسلا 3 بتصميم على هيئة سفينة فضائية تتركز حول مركز القيادة بشاشة لمس حجم 15 بوصة.
  • نيسان ليف: تعد نيسان ليف أرخص بكثير من i3،وهي اختيار أفضل للمتسوقين المهتمين بشراء سيارة كهربائية بسعر أقل. يمكنك الحصول على طراز ليف الأساسي مع مدى 251 كم أو طراز ليف بلس ببطارية أكبر تقطع مسافة 363.71، وهي مُجهزة بالكامل بميزات قياسية مثل؛ مقاعد جلدية، وستيريو بوس، وقائمة طويلة من ميزات السلامة، وتتمتع كلتا السيارتين بنفس الأداء، فهما تتميزان بالتسارع السريع والتحكم في القيادة. للاختيار عليك قياس المزايا فرق السعر بين تلك السيارتين.

فيديو عن سيارات بي إم دبليو الفئة 3i

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

سيارة بورش كايين 2019

سيارة بورش كايين 2019

عيوب كيا سبورتاج 2012

عيوب كيا سبورتاج 2012

مواصفات وعيوب واسعار دودج تشالنجر 2021

مواصفات وعيوب واسعار دودج تشالنجر 2021

سيارة كيا راي

سيارة كيا راي

مواصفات أودي Q3 موديل 2022 وأهم المزايا والعيوب

مواصفات أودي Q3 موديل 2022 وأهم المزايا والعيوب

عيوب نيسان سنترا 2018

عيوب نيسان سنترا 2018