اقرأ » شركة لكزس
سيارات لكزس

شركة لكزس

شركة لكزس

شركة لكزس للسيارات 

تم تأسيس شركة لكزس عام 1989 من قبل شركة تويوتا للسيّارات، ويقع المقر الرئيسي لهذه الشركة في مدينة ناغويا اليابانيّة، وهي واحدة من العلامات التجاريّة الخاصّة بالسيّارات الفاخرة والسيّارات ذات الأداء الفائق، كما تعمل هذه الشركة على تسويق سيّاراتها في جميع مناطق العالم المختلفة، وتتميّز لكزس بالجودة الفائقة لمنتجاتها؛ وذلك لأنها تعمل على توظيف الأشخاص ذوي الخبرة والكفاءة الكبيرة فقط.

تاريخ شركة لكزس

التاريخ المبكر لشركة لكزس

بدأت قصّة لكزس عندما قام رئيس شركة تويوتا بإقامة مسابقة لصناعة أفضل سيّارة في العالم من خلال مشروع اسمه فلاجشيب ون F1 عام 1983، ووافقت هذه الفترة قيام شركة هوندا بإطلاق علامة أكيورا الفاخرة عام 1986، وتفكير شركة نيسان بإطلاق علامة انفنتي الفاخرة عام 1987، مما جعل العاملين في مشروع F1 بحاجة إلى إطلاق علامة تجاريّة جديدة لهذا المشروع بعد إجرائهم للعديد من البحوث في الولايات المتحدة.

تم اقتراح العديد من الأسماء للعلامة التجاريّة الجديدة من قبل بعض الوكالات المختصّة، وتم ترشيح اسم Alexis لهذه العلامة الجديدة، ولكن الشركة قامت بإزالة الحرف الأوّل واستبدال حرف I بحرف U كي لا يرتبط الاسم ببعض الأشخاص بدلاً من السيّارات الجديدة، مما جعلها تظهر باسم LEXUS، وكانت السيّارة الأولى لمشروع F1 جاهزة للإطلاق مع نهاية الثمانينيّات بعد ستة أعوام من العمل.

قامت الشركة بإطلاق العلامة التجاريّة الجديدة مع سيّارة لكزس L400 عام 1989، وهي سيّارة سيدان أو صالون تم تزويدها بمحرّك بنزيني يحتوي على 8 سلندر ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 253 حصاناً، وينتج عزماً مقداره 353 نيوتن.متر، وبلغت السرعة القصوى لهذا الطراز 249 كم/ساعة.

خلال القرن العشرين

وصلت مبيعات الطراز الأوّل إلى أكثر من 16,000 مركبة في العام الأوّل فقط، وقامت الشركة بإطلاق العديد من الطرز الجديدة عام 1991، ومنها: طراز ES 300، وطراز SC 300 الرياضي، وأصبحت لكزس أكثر العلامات التجارية الفاخرة مبيعاً في الولايات المتحدة هذا العام متجاوزة BMW ومرسيدس بنز، وتمت إعادة تصميم LS 400 من جديد خلال عام 1994، وقامت الشركة بإطلاق طراز LX 450 بعد ذلك بعام واحد.

استمرّت الشركة في إطلاق المزيد من الطرز الجديدة خلال هذه الفترة، فأطلقت طراز لكزس RX 300 عام 1996، وهو أول طرز الكروس أوفر الفاخرة في تاريخ الشركة، وأطلقت طراز LX 470 الذي يعدّ أوّل سيّارة رياضيّة فاخرة للشركة عام 1998، ووصلت مبيعات الشركة إلى مليون مركبة داخل الولايات المتحدة خلال عام 1999 مما جعلها تختتم القرن العشرين بحصولها على تصنيف العلامة التجاريّة الفاخرة الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة.

خلال القرن الواحد والعشرين

قامت لكزس بتطوير العديد من طرزها منذ بداية القرن الواحد والعشرين، حيث قامت بتطوير طراز SC الكلاسيكي وإطلاق جيل جديد يحتوي على سقف مكشوف عام 2001، وعملت على إطلاق جيل جديد من طراز RX 330 عام 2003، وقامت بإطلاق أوّل سيّارة هايبرد فاخرة في العالم عام 2005، وهي لكزس RX 400h، كما أطلقت العديد من الطرز الجديدة، ومنها: طراز LX 570 الذي تمّ إطلاقه عام 2008، وطراز RC عام 2014، حتّى وصلت إلى لكزس  أحدث طرزها Lexus LM الذي تمّ إطلاقها عام 2019.

شعار شركة لكزس

ظهر الشعار الحالي لشركة لكزس عام 1988، وهو شعار يتكوّن من دائرة بيضاوية الشكل يوجد بداخلها خطين يمسّان ينتهيان بالتقاطع مع الدائرة، ويميل أحدهما عن الآخر بزاوية مقدارها خمس وأربعون درجة لتشكيل L، ويتميّز هذا الشعار باللون الفضي، ويدلّ هذا الشعار على تطوّر الشركة بالإضافة إلى الحداثة والإبداع الذي وصلت إليه في مجال السيّارات، كما يشير إلى الجودة الديناميكيّة لمركباتها.

التقنيات الحديثة في سيارات لكزس

مجال الأداء

  • خيارات الأداء: تتيح لكزس العديد من خيارات الأداء للسائقين، ومنها خيار القيادة الرياضيّة S الذي يوفّر الأداء الفائق من خلال تغيير إعدادات ناقل السرعة وضبط العادم بما يناسب هذا الأداء، وخيار القيادة الرّياضية F الذي يعتبر الخيار الأمثل للموازنة بين الأداء الأمثل والاستهلاك الأفضل للوقود، بالإضافة إلى خيار القيادة الاقتصاديّة الذي يعمل على توفير أفضل كفاءة في استهلاك الوقود.
  • المحرّكات: تعمل الشركة على تطوير العديد من المحرّكات التي تتميّز بالأداء المتفوّق والكفاءة في استهلاك الوقود، ومنها محرّك البنزين الذي يعمل بـ 6 سلندر وتبلغ سعته 3.5 لتر، ويمكنه توليد قوّة تصل إلى 311 حصاناً، كما يتوفّر هذا المحرّك بخيارات الدّفع الخلفي والدفع الرباعي، وتعمل الشركة على تزويد العديد من المحرّكات بالنّظام التوربيني المزدوج؛ مما يؤدي إلى زيادة الأداء بشكل ملحوظ.

مجال الأمان

  • نظام التعرّف على إشارات المرور: يتكوّن هذا النظام من كاميرا يمكنها التعرّف على إشارات المرور المختلفة، وتكمن أهميتها في عرض هذه الإشارات على الشاشة المخصّصة لذلك؛ فتقوم بعرض حدود السرعة، وتنبيه السائق إلى علامات التوقّف ومنع الدخول وغيرها.
  • نظام الرادار الديناميكي للتحكّم بالسرعة: يقوم هذا النّظام بالمحافظة على المسافة الآمنة بين السيّارات أثناء السير على الطريق من خلال التحكّم التلقائي بالمكابح وضبط السرعة بما يتناسب مع هذه المسافة، ثم تعود السيّارة إلى السرعة التي يحدّدها السائق عندما يصبح الطريق خاليا أمامها.
  • نظام الحماية قبل التصادم: يتكوّن النظام من كاميرا ورادار يمكنها التعرّف على عناصر الطريق من المشاة والسيّارات في ظروف الإضاءة المختلفة، وتكمن أهمّيته في التحكّم بالمكابح تلقائيّاً عندما يكون التصادم قريباً من أجل المحافظة على سلامة الرّكاب والمشاة.

جوائز شركة لكزس

عام 2019

حصلت لكزس على جائزة العلامة التجاريّة الأكثر موثوقيّة من قبل سوق أوتو تريدر الإلكتروني، وحصلت لكزس RX 2019 على جائزة J.D. Power للسيّارة ذات الجودة الأعلى في فئة سيارات SUV المتقدّمة متوسطة الحجم، وحصلت لكزس ES 350 على جائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة في فئة السيّارات المدمجة المتقدّمة من J.D. Power، بينما حازت لكزس GX 460 على نفس الجائزة في فئة سيارات SUV المتقدّمة متوسطة الحجم، وكانت جائزة مجلّة AutoExpress في فئة السيّارات المتقدمة ذات الحجم الكبير من نصيب لكزس RX.

عام 2018

حازت لكزس على العديد من الجوائز لهذا العام، ومنها: جائزة درايفر باور المقدّمة من مجلّة AutoExpress، وجائزة العلامة التجاريّة الأكثر موثوقيّة من قبل سوق أوتو تريدر الإلكتروني لهذا العام أيضاً، كما حصلت لكزس LC على جائزة سيّارة الكوبيه لهذا العام من قبل مجلّة AutoExpress، بالإضافة إلى جائزة J.D. Power للسيّارة ذات الموثوقيّة الأكبر في فئة السيّارات المدمجة المتقدّمة لطراز لكزس ES 300h 2015، وحصلت لكزس CT 200h 2015 على ذات الجائزة في فئة السيّارت المتقدّمة ذات الحجم الصغير.

عام 2017

تم تقديم أربع جوائز من شركة J.D. Power إلى لكزس هذا العام، وهي: جائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة في فئة السيّارات المدمجة المتقدّمة لطراز لكزس ES 350 2014، وفي فئة السيّارات المدمجة ذات الحجم المتوسط لطراز لكزس GS 350 2014، وفي فئة سيّارات SUV ذات الحجم المتوسّط لطراز لكزس RX 450h 2014، بالإضافة إلى جائزة السيّارة ذات الجودة الأعلى في فئة السيّارات المتقدّمة متوسّطة الحجم التي كانت من نصيب لكزس GS F 2017، كما حصلت لكزس RX على لقب أفضل سيّارة SUV فاخرة في فئتها من قبل مجلّة U.S. News & World Report.

عام 2016

كان هذا العام أحد الأعوام الحافلة بالجواز بالنسبة للشركة، فكانت جائزة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت لسيّارة العالم في فئة سيارات SUV الفاخرة من نصيب لكزس NX، وحصلت لكزس LC 500 على جائزة إيزون للتصميم، كما حازت لكزس على عدّة جوائز من J.D. Power، ومنها جائزة السيّارة ذات الجودة الأعلى في فئة السيّارات المتقدّمة ذات الحجم الصغير لطراز لكزس CT 200h 2016، وجائزة السيّارة ذات الأداء الأفضل في فئة السيّارات المدمجة المتقدّمة لطراز لكزس RC 300، وحازت ES 350 2013 على جائزة السيّارة الأكثر موثوقيّة في فئة السيّارات المدمجة المتقدّمة.

مقالات عن سيارات لكزس