اقرأ » شركة ميتسوبيشي
سيارات ميتسوبيشي

شركة ميتسوبيشي

شركة ميتسوبيشي

شركة ميتسوبيشي للسيارات 

تأسست شركة ميتسوبيشي موتورز عام 1970 بواسطة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة التابعة لمجموعة ميتسوبيشي اليابانيّة، ويقع المقرّ الرئيسي لهذه الشركة في حي ميناتو داخل مدينة طوكيو، وهي إحدى الشركات العالميّة التي تقوم بصناعة المركبات بأحجامها واستخداماتها المختلفة، وتعمل ميتسوبيشي على تسويق منتجاتها في الكثير من دول العالم، وهي تضمّ العديد من الشركات الأخرى أيضاً، ووصلت أرباحها 119.850 مليار دولار أمريكي عام 2018، ووصل عدد موظّفيها عام 2017 إلى 29,555 موظّفاً.

تاريخ شركة ميتسوبيشي

التاريخ المبكر لشركة ميتسوبيشي 1917-1970

بدأت القصّة عام 1917 عندما قامت شركة ميتسوبيشي لبناء السفن بصناعة ميتسوبيشي موديل A التي تعدّ أوّل سلسلة إنتاج سيّارات في اليابان، وهي سيّارة سيدان بأربعة أبواب تمّ تزويده بمحرّك يحتوي على 4 سلندر وتبلغ سعته 2.8 لتر، كما أمكنه توليد قوّة تصل إلى 35 حصاناً، وبلغت السرعة القصوى لهذه السيّارة 97 كم/ساعة، ولكنّ إنتاج هذه السيّارة لم يستمرّ طويلاً؛ حيث تمّ إيقافها عام 1921 نظراً لثمنها المرتفع.

قامت مجموعة ميتسوبيشي بدمج شركة ميتسوبيشي لبناء السفن مع شركة ميتسوبيشي للطائرات عام 1934 وأطلقت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وكانت أكبر شركة خاصّة في اليابان ذلك الوقت، وبعد إنشاء الشركة الجديدة بعامين قامت بإطلاق سيّارة PX33 الجديدة بتكليف المدرسة اليابانيّة لسيّارات الجيش، وتعدّ هذه السيّارة أوّل السيّارات اليابانيّة التي تحتوي على محرّك دفع رباعي، وكانت تحتوي على أوّل محرّك ديزل ياباني يعمل بالحقن المباشر.

انقطعت الشركة عن صناعة السيّارات حتّى نهاية الحرب العالميّة الثانيّة، وقامت باستيراد بعض السيّارات الأمريكيّة في هذه الفترة حتّى حازت على ترخيص من شركة ويلز الأمريكيّة لصناعة سيّارات جيب، وبدأت بإنتاج سيّارات ميتسوبيشي جيب عام 1953، كما قامت الشركة بإنشاء قسم خاصّ بالسيّارات داخل مقرّها الرئيسي في نفس العام، ومع حلول عام 1962 قامت الشركة بإطلاق ميتسوبيشي 500، وبعدها بعامين أطلقت ميتسوبيشي مينكا، وميتسوبيشي كولت 1000.

أطلقت الشركة ميتسوبيشي ديبوناير عام 1964، وهي سيّارة سيدان فاخرة كبيرة الحجم تم تزويدها بمحرّك بنزيني يحتوي على 6 سلندر وتبلغ سعته 2 لتر، ويمكنه توليد قوّة تبلغ 128 حصاناً، ووصلت السرعة القصوى لهذه السيّارة إلى 180 كم/ساعة، ومع نهاية الستينيّات تم إطلاق ميتسوبيشي جالانت، وبعدها بعام واحد تأسست شركة ميتسوبيشي موتورز كشركة جديدة مملوكة لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

النصف الثاني من القرن العشرين 1970-2000

عملت الشركة المالكة على بيع 15% من أسهم ميتسوبيشي موتورز لشركة كرايسلر الأمريكيّة عام 1971 مما أدّى إلى بيع سيّارات ميتسوبيشي داخل الولايات المتّحدة بأسماء أخرى، وقامت ميتسوبيشي بإنتاج دودج كولت عام 1977، كما تمّ بيع ميتسوبيشي جالانت باسم كرايسلر سيغما داخل استراليا، ووصل الإنتاج السنوي لهذه الشركة إلى 965,000 سيّارة لهذا العام، ووصلت إلى إنتاج 1,000,000 سيّارة سنويّاً عام 1980.

تم بيع علامة ميتسوبيشي داخل الولايات المتّحدة للمرّة الأولى عام 1982، وبعدها بأربع أعوام قامت بالاتّفاق مع شركة يوتشو الصينيّة للمركبات من أجل تجميع شاحنة ميني كاب الصغيرة، ووصل الإنتاج السنوي للشركة 1.5 مليون سيّارة مع نهاية الثمانينيّات من القرن العشرين.

تمّ إطلاق ميتسوبيشي 3000GT عام 1990، وهي سيّارة كوبيه تمّ تزويدها بمحرّك يحتوي على 6 سلندر وتبلغ سعته 3 لتر، وكانت أوّل السيّارات اليابانيّة التي تستخدم تقنيّة الديناميكا الهوائيّة النّشطة، وتمّ تزويدها بنظام تعليق إلكترونيّ، ونظام لتوجيه جميع العجلات أيضاً، ومع حلول نهاية القرن العشرين قامت الشركة بالتحالف مع مجموعة PSA الفرنسيّة من أجل تطوير محرّكات الديزل التي تعمل بالحقن المباشر.

القرن الواحد والعشرين

خلال عام 2003 تم تكريم ميتسوبيشي لانسر لحصولها على جائزة سيّارة العام، وبعدها بعامين حصلت ميتسوبيشي اكليبس على جائزة التميّز في التصميم الصناعي، ومع حلول عام 2011 تم إطلاق السيّارة الكهربائيّة i-MiEV، وهي سيّارة هاتشباك يبل المجال الكهربائي لها 160 كم/شحنة، وتبلغ قوّتها 64 حصاناً، وسرعتها القصوى 130 كم/ساعة، كما استمرّت الشركة بتطوير المزيد من التقنيّات الخاصة بالسيّارات بالإضافة إلى إطلاق المزيد من الطرز الجديدة وتحديث الطرز الحاليّة.

شعار شركة ميتسوبيشي

يتكوّن شعار الشركة من ثلاث ماسات حمراء تمّ ترتيبها بشكل أنيق، وتدلّ هذه الماسات على المعنى الحرفي لاسم الشركة الذي يتكوّن من مقطعين أحدهما ميتسو؛ ويعني ثلاثة، والآخر بيشي؛ ويعني الماسة، ويرى البعض أن هذه الماسات الثلاث تدلّ على مجالات عمل الشركة، وهي: التجارة، والمصارف، والصناعات الثقيلة، ويرى آخرون أنها تشير إلى مراوح السّفن لأن بداية عمل الشركة كان في صناعة السفن.

العلامات التابعة لشركة ميتسوبيشي

فيما يأتي بعض من العلامات الفرعيّة التي تتبع شركة ميتسوبيشي موتورز:

  • شركة رالي ارت: تمّ تأسيس هذه الشركة عام 1984، ويقع مقرّها الرئيسي في حي ميناتو داخل طوكيو، وهي الشركة المختصّة في رياضة السيّارات والأداء الفائق من شركة ميتسوبيشي موتورز، كما أنّها الشركة المسؤولة عن تطوير سيّارات السباق وتوفير قطع الغيار التي تتميّز بجودتها الكبيرة.
  • نادي ميتسوبيشي ميزوشيما الرّياضي: تأسس هذا النادي الياباني عام 1946 من أجل تقديم العديد من الأنشطة الرّياضيّة المختلفة، ،ويقع مقرّه في مدينة كوراشيكي، وهو أحد الأندية التي تلعب في دوري تشوغوكو لكرة القدم، كما حصل على كأس شاكايجين عام 2016.

التقنيات التكنولوجية في مركبات ميتسوبيشي

مجال الميكانيك

  • المحرّكات الهجينة القابلة للشحن: يتميّز هذا المحرّك بالقيادة المريحة بالإضافة إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود؛ حيث يقوم باستخدام المحرّك الكهربائي فقط أثناء السير بسرعة منخفضة وعندما تنفد الطاقة الكهربائيّة يتمّ تشغيل النّظام الهجين، كما يعمل على تحويل قوّة الفرامل إلى طاقة لشحن البطّاريّة عند التباطؤ، وقوم باستخدام المحرّك البنزينيّ الهجين بما يتناسب مع الأداء عند القيادة بسرعة كبيرة.
  • محرّك الديزل النظيف: يعدّ هذا المحرّك أحد محرّكات توقيت الصمام المتغير التي تمّ تطويرها من قبل شركة ميتسوبيشي، وتتراوح سعتها بين 1.8-2.2 لتر، وتتميّز هذه المحرّكات بالتقليل من الانبعاثات الضّارّة، كما يتميّز أيضاً بالتوفير في استهلاك الوقود، والتقليل من الضوضاء الناتجة عن عمليّة الاحتراق.

مجال السلامة والأمان

  • مستشعر المطر: يتمكّن هذا النّظام من مراقبة هطول الأمطار وشدّتها، ومن ثمّ يقوم بوظيفتين مختلفتين عندما يكتشف شيئاً منها، إحداهما تشغيل المساحات بما يتناسب مع سرعة هطول المطر، والأخرى هي تشغيل المصابيح الأماميّة في الظروف التي تستدعي ذلك.
  • نظام التحكم النشط في الثبات: يقوم هذا النّظام بمراقبة الظروف المختلفة للطريق، ويعمل على تطبيق المكابح التلقائيّة على العجلات بشكل فرديّ بما يتناسب مع ظروف الطريق من أجل الحفاظ على ثبات السيّارة، كما يعمل على ضبط أداء المحرّك بما يؤدي إلى هذه الغاية.
  • المساعد الإلكتروني: يضمّ مساعد القيادة e-Assist العديد من الأنظمة المختلفة التي تقوم بالمحافظة على سلامة الرّكاب من خلال مراقبة عناصر الطريق والقيام بتنبيه السائق والتحكّم بقيادة السيّارة بشكل تلقائيّ؛ فهو يضمّ نظام التخفيف من التصادم الأمامي، ونظام التحذير من مغادرة المسرب، بالإضافة إلى نظام مثبّت السرعة التكيّفي.

جوائز شركة ميتسوبيشي

حصلت شركة ميتسوبيشي على لقب أفضل علامة تجاريّة عام 2019 من قبل مجموعة علوم السيّارات ASG بالإضافة إلى العديد من الجوائز التي حصلت عليها لهذا العام، فحازت ميتسوبيشي ميراج على جائزة ASG لأفضل أداء اقتصادي، وقامت مجموعة ASG أيضاً بتصنيف ميتسوبيشي أوتلاندر بأنّها أفضل السيّارات الرّياضيّة متعدّدة الاستخدامات، وحازت أيضاً على جائزة كيلي بلو بوك لأفضل تكلفة امتلاك، وحصل ميتسوبيشي L200 على جائزة أفضل بيك أب من قبل مجلّة بيركيرز.

مقالات عن سيارات ميتسوبيشي