اقرأ » صيانة السيارات
سيارات ميكانيك السيارات

صيانة السيارات

صيانة السيارات

تعرف صيانة السيارات بأنها عملية الحفاظ على السيارة بحالةٍ جيدةٍ، وذلك عبر الفحص الدوري لها، والإصلاح المستمر والسريع لأي خللٍ  يحدث لها. 

أهمية صيانة السيارات 

تعد صيانة السيارات من الأمور التي يهتم بها صاحب السيارة وسائقها، وذلك لتجنب أي عطلٍ مفاجئٍ قد يحدث لها خلال القيادة، خاصةً في حالة المسافات البعيدة، الأمر الذي من الممكن أن  يسبب لصاحبها تكلفةً ماديةً أكبر، بالإضافة إلى ضياع وقته. . 

طرق لصيانة السيارات

تنقسم طرق صيانة السيارات إلى طريقتين، وهما: 

الصيانة اليومية والأسبوعية 

يعتمد هذا النوع على عدة أمورٍ تتطلب من صاحب السيارة متابعتها بنفسه دون الرجوع إلى ميكانيكي، وبعض هذه الأمور يومي والبعض الآخر أسبوعي، ومن أهم هذه الأمور: الكشف عن أي تسريب في السيارة من خلال النظر حول السيارة قبل استعمالها، للتأكد من عدم تسريب المياه أو الزيت منها، والكشف على خزان المياه والزيت، والتأكد من سلامة الإطارات والأضواء وغيرها. 

صيانة السيارات الدورية

يحتاج صاحب السيارة الرجوع إلى ميكانيكي مختصٍ للتأكد من سلامة بعض الأمور ومعالجتها، خاصةً التي تعتمد على المسافة المقطوعة، مثل: تغيير الزيت وفلتر الزيت، الكشف على البطارية وغيرها. 

أنواع خدمات صيانة السيارات 

تنقسم أنواع خدمات السيارات إلى عدة أنواع، وهي: 

خدمات صيانة وفحص الزيت والفلتر الخاص به

 تعد هذه الخدمة من أساسيات صيانة السيارات، وتتضمن تغيير زيت المحرك والفلتر الخاص به، وتشمل هذه الخدمة عدة أنواعٍ من خدمات الصيانة الأخرى، مثل: فحص زيت المكابح، وسائل غسيل زجاج السيارة الأمامي، زيت مقود السيارة، إضافةً إلى فحص الإطارات، وحالة البطارية، وتعد هذه الخدمات حزمةً خدمية واحدةً. 

اقرأ أيضاً  كفاءة محرك البنزين

الخدمات البينية أو المؤقتة

 يقوم العاملون في صيانة السيارات من خلال هذه الخدمة بفحص عدة أجزاءٍ في السيارة، إضافةً إلى خدمات فحص الزيت والفلتر، مثل: فحص وحدة المكابح، والمقود، ونظام التعليق، ووحدة امتصاص الصدمات والسوائل والزيوت المستخدمة في أجزاء السيارة، 

الخدمات الرئيسية أو المتكاملة

 من خلال هذه الخدمة يتم فحص مجموعةً من الأجزاء الميكانيكية في السيارة، مثل: توازن الإطارات، ووحدات التحميل، والفواصل والدعامات، وفلاتر الوقود، وشمعات الإشعال، ومن خلال هذه الخدمة يتم فحص حوالي خمسين نقطة، كما يتم من خلال هذه الخدمة استبدال بعض أجزاء  السيارة. 

مجموعات تصنيف صيانة السيارات

عند إجراء صيانة للسيارات يتم تقسيمها حسب نوع الصيانة المطلوبة، وذلك وفقاً لمجموعاتٍ عدةٍ، يتم من خلالها إجراء الصيانة اللازمة للسيارة، وهذه المجموعات هي: 

  • مجموعة التزييت:  تعد هذه المجموعة عبارةً عن الزيت الخاص بالمحرك، وطرمبة الزيت، والفلتر وحوض الزيت. 
  • مجموعة التبريد:  هي عبارةٌ عن الريداتير أو المبرد، والخراطيم، وطرمبة الماء، والمروحة.
  • مجموعة البنزين: تنقسم هذه المجموعة إلى خزان البنزين، ومضخة البنزين، والفلتر، والمغذي. 

أماكن تقديم دورات لتعليم صيانة السيارات في الأردن

تقدم بعض المؤسسات التعليمية والمهنية دوراتٍ متخصصة لتدريب الشباب المهتم على المهارات اللازمة لصيانة السيارات بأنواعها المختلفة، ومن هذه المراكز: 

  • مؤسسة التدريب المهني.
  • مجموعة الرواد للتدريب والتعليم، ولها عدة فروعٍ في كل من: الأردن ومصر والإمارات والسعودية. 
  • معهد وشركة Check car، يقدم هذا المعهد دبلوماً متخصصاً في صيانة السيارات الحديثة والهايبرد، كما يقدم شهادة مزاولة مهنة من وزارة العمل لمتدربيه.
  • جامعة الزرقاء الأهلية: تقدم الجامعة برنامج الدبلوم التدريبي في ميكانيكا هايبرد السيارات، ودبلوماً تدريبياً في فحص هايبرد السيارات. 

يُنصح أصحاب السيارات بشكلٍ عامٍ بإجراء الفحوصات الدورية للسيارة، لتجنب الأعطال المفاجئة، وتفادي المشكلة قبل وقوعها. 

اقرأ أيضاً  ما هي علبة التروس