الدليل الشامل لحساس الهواء

الدليل الشامل لحساس الهواء

يعتبر حساس الهواء في السيارة بمثابة جهاز استشعار تدفق الهواء بشكل صحيح في السيارة، وهو عبارة عن قطعة إلكترونية صغيرة، وهو من بين الحساسات المهمة في السيارة وضمن الأمور التي تحافظ على توازن عمل المحرك من خلال الحفاظ على كمية الهواء والوقود داخل حجرة الاحتراق.

يتحدث هذا المقال عن حساس الهواء و يشمل النقاط التالية:

  • حساس الهواء.
  • وظيفة حساس الهواء.
  • أين يقع حساس الهواء في السيارة؟
  • طريقة فحص حساس الهواء.
  • تنظيف حساس الهواء.
  • مشاكل حساس الهواء.
  • أسعار حساس الهواء.

حساس الهواء

هو قطعة إلكترونية أو جهاز إلكتروني يتأثر بالتغيرات التي تحدث في محيطه في السيارة، حيث ترسل هذه القطعة معلومات عن هذه التغيرات التي تحدث داخل السيارة إلى دوائر إلكترونية خاصة، ويستخدم الحساس في الكثير من المجالات والأجهزة الالكترونية وليس فقط في السيارات، ويعتمد مبدأ عمله بقياس التدفق بشكل مستمر.

يوجد عدد كبير من أنواع الحساسات المهمة التي تستخدم في حياتنا اليومية، وفي وقتنا الحاضر يعتبر حساس الهواء من أهم الأجهزة المستخدمة في توفير الحماية والأمان والتحكم والقيادة الآمنة في السيارة، فحساسات الهواء لها مقاييس مختلفة بحسب الاستخدام، وقد وصل التطور العلمي الى صناعة حساسات مجهرية ومتناهية الصغر لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة.

إعلان السوق المفتوح

وظيفة حساس الهواء

حساسات الهواء لها دور كبير في عمليات التحكم بأداء عمل السيارة، مثل حساس الماب سنسر MAP Sensor ويعتبر من حساسات إدارة الهواء من ضمن منظومة إدارة المحرك ككل، ويصنف من حساسات الحمل Load ،Sensor لذلك يجب سائقي المركبات التعرف على أهمية حساس الهواء في سياراتهم.

اقرأ أيضاً:  أسعار تويوتا فورتشنر 2017 في مصر

 وظيفة حساس الهواء داخل المحرك

يقوم حساس الضغط المطلق بإرسال مجموعة من الإشارات إلى كمبيوتر السيارة ويقوم كمبيوتر السيارة بدوره من خلال الاعتماد على هذه الإشارات بالحفاظ على النسبة المثالية لخليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في أي محرك، ومن خلال هذه الإشارات يعدل حساس الهواء على كمية الوقود والهواء داخل المحرك ووزنهما في الوقت الذي تتم فيه عملية الاشتعال، والتي تؤدي إلى تقديم أو تأخير في الشرارة الصادرة من منظومة الإشعال عند دخول الهواء، وامتصاص نسبة أكبر من الهواء داخل المحرك، لذلك نحن نشعر بوجود خلل كبير عند قيادة السيارة في حال وجود خلل بحساس الهواء، وربما قد لا يدور المحرك أو لا تقلع السيارة عندما لا يعمل حساس الهواء كما يجب أو بالشكل الصحيح في المحرك، لأنه من الضروري أن تتساوى كمية الهواء مع الوقود في غرفة الاحتراق.

قد يتطلب الحساس نسبة أكبر من الوقود حتى يتناسب مع كمية الهواء المسحوب إلى داخل المحرك، وذلك ليتم الحفاظ على النسبة المثالية الموزونة لخليط الوقود والهواء المطلوب داخل المحرك، والذي بدوره يكون سبب أساسي في اكتمال عملية احتراق الوقود.

بعد أن يقوم كمبيوتر السيارة بقراءة المعطيات الصادرة من حساس الضغط المطلق MAP يزيد نسبة الوقود بطريقة مرنة حتى يناسب الحالة التشغيلية الراهنة للمحرك في تلك اللحظة من أجل الوصول إلى الطاقة الحقيقية للمحرك.

مراقبة الضغط الجوي في عمل المحركات

مراقبة الضغط الجوي جوهرية في منظومة إدارة المحرك و في بعض الأوقات لها حساس منفصل هو: Barometric Sensor، والاستفادة تتم من حساس الماب في حال غياب إشارة حساس البرومترك، وأحيانًا يكون البرومترك مدمجًا مع حساس الماب، ويعتمد أداء المحرك بشكل كلي على تنظيم تسليم الوقود والهواء، كما يجب أن يكون معزولًا عن البيئة المحيطة بشكل كامل وذلك لضمان دقة المراقبة والتعديلات والحفاظ عليهما، وهنا تكمن الأهمية القصوى لسلامة العوازل / الجاسكيتا والـ O-rings وسلامة الخراطيم حول المحرك وسلامة فلتر الهواء من أجل ضمان وجود العزل الأفضل ومنع أية تسريب أو تهريب هواء، والذي بدوره يعيق عمل المحرك والسيارة.

اقرأ أيضاً:  أفضل سيارة اقتصادية عائلية

أين يقع حساس الهواء في السيارة؟

يتواجد حساس الهواء في السيارات بين بوابة الهواء وفلتر الهواء في غرفة محرك السيارة.

طريقة فحص حساس الهواء

يتم فحص حساس الهواء من خلال الضرب على حساس الهواء بواسطة اليد؛ حين تقوم بتشغيل السيارة إضرب بأصابعك ويدك مفتوحة على الحساس بشكل مباشر، في حال تغيرت دعسة السيارة أو أنها انطفأت فهذا يدل على وجود مشكلة بالحساس، ومن خلال ملاحظة وجود فرق كبير في عزم السيارة كذلك، لأن العطل الذي يلحق بحساس الهواء سبب في اختلال التوازن بين كمية الوقود و الهواء في حجرة الاحتراق.

اختبار حساس الهواء

في حال انطفاء المحرك بشكل مستمر وغير منتظم فهناك خلل بعمل حساس الهواء، ويجب القيام بجولة ولو لمسافة قصيرة من أجل التأكد من عزم السيارة أو المحرك في حال لم يتوقف المحرك عن العمل، وفي بعض الأحيان نشعر وكأن المحرك يكاد يختنق بسبب انخفاض كمية الهواء المطلوبة داخل حجرة الاحتراق و بالتالي لن تكتمل عملية الاحتراق.

تنظيف حساس الهواء

يمكن لأي شخص تنظيف حساس الهواء في سيارته، وسيتم شرح الطريقة فيما يلي:

طريقة تنظيف حساس الهواء

فصل مشبك بطارية السيارة السالب و تحرير المسمارين الذين يربطان منظم الهواء مع الشريط الكهربائي، ومن ثم رش الحساس بالبخاخ المخصص لتنظيفه، وتستطيع  شراءه من محطات الوقود وهو غير باهظ الثمن، وبعد ذلك نتركه حوالي ساعتين إلى أن يجف قبل أن نركبه مرة ثانية، ونقوم بتركيب الحساس مرة أخرى بعد ذلك، وإذا اختفت المشكلة فإن السبب في مشكلة التقطيع وتوقف المحرك قد تم حله، أما إذا استمرت المشكلة فيجب التوجه إلى الفني لمعرفة الأعطال الأخرى.

منظف حساس الهواء

 يعتبر منظف لوكي مول من أفضل أنواع منظفات حساس الهواء التي تساعد على التخلص من أي شوائب عالقة في حساس الهواء مهما كانت صغيرة دون أن يتعرض إلى التلف، وهذا المنظف متوفر في عبوة تحتوي على 200 مل منظف وهي كمية كافية للاستخدام لأكثر من مرة.

اقرأ أيضاً:  سيارة كيا ريو

مشاكل حساس الهواء

أعراض تلف حساس الهواء

ظهور دخان أسود ورائحة غريبة من عادم السيارة بسبب عدم احتراق الوقود بشكل كامل داخل حجرة الاحتراق، كما أنّ لمبة فحص المحرك سوف تضيء في التابلو أمام السائق.

كيف أعرف حساس الهواء خربان؟

هناك عدة مشاكل ستظهر في السيارة عند وجود خلل بعمل حساس الهواء، منها عدم انتظام دوران المحرك وتقطيع مستمر أثناء عملة، وزيادة مصروف السيارة من الوقود، خاصةً أثناء التوقف في الأماكن المزدحمة، وصعوبة بالتشغيل في بعض الأحيان في الصباح أو بعد إيقافها مباشرة، وفي الوقت نفسه ستفقد السيارة جزء كبير من عزمها خاصة عند الاقلاع، وفي المناطق الجبلية قد يصعب عليها السير في المناطق المرتفعة.

أسعار حساس الهواء

لا يوجد سعر ثابت لحساس الهواء و يختلف سعره من سيارة لسيارة ومن دولة لدولة ومن منطقة لأخرى وتبعاً للسيارة، لكن بالمجمل يبدأ سعره من دولارين إلى مئة دولار في بعض الأحيان.

فيديو عن حساس الهواء

مقالات مشابهة

وكيل سيارة نيسان في مصر

وكيل سيارة نيسان في مصر

سيارة s400 2018

سيارة s400 2018

سيارة مرسيدس C Class 2018

سيارة مرسيدس C Class 2018

سيارة Jeep wrangler

سيارة Jeep wrangler

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X6

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو X6

مواصفات وسعر سيارة كيا اوبتيما 2023

مواصفات وسعر سيارة كيا اوبتيما 2023

وكيل سيارة مرسيدس الأردني

وكيل سيارة مرسيدس الأردني