منوعات

طرق تصوير منتج باحترافية

طرق تصوير منتج باحترافية

أهمية التصوير الاحترافي للمنتجات

تعد عملية تصوير المنتجات من أبرز عمليات التسويق حيث يستخدم الشخص بعض الأدوات والتكنولوجيات من أجل التقاط صور متنوعة للإجابة على التساؤلات التي تدور في ذهن المستخدم مثل الألوان والأحجام، فالصورة تستطيع أن تختصر مئات الكلمات كما في المثل الإنجليزي، ويساهم تصوير المنتج باحترافية في إظهار جودة المنتجات، فيكون انطباع العملاء عن المتجر جيدًا إذا كانت الصور مميزة، بينما إذا كانت الصورة سيئة وغير قادرة على عكس المميزات التي يشتمل عليها المنتج، فإن الانطباع يكون سلبيًا، وأشرت الكثير من الإحصائيات أن معظم معلومات المنتج تصل إلى الدماغ بشكل مباشر عبر الصور والفيديوهات.

أدوات تصوير المنتجات باحترافية

توجد بعض الأدوات الأساسية التي تساعد على تصوير المنتجات باحترافية عالية مثل:

  • مثبت الكاميرا: عصا تشتمل على حامل للهاتف أو للكاميرا، ويتميز الحامل بأنه مزود بمفصل لتيسير عملية الانتقال بالهاتف من اليمين إلى اليسار، بالإضافة إلى وجود أرجل لتثبيت العصا على الطاولة أو الأسطح مع السيطرة على مستوى الطول المناسب، وتعتبر تلك الأداة ذات أهمية كبيرة نظرًا إلى أنها تعيق اهتزاز الصور خصوصًا عند تصوير الفيديو.
  • صندوق القماش: غالبًا ما يكون الصندوق أبيض اللون، ولكنه متوفر بالعديد من الألوان الأخرى، ولكن أبرز ما يميز اللون الأبيض أنه يُظهر معلومات المنتج بصورة أكبر من غيره، وأصبحت الشركات في الوقت الحالي تنتج الصندوق مدعومًا بإضاءة إل إي دي في الجزء الداخلي، ويمكن تشغيلها أو إطفائها عند الحاجة، وإذا كان المستخدم لا يستطيع شرائه، فيمكن استعمال الألواح الورقية البيضاء.
  • الإضاءة: تمثل الإضاءة عاملًا رئيسيًا في إنتاج الصور الاحترافية، ويعتبر ضوء الشمس أفضل أنواع الإضاءة على الإطلاق من حيث الجودة بجانب أنه لا يكلف الشخص أي أموال، بينما إذا لم يكن متاحًا التصوير بالإضاءة الطبيعية، فيتاح استعمال لمبات إل إي دي، مع تدوير الصور في اتجاهات متعددة بزاوية مقدارها 360 درجة.

خطوات تصوير المنتجات

  • يجب تنظيف عدسة الكاميرا من الشوائب التي تغطيها خصوصًا إذا كانت التصوير بواسطة كاميرا الهاتف الذكي وذلك بسبب أن العدسة تتأثر بالدهون عند لمس الشخص لظهر الهاتف، ولا يُفضل استعمال خاصية التقريب والاستعاضة عن ذلك بتقريب الهاتف، وذلك بسبب أن عملية التقريب تُقلل من دقة الصور، وليس هناك حاجة إلى تغيير إعدادات الكاميرا، والأفضل أن تكون جودتها أعلى من 8 ميجا بكسل.
  • التقاط أكثر من صورة للمنتج من زوايا متعددة، ويجب أن يكون المنتج نفسه نظيفًا، وذلك بسبب أن المنتج الذي يشتمل على أوساخ يجعل العملاء غير متحمسين لشرائه خصوصًا وأنه يترك لديهم انطباعًا سيئًا عن المتجر.

بعد الانتهاء من عملية التصوير، يمكن إدخال الصور على برامج التعديل لإضفاء بعض اللمسات التي تزيد من دقة الصور بحيث تكون واضحة بشكل أكبر، ومن أبرز التطبيقات المستخدمة في تعديل الصور Adobe Photoshop Express والذي يعتبر واحدًا من أبرز التطبيقات المجانية، وتتمثل التعديلات المطلوبة في:Crop & Straighten, Sharpen, Contrast, Shadows, and Vibrance، ولكن يجب عدم المغالاة في استعمال الفلاتر، حيث أن تغيير الألوان قد يؤدي إلى تضليل العملاء.

أساليب تصوير المنتجات

تصوير المنتج فقط

يحتاج هذا النوع من الصور إلى الخلفيات البيضاء، مع وضع المنتج داخل صندوق Light Tent، واستطاع هذا النوع من الصور إثبات فعاليته، وذلك بسبب قدرته العالية على رفع معدلات التحول، وتستخدم الكثير من الشركات هذا الأسلوب لعرض المنتجات على المتاجر الإلكترونية.

تصوير المنتج أثناء الاستعمال

يمكن تصوير المنتج بشكل أكثر جاذبية وذلك خلال ارتدائه إذا كان ملابس أو إكسسوارات، أو عند استعماله مثل المأكولات، ولا تحتاج تلك الصور إلى خلفية، بل تُلتقط في الشوارع أو الاستديوهات، وتستعمل الصور في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تزداد حماسة العميل لشراء المنتج بعد مشاهدة صور استخدامه بواسطة الآخرين.

السابق
كيف مات عثمان بن عفان
التالي
كيفية عمل باركود لمنتج