اقرأ » طرق فحص السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

طرق فحص السيارة

طرق فحص السيارة

فحص السيارة

تتعدد طرق فحص السيارة التي من شأنها الحفاظ على السلامة العامة للركاب، سواء كان فحص السيارة قبل الانطلاق؛ حيث يتم فحص السيارة للتأكّد من أنها في حالة جيّدة وتعمل بشكل جيّد، وذلك لتجنّب معظم المشكلات التي قد تدمّر متعة القيادة على طول الطريق، وحفاظاً على السلامة الشخصية والعامة، أو فحص قبل الشراء؛ حيث يعدّ خدمة مهنية مستقلّة تابعة لجهة خارجية، تقوم بتقييم حالة السيارة قبل تقديم عرض الشراء، ويقوم موظّف مؤهّل بفحص السيارة المستهدفة، بحثًا عن العيوب والأضرار الخفيّة وتاريخ الصيانة والسلامة، ثم يقدّم تقرير تقييم مكتوب،  وينتج عن الخدمة معلومات واقعية يستخدمها المشتري المحتمل لاتخاذ قرار شراء السيارة، وإن ما لم تكن السيارة غير آمنة للقيادة، لا يقدم المُقيِّم توصية شراء.

طرق فحص السيارة قبل الانطلاق

عليك دائمًا قضاء بضع دقائق للتأكد من أن كل شيء في حالة عمل جيدة قبل الانطلاق بالسيارة، حيث يمكنك اكتشاف المشكلات قبل أن تتسبب في حدوث عطل، ويوجد 6 أمور رئيسية يجب فحصها:

  •  الوقود: لا تنتظر حتى يضيء مصباح الوقود الخاص بك، خاصةً إن كنت تقود سيارتك في منطقة لا تعرفها، قد يبدو الأمر واضحًا، ولكن إذا كنت تعاني من انخفاض الوقود ورأيت محطة بنزين، اغتنم الفرصة لتعبئة خزان الوقود.
  • الأضواء: امنح جميع مصابيحك الخارجية تنظيفًا شاملاً كل بضعة أسابيع مع التأكد من التحقق من عدم وجود لمبات منفوخة أو شقوق في العدسات.
  •  الزيت: عليك التحقق من مستوى الزيت بانتظام، ولا تنتظر ظهور مصباح تحذير ضغط الزيت الأحمر، فقد يكون محركك قد تعرض للتلف بالفعل في ذلك الوقت.
  • الماء: يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في حدوث آلاف الأعطال في مختلف أجزاء السيارة، خاصةً خلال الطقس الحار، لذا تحقق من مستوى سائل التبريد كل أسبوعين، وإن كان المستوى يبدو دائمًا منخفضًا، فعليك التأكد من وجود تسريبات يجب إصلاحها.
  • الكهرباء: مشاكل البطارية هي السبب الأول لانهيار السيارات وفي أي وقت من السنة، لذلك إن كان عمر البطارية قديم، من الواجب استبدالها ببطارية جديدة قبل أن تخذلك، كما عليك أيضًا التأكّد من بدء تشغيل مروحة التبريد الكهربائية في الرديتر عند ارتفاع حرارة المحرك، ويمكنك التحقق من مروحة التبريد عن طريق تشغيل المحرك، لكن يجب أن تكون السيارة ثابتة.
  • الإطارات المطاطية: الإطارات والعجلات التالفة هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انهيار السيارة، لذلك لا تنسى التحقق من ضغط الهواء في الإطارات، وإذا لم يتم فحص إطاراتك بشكل صحيح، قد تتعرض لخطر جسيم.
اقرأ أيضاً  كيف أفحص طرمبة الزيت

طرق فحص السيارة قبل شرائها

يمكن أن يكون شراء سيارة مستعملة خيارًا جيدًا إن كنت تبحث عن سيارة عالية الجودة بسعر منخفض، وهناك الكثير من الأمور التي يجب أن يتم البحث عنها عند شراء سيارة مستعملة، منها: 

تفقد السيارة من الداخل والخارج

يجب التحقق من عدم وجود خدش أو صدأ، حيث إن وجود الضربات الصغيرة أو الخدوش لا يثير القلق اعتماداً على موقعها، ومن الجيد أيضًا فتح وإغلاق الأبواب والغطاء للتأكد من عدم وجود أي خلل.

اختبار القيادة

يمكن أن يساعدك اختبار القيادة على تحديد حالة السيارة وما إن كانت مناسبةً لك، وعند بدء تشغيل المحرك، يجب الانتباه ما إذا كان هناك أصوات غريبة، والتي قد تشير إلى وجود مشكلة، كما من الضروري قيادة السيارة على أنواع مختلفة من الطرق وعلى سرعات مختلفة أيضاً، لمعرفة ما إن كان ناقل الحركة يتحول بسلاسة أم لا، كما يجب التأكّد من وجود أي صوت غير معتاد في المحرك أو الفرامل، وما إن كانت جميع الإلكترونيات الموجودة في السيارة تعمل بشكل صحيح.

عدد الأميال المقطوعة

على الرغم من أنه يجب عليك مراعاة عدد الكيلومترات المقطوعة الخاصة بالمركبة، إلا أن عدد الكيلومترات المرتفعة ليس بالضرورة أن يكون أمرًا سيئًا، كما أن انخفاض عدد الكيلومترات لا يعني دائمًا أن السيارة في حالة جيدة.

تحقق من وجود تسربات

وجود تسريب في السوائل هي عادةً علامة ضرورية تدل على وجود حاجة إلى إجراء إصلاحات، كما يجب فحص أسفل السيارة لمعرفة ما إن كان هناك أي تسريب.

الفحص الميكانيكي 

إن فحص السيارة الميكانيك قد يؤدي إلى اكتشاف المشكلات التي لم تكتشفها بذاتك، لذا فكر في فحص السيارة من قِبل أحد المحترفين، حيث تقوم معظم محطات خدمة السيارات بإجراء فحوصات دقيقة للسيارات مسبقة الشراء.

اقرأ أيضاً  سعة المحرك واستهلاك الوقود

أهمية فحص السيارة

إن قيادة السيارة هي واحدة من أخطر الأمور التي يحتمل أن يقوم بها الأشخاص، ولكن يمكنك منع بعض المشاكل إن كنت تعرف كيفية فحص سيارتك قبل القيادة أو حتى قبل شرائها، حيث تمنع عمليات الفحص المرئية وقوع حادث ناتج ربما عن الإطارات المنفوخة أو العديد من المخاطر المحتملة الأخرى.