طرق فحص زيت السيارة

طرق فحص زيت السيارة

زيت السيارة

هو عبارة عن زيت مخصص يتم استخدامه من أجل تزييت الأجزاء المتحركة داخل محرك السيارة، كما يقوم بتنظيف المحرك ويمنع من تآكله ويحسن من أداءه أيضاً، وتعتبر عملية التزييت من أهم وسائل الحفاظ على المحرك وتبريده؛ حيث يقوم بدوره بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة الموجودة فيه.

أهم طرق فحص مستوى الزيت

يعتبر مستوى الزيت ومقداره مؤشراً قوياً على صحة المحرك وسلامة عمله، كما يحدد موعد تغيير الزيت وحاجته لذلك أم لا، وفيما يأتي خطوات فحص مستوى زيت المحرك في السيارة:

  • إيقاف السيارة وركنها على أرض منبسطة لضمان دقة الفحص.
  • الانتظار لمدة خمسة دقائق بعد ركن السيارة، ثم فتح غطاء المحرك والتقاط أداة الفحص، وعادة ما تظهر بلون أصفر أو أحمر.
  • سحب أداة الفحص وتنظيفها باستعمال ورقة تنشيف أو خرقة، ثم تُعاد مجدداً إلى مكانها في أعمق نقطة، وتسحب مرة أخرى.
  • ظهور مستوى الزيت على هذه الأداة؛ فإن كان مستوى الزيت بين أعلى وأخفض علامة على الأداء فإنه جيد؛ حيث تدل أخفض علامة على أداة القياس بأقل قيمة ينصح بها من الشركة الصانعة، أمّا أعلى علامة فهي القيمة القصوى لمستوى الزيت التي يمكن أن يصل لها.
  • عند ظهور مستوى الزيت في المنطقة المنخفضة أسفل أخفض علامة؛ فإنّ ذلك يعد مؤشراً قوياً على وجود تسريب في المحرك مما يستدعي إجراء صيانة فورية للمحرك مع ضرورة تزويد المحرك بأقل حد، وفق مؤشر أداة فحص الزيت.

طريقة فحص جودة الزيت

يمكن تحديد مدى جودة زيت السيارة وفعاليته من خلال فحص أداة مقياس الزيت، فإنّ ظهر الزيت بلون أسود أو بني داكن جداً فينصح بتبديله بزيت جديد وفلتر، حيث إنّ بقاء الزيت بهذه الجودة ستؤدي إلى انخفاض كفاءة المحرك وزيادة حرارته، ويظهر لون الزيت الجيد بلون عسلي أو بلون بني فاتح.2

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الثيرموستات

موعد تبديل زيت السيارة

يُنصح خبراء السيارات بتبديل زيت السيارة للمحركات الجيدة بمعدل 3000كم إلى 5000كم في فصل الصيف، ويمكن التغاضي عن ذلك وصولاً إلى 6000كم في فصل الشتاء، حيث إن بقاء الزيت لمدة أطول قد يؤدي إلى فساد المحرك وتلفه، أمّا المحركات الرديئة فينبغي أن يتم فحصها والتأكد من مستوى الزيت وجودته فيها من خلال أداة قياس الزيت، إذ لا يمكن اعتبار هذه المعايير جيدة بالنسبة لهذه المحركات.

عوامل تبديل زيت السيارة

  • قيادة السيارة بسرعات عالية.
  • شدة حراراة أو برودة الطقس الدائمة.
  • قيادة السيارة في طرقات وعرة وغير معبدة
  • رداءة محرك السيارة وانخفاض كفائته.
  • الاعتياد على تحميل السيارة بأحمال زائدة.

أنواع زيت السيارات

  • الزيت الصناعي: يتم تصنيع هذا النوع من الزيوت لتلبية احتياجات المحركات ذات التقنيات العالية؛ إذ تسمح هذه الزيوت للبقاء لفترة أطول دون الحاجة لتبديلها، كما تمنح هذه الزيوت المحركات كفاءة العمل ضمن درجات الحرارة المرتفعة.
  • الزيت التقليدي: وهو من أكثر أنواع الزيوت انتشاراً بالأسواق، حيث يُتاح بأسعار مناسبة ومعقولة.
  • الزيت التقليدي عالي الجودة: وهو من أنواع الزيت المناسبة لكافة أنواع السيارات الجديدة، بالإضافة لكافة العلامات التجارية التي لها مستوى SL ضمن مستويات متعدد من اللزوجة.

مزيج الزيوت الإصطناعية: يتشكل هذا الزيت بفعل مزيج من الزيت العضوي؛ لكي توفر أقصى درجات الحماية ضمن درجات الحاراة المرتفعة، ويعتبر هذا النوع من الزيوت أكثر شيوعاً لدى سائقي الشاحنات أو السيارات ذات الدفع الرباعي.

مقالات مشابهة

عيوب كيا سيراتو 2015

عيوب كيا سيراتو 2015

مواصفات bmw e39

مواصفات bmw e39

مواصفات وعيوب واسعار بورش باناميرا 2021

مواصفات وعيوب واسعار بورش باناميرا 2021

مواصفات وعيوب واسعار إنفينيتي Q30 2021

مواصفات وعيوب واسعار إنفينيتي Q30 2021

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات لكزس GS

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات لكزس GS

أين تقع شركة بي أم دبليو

أين تقع شركة بي أم دبليو

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 3008 2021

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 3008 2021