تكنو لايف

طرق معرفة أفضل مواصفات لاب توب

طرق معرفة أفضل مواصفات لاب توب

مواصفات اللاب توب

تختلف وتتنوع طرق معرفة أفضل مواصفات لاب توب ولمعرفة الأفضل من بينها يجب في البداية معرفة وظيفة كل جزء من أجزاء اللاب توب، ومن ثم تحديد الغرض المرجو منه، هل سيتم استخدامه بشكل شخصي؟ أو للعمل؟ أو من قبل خبير في مجال معين؟ فمثلاً؛ إذا كان الاستخدام شخصي يجب اختيار مواصفات عالية نوعاً ما، ليتمكّن المستخدم من مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب بسهولة دون أي عوائق، أما في حال كان الاستخدام مهنياً فقد يتم الاستغناء عن بعض المميزات واختيار لاب توب عادي بمواصفات متوسطة مقابل الحصول عليه بسعر منخفض، نظراً إلى أن استعماله سيكون لإنهاء بعض الأعمال المكتبية التي تشتمل على إدخال البيانات وتحرير النصوص وارسال واستقبال الرسائل الإلكترونية والاحتفاظ بالملفات، وذلك لا يتطلب لاب توب عالي المواصفات. لعل عملية اختيار أفضل المواصفات تكون أكثر صعوبة في حال كان المستخدم خبيراً في مجال ما، فهو بالتأكيد يحتاج إلى برامج معينة قد تكون ثقيلة، مثل برامج إعداد الأفلام والفيديوهات، أو برامج البرمجة، أو برامج تعديل الصور. 

أجزاء اللاب توب

الأجزاء المادية

الأجزاء المادية هي جميع مكونات الحاسوب المرئية والملموسة، وهي تصنف إلى ثلاثة أقسام رئيسية؛ وحدات الإدخال، وحدات الإخراج، وحدات المعالجة، ومن الأمثلة على هذه الأجزاء؛ الشاشة، لوحة المفاتيح، الفأرة أو لوحة التتبع، ذاكرة القراءة فقط، ذاكرة الوصول العشوائي، ذاكرة الكاش، الميكروفون، السماعات. 

إقرأ أيضا:إنشاء حساب على سكايب بالعربي

الأجزاء البرمجية

الأجزاء البرمجية هي تلك التي لا يمكن رؤيتها أو لمسها والتي يقوم عليها عمل الحاسوب بشكل كبير، وهي تقسم إلى قسمين؛ نظام التشغيل الذي يقوم بدور الوسيط بين جهاز اللاب توب والمستخدم، والذي لا يعمل الجهاز إلا به، والبرامج والتطبيقات التي تساعد على القيام بالوظائف المختلفة، مثل برامج الصوت والفيديو، وبرامج تحرير النصوص. 

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

يمكن معرفة مواصفات أي لاب توب عن طريق نظام التشغيل الخاص به، حيث يتم ذلك من خلال فتح قائمة إبدأ وكتابة كلمة “Run” أو “تشغيل” في حيز البحث، ومن ثم كتابة الأمر “DXDIAG”، لتظهر نافذة تحتوي على مختلف مواصفات الجهاز مثل؛ نوع المعالج، سعة الرام، سعة القرص الصلب، نوع بطاقة الشاشة، أو من خلال النقر بالزر الأيمن على أيقونة My Computer، والنقر على خيار Properties، حيث ستظهر نافذة تحتوي على هذه المواصفات، وظهرت في الآونة الأخيرة العديد من البرامج التي تساعد في معرفة مواصفات الجهاز بسهولة. 

أفضل مواصفات لاب توب

نظام التشغيل

  • يعد نظام تشغيل ويندوز 10 أكثر أنظمة التشغيل سلاسة ومرونة من حيث التعامل، وهو المفضل لدى الكثير من المستخدمين، ويتميز بدعمه للشاشات التي تعمل باللمس والتي باتت متوفرة بكثرة في اللاب توبات الحديثة. 
  • يتميز نظام تشغيل أبل ماك High Sierra بتزويده بتقنية سيري التي تقوم بتنفيذ مختلف الأوامر الصوتية، إلا أنه لا يدعم الشاشات الي تعمل باللمس.
  • يعتبر نظام تشغيل كروم بوك من أنظمة التشغيل قليلة التكلفة، وهو من أكثر الأنظمة أماناً وبساطةً. يتميز بدعمه لتطبيقات الأندرويد، وتوفيره لطاقة اللاب توب بشكل كبير.

البطارية

تعد البطاريات التي تدوم لأكثر من 8 ساعات دون توقف هي الأفضل على الإطلاق، وبالأخص للأشخاص كثيري التنقل، كما تعد البطاريات التي تدوم 7 ساعات متواصلة مثالية بلا شك.

إقرأ أيضا:تعريف التجارة الإلكترونية وأنواعها

لوحة المفاتيح

يتم اختيار لوحات المفاتيح بناءً على نوعية الإستخدام ومستوى الراحة التي توفرها للمستخدم، حيث تختلف لوحات المفاتيح في المسافة بين الأزرار ومسافة نزول الزر عند النقر عليه، بالإضافة إلى عدد الأزرار المتوفرة فيها.

حجم الشاشة 

تعد شاشات اللاب توب التي يصل حجمها إلى 15 بوصة هي المفضلة لمن يبحث عن شاشة عرض كبيرة، وهي الأكثر استخداماً من بين الشاشات.

السابق
عيوب لابتوب توشيبا الجديد
التالي
أفضل مواصفات لاب توب 2019