حياتك

طريقة تربية الأرانب

طريقة تربية الأرانب

الأرنب

الأرنب حيوان أليف محبوب وذكيّP مثل القطط والكلاب، لكنّه يحتاج إلى عناية يوميّة فائقة، على سبيل المثال بعض أنواع الأرانب تحبّ الجلوس بجانب صاحبها، بينما تميل أنواع أخرى إلى القفز واللّعب، لأنّه لا يحبّ أن يمسكه أحد، ويجب معرفة شخصيّة كلّ نوع من الأرانب لمعرفة كيفيّة التّعامل معها، والفقرات التّالية توضّح أفضل أنواع الأرانب للتّربية في المنزل وكيفيّة تربيتها.

أفضل أنواع الأرانب للتربية في البيت

  • أرانب ميني ريكس: تتميّز هذه الأرانب بفراءها المخمليّ القصير النّاعم والكثيف جدًّا، وجسمها الطّويل، وأذنها القائمة، وأكتافها القويّة، ولها مجموعة متنوّعة من الألوان، وهي أرانب هادئة للغاية.
  • أرانب هولاند لوب: هي سلالة قزميّة، أذنها كبيرة ومرنة، وفراءها متوسّط الطّول بلون متموّج مدموج، وهي أرانب نشيطة وودودة، ولا تحبّ الاحتجاز في قفص، ومن الممكن أن تعيش 14 سنة.
  • الأرنب الهولنديّ: تتميّز هذه الأرانب بلونها الأبيض والأسود، وشخصيّتها هادئة ولطيفة، ومن السّهل أن تُصاب بالاكتئاب إذا بقيت محجوزة لفترة طويلة؛ لذا من الأفضل تربيتها في الحديقة، وهي من النّوع الذي يحتاج عناية كبيرة.

معلومات حول طريقة تربية الأرانب

تعتبر تربية الأرانب سهلة مقارنة بتربية حيوانات أليفة أخرى، وسواء كانت تربيتها داخل البيت أم في الحديقة؛ فإنّها تحتاج إلى قدر كبير من الرعاية والنّظافة، وفيما يلي معلومات أساسيّة يجب معرفتها قبل تربية الأرانب في البيت:

إقرأ أيضا:تلميع الذهب
  • يتراوح عمر الأرانب بين 6 إلى 8 سنوات، ويمكن أن يعيش لفترة أطول إذا حظي بعناية كافية.
  • ينمو الأرنب بسرعة، ويقضي أسبوعه الأول في عشٍّ من العشب والشّعر من صنع والدته، ويولد بعيون مغلقة ومن دون قوّة، وعندما يصل عمره إلى أسبوعين، يبدأ شعره الرّقيق بالنّمو، ويفتح عينيه.
  • يبدأ الأرنب بالحركة بعمر ثلاثة أسابيع، ويتنوّع نظامه الغذائيّ؛ إذ يبدأ بتناول القشّ والحبيبات مع الاستمرار في الرّضاعة الطّبيعيّة، وخلال هذين الشّهرين من الأفضل أن يعتاد الأرنب على وجود مربيّه بجانبه.
  • يمكن أن يكون الأرنب مستقلًّا عندما يبلغ من العمر شهرين، ويمكنه العيش بعيدًا عن والدته وإخوانه، كما يمكن نقله لبيئة جديدة، لكنّه سيحتاج لوقت للتّكيّف مع مكانه الجديد.
  • يجب الفصل بين الذّكور والإناث قبل أن يبلغ الأرنب ثلاثة أشهر، ويمكن أن تعيش الإناث في مجموعات من دون مشاكل، لكنّ الذكور يبدأون بالقتال بعد سنّ 4 أشهر؛ لذا يجب فصلها ثانية.
  • يستمرّ نموّ الأرنب حتّى عمر 6 أشهر، وفي عمر 8 أشهر يصبح قادرًا على التّكاثر، وكلّما كانت سلالة الأرنب أصغر، كلّما تمكّن من التّزاوج بسرعة.
  • يجب أن تكون مساحة قفص الأرنب مناسبة ومقاومة للطّقس، كما ينبغي أن يوفّر حماية جيّدة ضدّ الحيوانات المفترسة والحشرات؛ أي أن يكون نظيفًا وفي مكان تصله الشّمس باستمرار.

تغذية الأرانب

يحتاج الأرنب إلى نظام غذائيّ خاص به، مثل أيّ حيوان أليف آخر، وفيما يلي عدد من الأطعمة المفيدة والتي يفضلها الأرنب:

إقرأ أيضا:طريقة تربية السمان

القش 

يشكّل القش الطازج الجزء الأكبر من غذاء الأرنب، ويجب أن يكون متاحًا في جميع الأوقات. يتغذّى الأرنب الصغير على البرسيم، بينما لا يجب إعطاؤه للأرنب البالغ؛ لأنّه يسبّب ارتفاعًا في نسبة البروتين والسّكّر لديه، ويمكن للأرنب البالغ أن يتغذّى على العشب والشّوفان. القشُّ مفيد للأرنب؛ لأنّه يوفّر الألياف الأساسيّة اللازمة لصحة الجهاز الهضمي، ويساعد على تآكل أسنانه؛ لأنّها تنمو باستمرار، ويجب اختيار القش النظيف والجاف، والابتعاد عن القش الرطب.

إقرأ أيضا:طريقة القضاء على الفئران في المنزل

الخضروات

تحتلّ الخضراوات جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي اليومي للأرنب، ويجب أن تكون طازجة وخالية من المبيدات ومغسولة جيدًا، كما يجب إعطاء الأرنب وجبات صغيرة من الخضراوات؛ لمعرفة ردّ فعله تجاهها، ومن الخضراوات التي يحبها الأرنب: الرّيحان، والملفوف الصّيني، وأوراق البروكلي، وقمم الجزر، والكرفس، والكزبرة، وزهرة البرسيم، وأوراق الهندباء، والشّبت، والخسّ، والنّعناع، والبقدونس.

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
أنواع سمك الزينة
التالي
زراعة اللوبيا