التحول الرقمي

طريقة تصميم متجر إلكتروني

طريقة تصميم متجر إلكتروني

تعريف المتجر الإلكتروني

يمكن تعريف المتجر الإلكتروني Online store بأنّه موقع إلكتروني لبيع وشراء السلع والمنتجات المختلفة، حيث يتم عرضها في المتجر عن طريق تقسيمها وترتيبها لتسهيل مهمة البحث والاختيار من قبل المشتري.

خطة إنشاء متجر إلكتروني

لإنشاء متجر إلكتروني يجب وضع خطة مفصلة من أجل ظهوره بالشكل الأفضل وتسهيل العمل، وتتلخص خطوات الخطة بالآتي:

  • تحديد السلع والمنتجات التي سيتم التعامل معها وبيعها في المتجر، وهذه من أهم الخطوات لأنها أساس قيام المشروع وإنشاء المتجر، إذ يجب اختيار السلع المميزة والتي يمكن بيعها بسهولة ولها مستهلكين. 
  • التأكد من جودة المنتجات قبل بيعها، إذ إن المنتجات الرديئة حتى لو تم بيعها اول مرة فلن يتم بيعها لاحقاُ بسبب التعليقات السيئة التي سيكتبها المشترون ما يجعل شراءها مستحيلاً مرة أخرى ما يؤدي إلى خسارة المشروع، وخسارة سمعة الموقع.
  • البحث عن موردين ومصادر جيدة وموثوقة للسلع، والتي تستطيع تأمين كميات كبيرة من السلعة في حال زيادة الطلب عليها.

اختيار طريقة إنشاء متجر إلكتروني

لإنشاء متجر إلكتروني يُمكن اختيار طريقة من الطرق الآتية، والتي تعتمد على مدى معرفة صاحب المتجر بالأمور التقنية والفنية، أو الميزانية المطروحة لإنشائه وأمور أخرى، وتتلخص الطرق بالآتي:

إقرأ أيضا:كيف أحذف حساب أنستا
  • الاستعانة بشركة برمجة: حيث تتوفر عدة خيارات لشركات برمجة معروفة متخصصة بهذا العمل، ولكن تعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً، وتأخذ وقتاً طويلاً لإنشاء المتجر، وتتطلب ميزانية مرتفعةً لذلك قد لا تصلح هذه الطريقة لإنشاء متجر إلكتروني مبتدئ برأس مال صغير، ولكن هذه الشركات تلبي الاحتياجات الدائمة للموقع من حيث الدعم الفني والتقني، ومن هذه الشركات شركة فنون المسلم.
  • استخدام Open source Script: وتعني برنامج مفتوح المصدر، حيث يمكن استخدام هذا النوع من البرامج لإنشاء متجر إلكتروني لمن يمتلك خبرة فنية وتقنية، ولكنها قد تأخذ وقتاً من صاحب المتجر بسبب الترقية والتطوير وهذا قد يؤثر على عمله في إدارة المتجر.
  • استخدام المنصات الجاهزة: هناك عدد من المنصات على شبكة الإنترنت والتي تقدم خدمات إنشاء متاجر إلكترونية، منها ما يكون مجانياً ضمن إطار معين، ومنها ما يكون مدفوعاً وبمبالغ متفاوتة وذلك حسب الخدمات التي تم طلبها، ويمكن الاستعانة بهذه المنصات في حال عدم امتلاك الخبرة الفنية والتقنية الكافية أو عدم امتلاك الوقت للعمل عليها.

خطوات تصميم متجر إلكتروني

لتصميم وإنشاء متجر إلكتروني عن طريق المنصات الجاهزة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار المنصة التي تناسب طبيعة المتجر واللغة المستخدمة فيه، حيث إنّ هناك منصات لا تدعم اللغة العربية، ومن المنصات التي تدعمها  ExpandCart، WordPress.
  • استضافة الموقع Web hosting service، وهو المكان الذي سيتم تخزين البيانات والمعلومات المرتبطة بالموقع فيه، ويجب الحصول على شهادة SSL مجانية، وهذه الشهادة عملها تأمين الموقع بحيث يبدأ برمز https.
  • شراء نطاق الدومين Domain name، حيث يمكن شراء النطاق عن طريق أحد المواقع التي تقدم هذه الخدمة.
  • اختيار القالب الذي يناسب طبيعة المتجر والعمل على تصميمه بما يتناسب مع المتجر، حيث إن هناك بعض القوالب التي لا تتناسب مع اللغة العربية.
  • استخدام خيار WooCommerce عند اختيار منصة WordPress، حيث يتيح هذا  الحصول على كل الأمور التي يحتاجها بناء المتجر، كضبط وسيلة الدفع، وإضافة المنتجات.

المعلومات التي يجب توفرها في المتجر الإلكتروني

هناك عدد من المعلومات التي يجب ذكرها لنجاح أي متجر إلكتروني والتي تتلخص بالآتي:

إقرأ أيضا:دفع فاتورة بتلكو الحكومة الإلكترونية
  • تبويب الموقع وترتيبه من أجل تسهيل التصفح، ومن أهم التقسيمات التي يجب أن تكون في الموقع هي الشروط والخصوصية، ومن نحن.
  • تحديد موقع ومكان المتجر وفي أي بلد يبيع منتجاته، والعملة التي يتعامل معها عند الدفع.
  • ذكر طريقة الشحن والشركات التي يتم التعامل معها والأسعار.
  • ذكر طريقة الدفع، حيث يمكن اختيار الطرق الإلكترونية كبطاقات الائتمان أو الحوالات البنكية، أو اختيار طريقة الدفع المباشر عند الاستلام.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
كيفية حرق ويندوز على فلاشة
التالي
أفضل أنواع اللاب توب 2020 وأسعارها