طريقة دهان الجدران بالمعجون

طريقة دهان الجدران بالمعجون

معجون الجدران

معجون الجدران هو من المواد الأساسية والضرورية التي تكمن أهميتها في تجهيز أسطح الجدران، وإعطائها الملمس الناعم، حيث يتم استخدام هذا المعجون قبل البدء بعملية طلاء الجدران بالدهان، بهدف مقاومة الماء ومنع دخولها إلى الجدران والأرضيات، كما تكمن أهميته في الحماية من الرطوبة، ومختلف العوامل الجوية، والعفن، بالإضافة إلى تأثير أشعة الشمس، كما يعمل على سد الفراغات، وملء الفجوات الصغيرة، واخفاء التشققات الموجودة على الجدران.

أساسيات استخدام معجونة الجدران

  • الأدوات والمواد اللازمة: إن الأدوات والمواد المستخدمة في أعمال دهان الجدران بالمعجون يمكن حصرها في: المعجون، والماء، والسيلر، وسكينين للمعجون أو ما تعرف بالمشحاف، وسلّم أو سقالة للأماكن العالية جداً، ووعاء للخلط، بالإضافة إلى ورق زجاج أو ما يعرف بورق الصنفرة. 
  • تجهيز سطح الجدران: لابد من تجهيز وتأسيس الجدران قبل البدء بالدهان، وذلك عن طريق تنظيف الحائط جيداً من جميع الأوساخ الموجودة عليه؛ سواء كانت أتربة، أو زيوتاً عالقة، أو شحوماً، أو أي مواد أخرى غريبة على الجدار، وذلك باستخدام منظفات خاصة من محلات الطلاء؛ وذلك لكي يكون نظيفاً وجاهزاً لعملية الطلاء بالمعجون، وفي حال كانت الجدران المراد طلائها بالمعجون مدهونة سابقاً، يجب العمل على إزالة طبقات الدهان القديم؛ وذلك حتى يلتصق المعجون على الجدران عند استخدامه، كما ينبغي استخدام مادة السيلر قبل طلاء الجدران بالمعجون، في حال كانت الجدران المراد طلائها ذات أسطح مسامية بمعنى إسمنتية أو طبشورية.

طريقة دهان الجدران بالمعجون

  • بعد تجهيز الأدوات اللازمة وتجهيز الجدار، يتم إفراغ علبة المعجون البودرة في وعاء مناسب، ثم يتم خلطها بالماء حتى يكون سلساً خلال فرده، وذلك بالاعتماد على التعليمات المكتوبة على العلبة.
  • يتم استخدام سكينيّ معجون أو ما تعرف بالمشحاف بحجمين مختلفين؛ واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، إذ يتم استخدام الصغيرة لسحب وفرد المعجون على الجدران من قبل فني الدهانات، أما الكبيرة فيتم استخدامها في يده الأخرى حاملاً قليلاَ من المعجون الجاهز، ويجب أن يحرص فني الدهانات على أن يتأنى أثناء فرد وسحب المعجون، مع مراعاة أن تكون حركة يديه مستقيمة ومستمرة دون انقطاع. 
  • البدء بفرد وسحب المعجون على الجدران السفلية بواسطة المشحاف في مسار واحد وبشكل طولي، فيكون من أعلى الحائط إلى أسفله مع التكرار، حتى يتم الانتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل؛ وذلك لمنع تكتل المعجون أثناء توزيعه على الحائط بشكل عشوائي، أما الجدران العلوية؛ فيتم طلاؤها باستخدام السقالة وبنفس الخطوات السابقة.
  • ترك الطبقة الأولى من المعجون لتجف قليلاَ، ثمّ يتم وضع طبقة ثانية؛ وذلك بهدف الحصول على سطح ذو ملمس ناعم، حيث يتم فرد الطبقة الثانية على الجدران بشكل أفقي، فيكون من يمين الحائط إلى يساره مع التكرار، حتى يتم الانتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل.
  • يتم صنفرة سطح المعجون كاملاً باستخدام ورق الصنفرة المناسب للجدار؛ وذلك بهدف تنعيم الجدران من الشوائب الناتجة عن حروف سكينة المعجون اثناء الفرد والسحب، وهكذا يكون الجدار جاهزاً ليتم طلاء الدهان عليه. 
اقرأ أيضاً:  طرق لصق السيراميك

أنواع معجون الجدران

  • معجون الجدران الإسمنتي: هو عبارة عن مسحوق أساسه إسمنت وعدد من المعادن؛ مثل البوليمر، حيث يمكن استخدامه على الأسطح جميعها سواء كانت الداخلية أو الخارجية، بالإضافة إلى الأسطح المكشوفة، وحتى على أسقف البيوت، إذ يعمل هذا المعجون على تهيئة الأسطح لأعمال الدهان واعطائها اللون الأبيض الناصع، وحتى الملمس الناعم.
  • معجون الجدران الاكريليك: هو عبارة عن مسحوق يتكون من الماء والاكريليك؛ كما يتم استخدامه على الأسطح الداخلية للبيوت، بالإضافة إلى الجدران الناعمة التي تستخدم للرسم، ولا يمكن استخدامه على الأسطح الخارجية.
  • معجون الجدران الجبسي: هو عبارة عن مسحوق يتكون من مادة الجبس، حيث يتم استخدامه عن طريق خلطه بالماء، وذلك حتى يتم توزيعه على الجدران بكل سهولة، كما يستخدم على الأسطح الداخلية للمنازل والأسقف للرسم عليها، ولا يمكن استخدامه على الأسطح الخارجية.

مقالات مشابهة

نصائح هامة عند تفصيل مغاسل رخام

نصائح هامة عند تفصيل مغاسل رخام

أفضل أنواع قطاعة الخضار والسلطة

أفضل أنواع قطاعة الخضار والسلطة

تعرف على مواصفات أبرز غسالات سامسونج

تعرف على مواصفات أبرز غسالات سامسونج

أنواع الأسقف وتصاميمها

أنواع الأسقف وتصاميمها

الأثاث وأدوات المطبخ

الأثاث وأدوات المطبخ

دليل مروحة سقف توشيبا مع العيوب والمميزات والأسعار والتركيب لعام 2022

دليل مروحة سقف توشيبا مع العيوب والمميزات والأسعار والتركيب لعام 2022

دليل شامل عن البويلر

دليل شامل عن البويلر