حياتك

طريقة ذبح الجمل

الجمال

تعتبر الجمال إحدى الثديّات التي تنتمي إلى رتبة شفعيّات الأصابع، وتحديداً تنتمي إلى فصيلة الجمليّات، وقد أطلق عليها منذ القدم العديد من المسميات مثل: سفينة الصحراء، والصبور، واليعملة، والناجية، والشملاء، والعيس، والعوجاء، والشمردلة، والحرف، والوجداء، والعرفان، والشعلان، والخطلة، والنورا، وغيرها، ويطلق على صغيرها إسم الحوار، وإذا تجاوز عمره السنة يصبح إسمه مخلول، وهي من الحيوانات ذات العمر المتوسط، حيث تعيش لمدة تتراوح بين 30-40 عاماً.

أنواع الجمال

  • الجمل العربي: يمكن معرفة هذا النوع بوجود سنام واحد على ظهره، ورقبته الطويلة والمنحنية، والشعر الكثيف الطويل الموجود على سنامه، ويتواجد في المناطق القاحلة وشبه القاحلة مثل:مناطق الصحراء الكبرى، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وأستراليا، وهو أصغر أنواع الجمال الموجودة حجماً بوزن يتراوح بين 400-600 كيلوجرام. 
  • الجمل ذو السنامين: يتميّز هذا النوع بوجود سنامين على ظهره، وهو من أضخم أنواع الجمال الموجودة على سطح الأرض، حيث يتراوح وزن الجمل البالغ  بين 300-1000 كغم، في حين يبلغ معدل طوله ثلاثة أمتار، ويتواجد هذا النوع تحديداً في منطقة آسيا الوسطى بكميات تصل الى 2 مليون جمل، تختلف ألوانها على درجات متقاربة بين اللونين البيج والبني الداكن. 

الفوائد العلاجية للجمل 

  • يعتبر حليب النوق غذاءاً صحياً للإنسان، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في تدعيم خلايا وأنسجة الجسم المختلفة. 
  • يستخدم حليب النوق للعلاج من الأمراض مثل الكلى، كما ينصح به الأطباء للوقاية من أمراض السرطان المختلفة. 
  • يعتبر لحم الجمال من اللحوم التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعله غذاءاً مناسباً للأشخاص الذين يقومون بالحمية الغذائية، كما يحتوي هذا اللحم على حمض اللينوليك الذي يستخدم في علاج أمراض القلب والشرايين، والكوليسترول. 

كيفية ذبح الجمل 

تختلف طريقة ذبح الجمل عن المواشي الأخرى، ويعود ذلك إلى أن الطبيعة الفسيولوجية للجمل تختلف عن الحيوانات التي اعتاد الإنسان على ذبحها كالخراف، والأبقار، والماعز، حيث أثبتت الدراسات العلمية حول التركيب الفسيولوجي للجمل بأن شرايينه تتجمع في منطقة قريبة من الصدر أسفل العنق تسمى اللبة، ومن هذا المنطلق تعتبر طريقة الذبح بالنحر من أفضل الطرق وأقلها تعذيباً للجمل، وهو ما أثبتته التجارب الكثيرة السابقة، حيث ان الجمل يموت على الفور عند تعرضه للنحر في هذه المنطقة، ويتم ذبح الجمل بالخطوات التالية: 

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في الأرز البسمتي
  • عرض ماء الشرب على الجمل، قبل الشروع بالذبح. 
  • إبعاد الحيوانات الأخرى عن مكان الذبح، والحرص على إجراء عملية الذبح من قبل شخص آخر غير مالك الجمل أو مربيه. 
  •  ربط القدم اليسرى للجمل مع ركبته، والمحافظة على بقائه في حالة الوقوف، لكي تتم عملية النحر بسهولة وسرعة. 
  • تتم عملية نحر الجمل بإدخال سكين حاد جداً في المنطقة المنخفضة من الرقبة، الواقعة بالقرب من الصدر أسفل العنق، ثم يتم سلخه وتقطيعه بعد التأكد من موته مباشرة. 

وسائل استخدام البشر للجمل 

  • صناعة المنسوجات: يستخدم الكثير من الناس شعر الجمال والذي يسمى بالوبر، في صناعة مختلف أنواع الأنسجة مثل: اللباس، والفرش، والخيام، كما يمكن استخدامه في صناعة خيوط التريكو والكروشيه. 
  • الغذاء: تعتبر الجمال مصدر غذائي مفيد، حيث يزود الإنسان بكميات كبيرة من اللحوم والحليب الطازج. 
  • الاستخدام في المعارك والحروب: استخدمت الكثير من الحضارات الجمال كوسيلة نقل عسكرية، لنقل الجنود والمؤن من مكان إلى آخر، نظراً لما تتمتع به من قدرة كبيرة على التحمل والجري لمسافات طويلة، حيث استخدمه الرومانيون في معاركهم لقدرته الكبيرة على اخافة الخيول. 

جلا الدويري 28 عاما, حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية, خبرة اكثر من 4 سنوات في مجال كتابة المحتوى الإبداعي للعديد من المجالات ومنها التكنولوجيا والسيارات والعقارات والهواتف الذكية وغيرها من المواضيع

السابق
كيفية صبغ الملابس
التالي
طريقة صبغ الملابس باللون البني