دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

أم أربعة وأربعين من الحشرات التي تنتمي إلى فصيلة اللافقاريات، ذات جهاز دوري مفتوح، وسميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على 44 رجل أو زائدة، وجسمها مقسم إلى 12 عقلة، يرتبط كل جزء منها بالآخر عن طريق المفاصل، وتصبح مستعدة للتزاوج في عمر الأربع سنوات، عن طريق الإخصاب الخارجي، وعمومًا أم أربعة وأربعين من الحشرات السامة ولكن فعالية سمها ضعيفة غير قادرة على قتل الإنسان البالغ ذو المناعة القوية؛ كسم النحل، ولكنه ذو مفعول قاتل على الحشرات الصغيرة، إذ تستعمل سمها في لدغ فرائسها لتشل حركتها لتسهيل أكلها.

يتحدث هذا المقال عن أربعة وأربعين، ويشمل:

  • التعريف بأم أربعة وأربعين من حيث الصفات، وتسميتها، وفوائدها. 
  • طريقة تكاثر أم أربعة وأربعين، وغذائها. 
  • علاج لدغة أم أربعة وأربعين.
  • التطرق للعوامل التي تساعد على ظهور أم أربعة وأربعين في المنازل، وكيفية التخلص منها. 
  • مدى خطورة سم أم أربعة وأربعين على الإنسان. 
  • تفسير الأحلام التي تظهر فيها أم أربعة وأربعين للرائي حسب الجنس، والحالة الاجتماعية.

ما هي ام اربعة واربعين ؟

أم أربعة وأربعين تنتمي إلى فصيلة المفصليات اللافقارية، يغلف جسمها من الخارج هيكل عظمي، ويكون جسمها مقسم إلى أجزاء عدة، كل منها يحتوي على زوج من الملحقات، ويرتبط كل جزء مع الآخر عن طريق مفاصل، وأكثر ما يميز ام أربعة وأربعين والمفصليات عمومًا أنها ذات جهاز دوري مفتوح، أي أن القلب يضخ الدم لبعض أجزاء من الجسم، وليس لأجزاء الجسم جميعها، إلى جانب أنها لا تتمتع بحاسة بصر قوية، ولكنها تستعيض عنها بمستشعرات كيميائية وميكانيكية للاعتماد على الرؤية.

لماذا سميت بهذا الإسم ؟

سميت أم أربعة وأربعين بهذا الاسم لاحتوائها على 44 زائدة أو رجل، ولكنها من الناحية العلمية تحتوي على زوائد عديدة؛ يتراوح عددها ما بين 20 – 300 حسب نوعها.

إعلان السوق المفتوح

صفات ام اربعة واربعين

أم أربعة وأربعين حشرة صغيرة يتراوح طولها ما بين 10 – 15 سنتيمتر، ويصطبغ جسمها المفلطح العريض باللون الأصفر أو البني، وكما أسلفنا أعلاه جسمها مقسم إلى أجزاء أو عقل يبلغ عددها 12 عقلة، ورأسها باللون الأحمر، ويحتوي هذا الأخير على زائدتين اثنتين تسمى بالزبانين، وفي نهاية جسمها أيضًا زائدتين اثنتين وظيفتها الانقضاض على الفرائس، والدفاع عن نفسها، ومن أكثر ما يميزها أنها قادرة على بتر أي جزء من أجزاء جسمها إذا التصق بمكان وأعاق حركتها، دون أن تشعر بأي ألم، ويعود السبب بذلك إلى أنها تمتلك جهاز دوري مفتوح كما ذكرنا في الفقرة أعلاه، وأم أربعة وأربعين من الحيوانات الليلية التي تنشط ليلاً في البحث عن فرائسها، وتفضل الأماكن الرطبة والمظلمة، تحت الصخور، أو تحت أوراق الشجر، وفي مخلفات القمامة، وقرب الشواطئ تحت الصخور، وذلك لأنها إذا تعرضت لأشعة الشمس قد تتعرض للجفاف، وتنتشر أم أربعة وأربعين في جميع أنحاء العالم وخاصة في قارتيّ أمريكا وأستراليا وبكثرة في فصل الربيع على وجه الخصوص.

تكاثر ام اربعة واربعين

تبلغ حشرة أم أربعة وأربعين البلوغ القادرة فيه على التزاوج في سن الأربع أعوام، ويتم تلقيح بيوضها عن طريق الإخصاب الخارجي دون أي اتصال جسدي ما بين الذكر والأنثى، ولكن بعض الأنواع تتصل جسديًا ويكون بينها طقوس تزاوج، أمّا التلقيح الخارجي فيكون عن طريق وضع الذكر سائله المنوي على شكل شبكات في التربة، وعندما تجدها الأنثى تأخذها لتلقيح البويضات التي توجد داخل جسمها، وبعد وضعها تلتف حولها الأم لحمايتها من الأخطار الخارجية، ومنحها الدفء والحرارة اللازمة لتفقس، وتلعق الأم البيوض لتنظفها من الجراثيم والعفن.

اقرأ أيضاً:  فوائد سنام الجمل

صغار ام اربعة واربعين

تتميز صغار أم أربعة وأربعين بمطابقتها بالشكل مع والديها، إلا أنها تمتلك عند فقسها فقط أربع أزواج من الأرجل أو الزوائد، وتنمو ببطئ، ومع كل انسلاخ تكتسب الصغار زوج جديد من الزوائد، ويزيد عدد مقاطع جسمها، حتى تصل عند البلوغ لأربعة وأربعين زائدة، و12 حلقة، وبعد أربع سنوات من فقسها تصبح هذه الصغار قادرة على التزاوج وإعادة دورة الحياة، ويبلغ متوسط عمرها من ثلاث إلى سبع سنين.

بيض ام اربعة واربعين

تضع أنثى أم أربعة وأربعين بيوض يتراوح عددها ما بين 15 – 30 بيضة، وتستمر الأم بحضانتها فترة تبلغ ثلاث أسابيع، لتخرج بعدها إلى الحياة، وتبقى الأم تعتني بها لعدة أيام حتى تصبح قادرة على الاعتماد على نفسها، وقادرة على الحياة وحدها، ويجدر الإشارة هنا إلى أنه في بعض الأحيان قد تستشعر الأم بعض الأخطار، أو قد يصيبها اضطراب لأمر ما، ما يدفعها لترك البيوض دون رعاية، أو حماية، وهو  ما يسبب موتها بسبب المفترسين، أو بسبب تكوّن الفطريات عليها.

تغذية ام اربعة واربعين

تعتبر أم أربعة وأربعين من الحشرات اللاحمة التي تتغذى على الحشرات الرخوة صغيرة الحجم، مثل: العناكب، والديدان، والبق، والنمل الأبيض، والصراصير، وحشرة السمك الفضي، والحشرات المفصلية الأخرى، والكبير منها يستطيع اصطياد السحالي وأكلها، إذ تقوم أم أربعة وأربعين بلدغ الفريسة بواسطة أول زوج من الزوائد التي تحتوي على غدد سمية ومخدرة، تشل حركة الضحية حتى تتمكن أم أربعة وأربعين بإفراز مادة شمعية لتغليف الفريسة حتى تستطيع التهامها.

فوائد أم أربعة وأربعين

لأن أم أربعة وأربعين تتغذى على الآفات والحشرات مثل الصراصير، والعث، والذباب، والنمل الأبيض؛ تكمن فائدتها بتخليص البيئة من هذه الحشرات المؤذية، والحد من أعدادها التي تعتبر كثرتها ضارة بالبشر، هذا إلى جانب أن أم أربعة وأربعين بحد ذاتها لا تنقل أمراض قاتلة للبشر، لذلك لا تشكل خطر على حياتهم من هذه الناحية، وبالتالي المنزل التي توجد فيه أو بالقرب منه أم أربعة أربعين بيت خالي من الحشرات والآفات الضارة، حتى إن بعض علماء البيئة يطلقون عليها لقب مبيد الطبيعة، إلى جانب أنها غير ضارة بطعام الإنسان ولا تقترب منه.

علاج لدغة أم أربعة وأربعين

في حال لدغت أم أربعة وأربعين طفل صغير أو كبير بالسن؛ يجدر نقله للمستشفى لتلافي حدوث أي مضاعفات صحية، ولكن الإنسان البالغ ذو المناعة القوية يمكن أن يعالج لدغة أم أربعة وأربعين بالوسائل التالية:

  • وضع كمادات الثلج على مكان اللدغة.
  • تناول مضادات الالتهاب، وأخذ المسكنات التي تحتوي على مضادات الهستامين.
  • دهن مكان اللدغة بكريم يحتوي في تركيبته على مضاد حيوي.

أسباب وجود أم أربعة وأربعين في البيت

  • إهمال نظافة المنزل؛ ما يعني انتشار بقايا الطعام التي تجذب الحشرات الجاذبة لأم أربعة وأربعين.
  • إهمال تفريغ سلة المهملات؛ ما يسبب تكوّن أماكن رطبة تفضلها أم أربعة وأربعين، بالإضافة لجذب محتويات القمامة للحشرات التي تتغذى عليها أم أربعة وأربعون.
  • ترك الأطباق التي تحتوي على طعام مكشوف، وهي من أهم أسباب جذب الحشرات التي تتغذى عليها أم أربعة وأربعين.
  • فتح الأبواب والنوافذ لا سيما في فترات ارتفاع درجات الحرارة؛ يدفع الحشرات للتطفل على المنزل، وهذه الحشرات بدورها عامل جذب لأم أربعة وأربعين.
  • تربية بعض أنواع الحيوانات الأليفة التي تتطفل على جسدها أنواع من الجراثيم والميكروبات التي تتغذى عليها الحشرات، التي بدورها تجذب أم أربعة وأربعين.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن القطط

اسئلة متداولة عن ام اربعة واربعين

هل أم أربعة وأربعين تقتل الإنسان ؟

لا يستطيع سم أم أربعة وأربعين قتل الإنسان البالغ ذو المناعة القوية، ولكن لدغتها تعتبر مميتة للأطفال، وكبار السن، لأن جهازهم المناعي ضعيف، لا سيما إن كانت من النوع كبير الحجم، ويقال أن جميع زوائدها مزودة بغدد سمية وتستطيع أن تستخدمها في اللدغ، ومن الجدير بالذكر هنا أن أم أربعة وأربعين ليست عدائية تجاه البشر، ولا تلسعهم إلا إذا تم استفزازها.

كيف تقتل ام اربعه واربعين ؟

عند الرغبة في قتل أم أربعة وأربعين والتخلص منها، يجب التعامل معها بحذر، وتجنب قتلها باليد، لعدم التعرض للدغتها المؤلمة، ويمكن التخلص منها بأحد الطرق التالية:

  • رش حمض البوريك لمكافحة الحشرات التي تتغذى عليها أم أربعة وأربعين..
  • الاهتمام بتنظيف المنزل.
  • رش المبيدات الحشرية، أو الزيوت التي تنفر من رائحتها أم أربعة وأربعين مثل زيت السمسم، وزيت الزعتر.
  • زراعة الأشجار بعيدًا عن المنزل، لأن أم أربعة وأربعين عادةً تفضل أن تعيش تحت أوراق الأشجار المتساقطة، وفي جوف الأشجار حيث الرطوبة.
  • التخلص من الحشرات التي تعتبر عامل جذب، ومصدر غذاء لأم أربعة وأربعين.
  • الحرص على سد الشقوق والثغرات في المنزل التي تستطيع أن تنفذ منها؛ سواء الحشرات أو أم أربعة وأربعين، باستخدام الجبس أو الإسمنت، بالإضافة إلى التأكد من إحكام غلق فتحات البالوعات، والبانيو، والأحواض، لأنها قد تشكل منافذ مناسبة لدخول الحشرات التي تتغذى عليها أم أربعة وأربعين، ودخولها هي نفسها.
  • تقليل نسبة الرطوبة في المنزل، مثل التأكد من أي تسريب للمياه وإصلاحه؛ سواء في الأرضيات أو الجدران.
  • التخلص من أي بقايا عضوية وعدم تكديسها في المنزل أو حوله، مثل أوراق الشجر، والأخشاب، والنباتات، والأسمدة، لأنها من البيئات التي تفضل أم أربعة وأربعين أن تعيش فيها.
  • إذا فشلت الحلول السابقة في التخلص من أم أربعة وأربعين، يمكن الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات، للتخلص من جميع أنواع الحشرات سواء داخل المنزل أو خارجه، بما فيها أم أربعة وأربعين.

هل ام اربعة واربعين سامة ؟

أم أربعة وأربعين سامة، ولكن سميتها ضعيفة غير قاتلة كسم النحلة، إذ يحتوي سم أم أربعة وأربعين في تركيبته على الهيستامين والسيروتونين اللذان يسببان التورم، والاحمرار مكان اللدغة، والحكة الشديدة، وفي بعض الأحيان الشعور بالغثيان، والحمى لا سيما للأشخاص الذين يعانون من حساسية النحل، أو حساسية الجهاز التنفسي، ولكنّها تعتبر سامة للحشرات الصغيرة التي تتغذى عليها، إذ يستطيع سمها شلّ حركة الفريسة، وتعطيل وظائفها الحيوية تمهيدًا لافتراسها.

تفسير حلم ام اربعه واربعين

عمومًا رؤية أم أربعة وأربعين في الحلم تدل على الأحزان والأعداء، فهي من الرؤى غير محمودة التفسير، ولكنها تختلف من شخص لآخر حسب حالته، كما يلي:

  • تفسير حلم أم أربعة وأربعين للمتزوجة
    • إذا رأت المتزوجة أم أربعة وأربعين على فراشها، فهي دلالة على وجود مشاكل مع زوجها، فرؤيتها تدل على كثرة الهموم، والشعور بالضيق، والمشاكل في الحياة الزوجية.
    • قد تدل على وجود صديقة غدارة في حياتها تضمر لها الشر.
    • رؤية المرأة المتزوجة لأم أربعة وأربعين في منزلها يدل على أنها في مكانة تحسدها عليها النساء، ويريدون زوال النعمة عنها.
    • إذا رأت المتزوجة أن أم أربعة وأربعين تلدغها، فهذا يدل على وجود حاسدين لها.
    • إذا رأت المتزوجة أم أربعة وأربعين سوداء اللون، فهذا يدل على وجود حاقدين في حياتها يسعون لإلحاق الضرر بها.
  • تفسير حلم أم أربعة وأربعين للمرأة الحامل
    • قد تدل رؤية الحامل لأم أربعة وأربعين في منامها أنها تعاني من بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالحمل، أو أنها ستواجه بعض المشاكل في ولادتها.
    • إذا رأت الحامل أنها تقتل أم أربعة وأربعين في منامها يدل ذلك على تخلصها من المشاكل، وتغلبها على الصعاب في وقت قريب.
    • إذا رأت الحامل أم أربعة وأربعين بلون أخضر في منامها فقد يكون دلالة على وجود شخص يضمر لها الشر، ويخطط لها بمكيدة ويريد الإيقاع بها، وهو بالأصل إنسان يكذب عليها.
    • إذا رأت الحامل أن أم أربعة وأربعين لدغتها فهذا يدل على تعرضها للهجوم في حياتها.
  • تفسير حلم أم أربعة وأربعين للعزباء
    • إذا رأت العزباء أم أربعة وأربعين في منامها فقد يدل على وجود أشخاص يضمرون لها الشر، ويحسدونها.
    • إذا رأت العزباء أم أربعة وأربعين صفراء اللون، فقد يدل على إصابتها ببعض الاضطرابات الصحية، أو إلى شعورها بالقلق من قبل بعض الأشخاص، وقد تدل على المرض والهم والغم.
    • إذا رأت العزباء أم أربعة وأربعين في ملابسها، فقد يكون دلالة على وجود أشخاص مقربين منها، تتعامل معهم باستمرار، وهم يحسدونها.
    • إذا رأت العزباء في منامها أنها تقتل أم أربعة وأربعين، فهذ بشرى بالتخلص من المشاكل والضيق والهموم، والتغلب على الأعداء.
    • إذا رأت العزباء أن أم أربعة وأربعين تقترب منها، ثم تلدغها، فهذه دلالة على تعرض الفتاة لسحر من شخص قريب منها.
  • تفسير لدغة أم أربعة وأربعين في الحلم
    • إذا رأى الشخص في منامه أنه يتعرض للدغة من أم أربعة وأربعين، قد يكون دلالة على أنه سيلحق به أذى وضرر كبير من شخص مقرب منه يصعب التخلص منه، ويخطط لإيقاع الضرر به.
    • قد تدل لدغة أم أربعة وأربعين على إصابة الرائي بمرض.
  • تفسير قتل أم أربعة وأربعين في الحلم
اقرأ أيضاً:  ما هو اسم صغير الأرنب

قتل أم أربعة وأربعين في الحلم من الأمور المحمودة للرائي، فهي تدل على التخلص من مصدر المتاعب، والتغلب على الأعداء، بالإضافة إلى تفسيرات أخرى حسب الحالة الاجتماعية إن كانت متزوجة، أو حامل، أو عزباء، كما يلي:

  • إذا رأت العزباء أنها تقتل أم أربعة وأربعين في الحلم، فهذه دلالة على زوال الحسد عنها، وتغلبها على الحاقدين ودحرهم.
  • إذا رأت المرأة الحامل أنها تقتل أم أربعة وأربعين في الحلم، فهذه دلالة على تخلصها من المشاكل والصعاب في حملها.
  • إذا رأت المتزوجة أنها تقتل أم أربعة وأربعين في الحلم، فهذه دلالة على تغلبها على مكر أعدائها لها.
  • إذا رأي الرائي أنه يقتل أم أربعة وأربعين في الحلم، فهذه دلالة على وجود أشخاص يستنزفون طاقته العقلية والنفسية، والعاطفية، وأنه يحاول جاهدًا للتخلص من تأثيرهم السلبي عليه.
  • تفسير وجود أم أربعة وأربعين في المنزل
    • من يرى أم أربعة وأربعين في منزله، فهذه دلالة على انحراف أحد أفراد المنزل، أو من المقربين منه عن المسار الأخلاقي والديني.
    • قد تدل في بعض الأحيان رؤية أم أربعة وأربعين في المنزل على مرض يصيب الرائي، مثل الحسد والعين.
    • قد تدل رؤية أم أربعة وأربعين في المنزل على دخول امرأة سوء للمنزل تسبب المشاكل لأهله، وتريد بهم سوءًا.
  • تفسير حلم أم أربعة وأربعين سوداء

رؤية أم أربعة وأربعين باللون الأسود تدل على تعرض الرائي للمكائد، وأن هناك بعض الأشخاص الذين يخططون لإيذائه، كما تدل على من يضمر الحقد والحسد للرائي.

فيديو عن ام اربعة واربعين

مقالات مشابهة

أنواع الحيوانات المفترسة

أنواع الحيوانات المفترسة

كيف أعرف نوع قطتي

كيف أعرف نوع قطتي

أين يخزن الجمل الماء

أين يخزن الجمل الماء

معلومات عن بيض السمك

معلومات عن بيض السمك

حراج غنم

حراج غنم

الصناعات القائمة على الثروة الحيوانية

الصناعات القائمة على الثروة الحيوانية

أنواع العقارب

أنواع العقارب