فنيون وحرفيون

طريقة صباغ الحوائط

طريقة صباغ الحوائط

صباغ الحوائط

تؤثر الألوان على الصحة النفسية فمنها ما يعطي الشعور بالراحة ومنها ما يبث الحزن والملل، ومنها ما يبث البهجة والفرح، وطلاء الجدران من العوامل المهمة التي تؤثر نفسيًا من حيث اللون، أو النوع، أو الشكل كما يعمل طلاء الجدران على إبراز جمال المكان إذ يضفي لمسة جمالية في ديكور المنزل، وفي علم الفونغ شوي، وهو علم يدرس تأثير طاقة المكان على الإنسان.

أهم طرق صباغ الحوائط

البلاستيك

يفضله كثير من خبراء الديكور، فهو يتميز بأنه ليس له رائحة، كما أنه يتميز بدرجات مختلفة من اللمعان، بحيث يستطيع الشخص اختيار الدرجة التي تناسب ذوقه، وتكاليفه ليست كبيرة مقارنة بأنواع الدهانات الأخرى، كما أنه مقاوم للبكتيريا والحرائق، لكن له بعض العيوب فهو لا يتحمل الرطوبة، وتوجد صعوبة في تنظيفه، ولا يمكن استخدامه لطلاء الجدران الخشبية.

الدهان الجيريّ

يعتبر الدهان الجيري من الأنواع القديمة، وأصبح استخدامه قليلًا جدًا في الوقت الحالي، فهو يحتوي على نسبة عالية من الجير فيكون من الصعب تنظيفه، كما أنه يتشقق بسرعة ورغم قلة تكاليفه الا أنه لم يعد مناسبًا للموضة وذوق الناس في الوقت الحالي، فيتم استخدمه في الأماكن غير المهمة مثل المخازن والعنابر.

إقرأ أيضا:خدمة الطالب في الكويت

ورق الحائط

يتميز هذا النوع بكثير من الصفات التي قد تجعل اختياره سهلاً ، وهو عبارة عن أوراق ملوّنة بأشكال مختلفة يتم لصقها على الجدران، وهو سهل التنظيف وسهل التركيب وسهل التبديل أيضًا، ويمك أن يكون ذا رسومات ثلاثية الأبعاد، ويستخدم ورق الحائط أيضًا لإخفاء عيوب الجدران مثل الميلان أو الحُفر، ومن أهم ميزاته أنه يتيح جعل ديكور المنزل متناسقًا بسبب ألوانه وأشكاله المتعددة، ومع ذلك له بعض العيوب، فلا يمكن غسله بالماء أو تركيبه على جدار يمكن أن يحتوي على رطوبة.

دهان الشمواه

يعتبر من الدهانات الحديثة والعصرية، و يبدو عند وضعه على الجدار كأنه قطعة قماش جميلة تغطي الجدار، يتوفر بعدة ألوان بشكل لامع مائي يعكس مع الإضاءة  وفى هذه الحالة يظهر جماله وأناقته على الرغم من درجة لمعته المعتدلة.

الدهان الزيتيّ

يعتبر الدهان الزيتي من أكثر الدهانات المستخدمة في الوقت الحالي، نظرًا لما له من ميزات فهو من الأنواع التي أثبتت قوة تحملها، والمحافظة على متانتها باختلاف الظروف، فيمكن حتى غسله بالماء دون أن يتأثر أو أن يتغير لونه، وله ثلاثة أنواع وهي اللامع ونصف اللامع والمطفي، وتتوفر منه ألوان مختلفة، ولكن من عيوبه أنه يتغيّر لونه عندما لا يتعرض للهواء.

إقرأ أيضا:تمويل الراجحي

دهان الترخيم

يعتبر من الأنواع التي تعطي فخامة للمكان، فله لون يشبه شكل الرخام، ويعتبر سريع الجفاف، ومن أهم ميزاته أنه يعتبر بديلًا عن الرخام غالي الثمن فهو يعطي نفس الشكل واللون بسعر أقل.

دهان التعتيق

يحتاج هذا النوع إلى خبير فيه وإلى آلات معينة كي يتم تركيبه، وهو عبارة عن إعداد وتشطيب أي سطح لإعادة تشكيله كي يبدو قديمًا، ومن أهمّ ميزاته أنّ له تصاميم غير محدودة يمكن تشكيلها حسب إبداع الخبير الذي يركّبه، وهو يعطي أناقة ومظهرًا تاريخيًا وجماليًا لأي مكان، ويمكن تنسيقه مع أثاث المنزل كلاسيكي بحيث ينتج مظهرًا متكاملًا وجميلًا.

السابق
أهم الخدمات الإلكترونية في السعودية
التالي
طريقة بويه الحوائط