سيارات ومحركات

طريقة عرض سيارة للبيع

طريقة عرض سيارة للبيع

سوق السيارات المستعملة

انتشرت خلال السنوات الماضية العديد من الشركات والمعارض التي تبيع السيارات المستعملة، والسيارات يتم استيرادها من عدد من الدول الأوروبية وأمريكا واليابان، وقد لاقت رواجاً كبيراً بين الناس بسبب انخفاض تكاليفها وتنوع خياراتها، وهناك أيضاً بعض الأشخاص الذين يلجأون إلى بيع سياراتهم المستعملة للعديد من الأسباب منها الحاجة إلى التغيير وشراء سيارة أحدث، أو بسبب حاجتهم إلى المال لأسباب كثيرة، ولبيع هذه السيارات العديد من الطرق والتي تختلف عن بعضها، ولذلك يجب البحث عن الطريقة الأفضل لبيع السيارة حسب رأي صاحبها.

طريقة عرض السيارة للبيع بسعر مرتفع

عند عرض السيارة القديم للبيع دائماً ما يطمح صاحبها للحصول على أعلى سعر لها وبذلك لا يخسر الكثير، ولأجل ذلك يمكن اتباع النصائح التالية للوصول إلى الهدف المنشود:

  • تنظيف السيارة: إذ يجب تنظيف السيارة جيداً من الداخل والخارج قبل عرضها للبيع، حيث تعتبر هذه الخطوة من الأمور الضرورية لأنها اول ما يلفت المشتري إلى السيارة.
  • صيانة السيارة: يجب التأكد من إجراء صيانة عامة للسيارة، وتتضمن تغيير زيت المكابح وتغيير الفرامل وفلاتر الماء والرديترات، والتأكد من زجاج المصابيح الأمامية والخلفية وفحص الإطارات.
  • طلاء السيارة: قد تكون السيارة خلال فترة الاستخدام قد تعرضت لبعض الخدوش او الجروح وهنا يجب استخدام أقلام التلوين الخاصة بالسيارات للتخلص منها وإخفائها، أما في حال تعرض السيارة لحادث أو كانت الخدوش كبيرة ولا يمكن إخفاؤها بالطريقة الأولى فمن الأفضل طلاؤها.
  • دفع مخالفات السير: يجب قبل عرض السيارة للبيع التوجه إلى دائرة الترخيص ودفع جميع المخالفات المرورية المستحقة.
  • تحديد سعر السيارة: سوف يختلف سعر السيارة عند بيعها عن المبلغ الذي تم دفعه عند شرائها، ولذلك يجب السؤال اولاً عن سعر السيارة في السوق قبل تحديد السعر، ووضع سعر يتناسب مع سعر السوق وذلك لتسريع بيعها وعدم رفض المشتري إتمام الصفقة.
  • التقاط صور للسيارة: عند عرض السيارة للبيع يفضل إرفاق بعض الصور الواضحة لها من الداخل والخارج ومن عدة زوايا.
  • البحث عن مكان الإعلان: هناك العديد من الأماكن والطرق التي يمكن من خلالها الإعلان عن السيارة، إذ يمكن وضعها لدى شركة مخصصة ببيع السيارات القديمة ودفع مبلغ لقاء هذه الخدمة أو يمكن وضع إعلان في أحد مواقع الإعلانات على شبكة الإنترنت، أو يمكن وضع الإعلان في الصحف اليومية. 

نصائح عند عرض سيارة للبيع 

عند عرض السيارة للبيع هناك بعض النقاط التي يجب الانتباه لها والتي تتلخص بالآتي:

إقرأ أيضا:سيارة شيفروليه أوبترا 2018
  • الحذر من السماسرة الذين قد يستغلون حاجة صاحب السيارة إلى بيعها بالاحتيال عليه ودفع مبلغ قليل فيها على الرغم من أن السيارة جيدة.
  • اختيار الطريقة الأسهل والأنسب لعرض السيارة والتي لا تسبب المشاكل، كالحاجة إلى أخذ إجازة من العمل للبقاء مع السيارة أو الحاجة إلى تغيير العديد من العادات اليومية.
  • عدم الالتقاء بالعميل في مكان بعيد أو في المنزل الخاص، بل يجب التقابل في مكان عام وعدم تقديم أي معلومة شخصية كالعنوان أو معلومات البنك.
  • التأكد من جميع الأوراق التي يقدمها المشتري، ومن الأفضل كتابة عقد بين الطرفين بصورة قانونية مع وجود شهود على ذلك، وعدم تسليم السيارة للمشتري قبل الانتهاء من الإجراءات واستلام كامل المبلغ.

مواقع إلكترونية لبيع السيارات في العراق

أصبحت طريقة عرض السيارة للبيع والإعلان عنها في المواقع الإلكترونية من أكثر الطرق رواجاً بين الناس وذلك للعديد من الأسباب اهمها سهولة الإعلان فيها، وانخفاض التكلفة وأحياناً قد تكون مجانية، بالإضافة إلى التعامل المباشر مع العميل دون الحاجة إلى وسيط والذي قد يعني دفع تكاليف إضافية، ومن المواقع المعروفة في العراق:

  • موقع السوق المفتوح: يعتبر السوق المفتوح الموقع #1 للإعلانات المبوبة، وله واجهة خاصة للإعلان في العراق وهي سوق العراق المفتوح، ويمكن من خلاله الإعلان عن السيارة وكتابة تفاصيل الاتصال والقدرة على التواصل المباشر مع العميل دون وساطة.
  • موقع أوتو بيب: وهو موقع مختص بنشر إعلانات السيارات وقطع الغيار، ويمكن من خلاله عرض السيارة للبيع بطريقة سهلة وذلك عن طريق تسهيل فرص اللقاء بين البائع والمشتري.
  • مواقع أخرى: موقع مريدي، موقع هتلاقي، موقع العراق سيل.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
المصرية للسيارات
التالي
طرق عرض سيارات للبيع في الإمارات