سيارات ومحركات

طريقة فحص السيارة بالكمبيوتر

طريقة فحص السيارة بالكمبيوتر

فحص السيارة

بدأ استخدام الكمبيوترات المصغرة في السيارات في نهاية القرن العشرين، وتعد هذه الكمبيوترات بمثابة العقل للسيارة، ويتم فحص السيارة بيرتبط الكمبيوتر بمحرك السيارة والحساسات الموزعة داخل جسم السيارة، ويقوم بعمليات حسابية، وعمليات مقارنة بين بيانات مخزنة مسبقاً في ذاكرته، وبين القراءات التي يتلقاها من الحساسات، حيث يستطيع الكمبيوتر تحليل التباين الموجود  بين البيانات المسجلة، والبيانات المقروءة الموجودة في هذه الأجزاء، وتسجيلها في ذاكرة الكمبيوتر كأخطاء، وبالرجوع لهذه الأخطاء يستطيع الفني المختص تحديد العطل بسرعة، وحل المشكلة مباشرة.

أجهزة فحص كمبيوتر السيارات

تختلف أجهزة فحص الكمبيوتر باختلاف أنواع السيارات، ويوجد منها ما يحتاج أن يوصل في جهاز الكمبيوتر المحمول الشخصي (اللابتوب)، ويوجد منها ما لا يحتاج ذلك، حيث تتوفر فيه شاشة وبرنامج يمكن من خلاله تحديد الأعطال مباشرة، بالإضافة إلى توفر أجهزة فحص قادرة على التعامل مع جميع أنواع السيارات.

تعمل بعض أجهزة الفحص بتقنية التوصيل اللاسلكي، حيث يتم توصيل قطعة في كمبيوتر السيارة بدلاً من توصيل كيبل، وتوفر هذه التقنية اتصالاً يصل لعدة أمتار، وتعمل برامج أجهزة الفحص في بيئة ويندوز، ويتم تحديثها عن طريق الإنترنت، وتوفر ميزة الاحتفاظ بتقارير الفحص المسبقة، وسجل بأسماء العملاء.

إقرأ أيضا:سيارة سيون F-RS 2015

متى تظهر الحاجة لفحص السيارة بالكمبيوتر؟

تظهر الحاجة لفحص السيارة بالكمبيوتر في عدة حالات، هي:

  • قبل شراء سيارة مستعملة، لابد من فحصها عن طريق الكمبيوتر، بالإضافة إلى فحصها نظرياً من قبل مختص.
  • عند ظهور علامة ( إفحص المحرك) التحذيرية باللون الأصفر في لوحة العدادات أمام السائق.
  • في حال اشتباه السائق بوجود مشاكل نتيجة لعدم انتظام أو خلل في السيارة.
  • لإجراء إعادة ضبط لذاكرة الكمبيوتر، بعد إجراء صيانة لجزء معين متصل بكمبيوتر السيارة.

خطوات فحص السيارة بالكمبيوتر

تختلف طرق فحص كمبيوتر السيارات باختلاف نوع جهاز الفحص، واختلاف نوع السيارة، وعموماً تتبع الخطوات التالية في فحص السيارة:

  • يفضل قراءة دليل الاستعمال المرفق مع جهاز الفحص من قبل مختص الصيانة قبل المباشرة بعملية الفحص.
  • تبدأ الخطوة الأولى لفحص السيارة بتوصيل جهاز الفحص بكمبيوتر السيارة عن طريق كيبل، وتكون منطقة التوصيل في أغلب الأحيان أمام كرسي السائق، تحت المقود وبالقرب من الدواسات.
  • بعد توصيل الكيبل، يتم نقل مفتاح التشغيل إلى وضعية الجاهزية، وهي الوضعية التي تشغل فيها كهرباء السيارة بدون تشغيل المحرك، أو يتم تشغيل المحرك في بعض أنواع السيارات.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى برنامج جهاز الفحص، سواء كان عن طريق جهاز الفحص نفسه أو عن طريق اللابتوب الشخصي المتصل بجهاز الفحص، ثم يتم بعد ذلك اختيار موديل السيارة، وإعطاء أمر البحث حتى يبدأ جهاز الفحص بتحديد الأعطال والأخطاء إن وجدت.
  • تظهر الأخطاء في بعض الأجهزة بصيغة صريحة تشير إلى العطل مباشرة، وتظهر في بعض الأجهزة على شكل رموز، يلزم معها الرجوع إلى دليل الاستخدام؛ لمطابقة الرموز مع ما يناسبها من الأعطال المدونة في دليل استخدام جهاز الفحص، ويمكن أيضاً البحث عنها عن طريق الإنترنت؛ حيث تتوفر مواقع خاصة لتفسير رموز الأخطاء.
  • بعد تحديد العطل وإصلاحه، لا بد من توصيل جهاز الفحص مجدداً بكمبيوتر السيارة، وعمل إعادة ضبط لذاكرة الكمبيوتر، للتأكد فيما إذا تم إصلاح العطل، ويظهر ذلك بزوال العلامة التحذيرية (إفحص المحرك). 

الأعطال التي يكتشفها الكمبيوتر

تقتصر الأعطال التي يكتشفها جهاز الفحص على الأعطال الكهربائية، مثل: مصابيح السيارة، أو التلامس في ظفيرة الكوابل، أو حساسات ناقل الحركة، أو حساسات الماتور، أما الأعطال الأخرى التي تتعلق بالجانب الميكانيكي؛ فإنها تحتاج إلى معاينة بالنظر من قبل مختص الصيانة، وفي بعض الأحيان تكون الأعطال غير حقيقية، وتذهب بمجرد إعادة ضبط ذاكرة الكمبيوتر، أو تكون بسبب العبث في قابس كوابل الحساسات المتصلة في كمبيوتر السيارة.

إقرأ أيضا:سيارة فولفو XC90 2017
السابق
سيارة فولفو S60 2019
التالي
سيارة بنتلي فلاينج سبير 2018