تكنو لايف

طريقه تغيير باسورد الواي فاي

طريقه تغيير باسورد الواي فاي

تغيير باسورد الواي فاي

تعد عملية تغيير باسورد الواي فاي من أكثر ما يهم مستخدمي الانترنت، خاصةً مع ازدياد عمليات اختراق أجهزة الراوتر من قبل المتطفلين، وذلك عن طريق برامج اختراق خاصة في هذا المجال، والتي تمكنهم من الحصول على كلمة المرور الخاصة بشبكة الواي فاي والدخول إلى شبكة الإنترنت، مما يؤدي إلى دخول العديد من الفيروسات إلى جهاز المستخدم، بالإضافة إلى سرقة المعلومات والبيانات الخاصة فيه، كما تؤثر على سرعة الشبكة، ونفاذ باقات حزم الانترنت الخاصة بالمستخدم بشكل سريع، لذلك يجب على المستخدم تغيير باسورد الواي فاي الخاص فيه بين حين وآخر، ولا يتركه مفتوحاً للجميع بلا كلمة مرور، لكي لا يتعرض للاختراق ويحصل على أمان أكثر.

طرق تغيير باسورد الواي فاي لبعض أجهزة الراوتر

تتشابه طرق تغيير باسورد الواي فاي لجميع أجهزة الراوتر، سواء المنزلية اللاسلكية أو التي تستخدم في العمل؛ حيث يمكن تغيير باسوورد الواي فاي كلاً حسب موديل الراوتر؛ سواء من الهاتف المحمول أو من جهاز الكمبيوتر، من خلال الطرق التالية: 

طريقة تغيير باسورد الواي فاي على الراوتر TE Data و Etisalat و Vodafone  

  • الدخول إلى متصفح الإنترنت؛ مثل جوجل كروم أو فايرفوكس، أو إحدى تطبيقات تصفح الإنترنت الأخرى.
  • إدخال عنوان IP الافتراضي في شريط عنوان المتصفح، ثم النقر على زر enter وسوف تظهر صفحة الإعدادات.
  • إدخال اسم المستخدم الخاص بجهاز الراوتر، ثم كلمة المرور الافتراضية التي غالباً ما تكون admin و admin لاسم المستخدم وكلمة السرّ، ثم النقر على زر login.
  • النقر على خيار Basic، ثم خيار WLAN، وسوف تظهر بعض الخيارات المتاحة منها خيار SSID، الذي من خلاله يتم تغيير اسم شبكة الواي فاي، والخيار WPA Pre-Shared Key الذي من خلاله يتم تغيير باسورد الواي فاي، إذ يتم إدخال التغييرات اللازمة، ثم يتم النقر على Submit، وبذلك تتم عملية تغيير باسورد الواي فاي على الراوتر TE Data.

طريقة تغيير باسورد الواي فاي على الراوتر WE وOrange

  • الدخول إلى متصفح الإنترنت، ثم إدخال عنوان IP الافتراضي الخاص براوتر WE في شريط عنوان المتصفح، ثم النقر على زر enter، وسوف تظهر صفحة الإعدادات الخاصة بالراوتر.
  • إدخال اسم المستخدم الخاص بجهاز الراوتر، ثم كلمة المرور المتواجدة على جهاز الراوتر نفسه في حال قام المستخدم بإدخالها من قبل، أو من خلال إدخال المعلومات الافتراضية التي غالباً ما تكون admin و adminلاسم المستخدم وكلمة السرّ، ثم النقر على زر login.
  • تظهر صفحة جديدة خاصة بإعدادات الواي فاي، حيث يتم الضغط على خيار Network، ثم خيار WLAN، وسوف تظهر بعض الخيارات المتاحة؛ مثل خيار Security، يتم الضغط عليه ومن نفس الصفحة ومن خلال خيار WPA Passphrase يمكن للمستخدم كتابة باسوورد الواي فاي الذي يرغب بتغييره، ثم الضغط على Submit أو Save حتى يتم حفظ جميع الإعدادات التي تم تغييرها.

طريقة تغيير باسورد واي فاي على الراوتر TP-Link

  • الدخول إلى متصفح الإنترنت، ثم إدخال عنوان IP الافتراضي الخاص براوتر TP-Link في شريط عنوان المتصفح، ثم النقر على زر enter، وسوف تظهر صفحة الإعدادات الخاصة بالراوتر.
  • إدخال اسم المستخدم الخاص بجهاز الراوتر، ثم كلمة المرور الافتراضية التي غالباً ما تكون admin و admin لاسم المستخدم وكلمة السرّ، ثم النقر على زر login، وإذا لم يتمكن المستخدم من الدخول على هذه المعلومات يمكنه الاتصال بخدمة العملاء.
  • تظهر صفحة جديدة خاصة بإعدادات الواي فاي، حيث يتم الضغط على خيار Interface Setup، ثم خيار Wireless، وسوف تظهر بعض الخيارات المتاحة؛ مثل خيار Pre-Shared Key، الذي يمكن للمستخدم من خلاله كتابة باسوورد الواي فاي الذي يرغب بتغييره، ثم الضغط على Save حتى يتم حفظ جميع الإعدادات التي تم تغييرها.

طريقة معرفة عنوان IP الخاص بالراوتر

يمتلك كل راوتر رقم افتراضي يعرف بـ IP خاص فيه؛ وهو العنوان الخاص بصفحة إعدادات جهاز الراوتر، إذ يكون هذا الرقم (192.168.1.1) أو (192.168.0.1) حسب نوع الراوتر المستخدم، ويتم معرفة هذا الرقم لأي جهاز راوتر من خلال النقر على زر Start الموجود في شريط المهام، مع زر R الموجود في لوحة المفاتيح في نفس الوقت، وذلك للوصول إلى قائمة Run، ثم كتابة أمر CMD في شريط open الموجود في قائمة Run، ثم الضغط على زر OK، سوف تظهر نافذة سوداء للمستخدم؛ حيث يتم كتابة الأمر IPCONFIG فيها، وذلك لإيجاد عنوان IP الخاص براوتر المستخدم، والذي يعرف بـ Default Gateway في هذه الحالة.

إقرأ أيضا:طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
أنظمة التشغيل وأنواعها واستخداماتها
التالي
أنظمة التشغيل في الحاسوب