الأردن

طقس جرش

طقس جرش

محافظة جرش

تعد محافظة جرش من أهم الأماكن السياحية التي يتوافد عليها الزوار والسياح من داخل وخارج الأردن، والذين يتجهون على الفور إلى الإطلاع على ماهية طقس جرش خلال فترة زيارتهم، لضمان قضاء أوقات سعيدة دون القلق من الحالة الجوية، والجدير بالذكر أنها من المدن الواقعة في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، على ارتفاع 600م عن مستوى سطح البحر، وتحديداً على مسافة 48كم عن العاصمة عمان، كما تتميز بأنها ضم نهر الذهب الذي تم بناء جسور رومانية أعلاه؛ بحيث تصل ما بين شرق وغرب المدينة. 

ما هو طقس جرش والمناخ السائد بها

يسود جرش مناخ متوسطي؛ بحيث عادةً ما يكون بارد مائل إلى الاعتدال خلال فصل الشتاء، بينما يكون حاراً خلال فصل الصيف، لكن بصورة عامة يمثل أكثر مناخات المدن الأردنية اعتدالاً على المستوى المحلي، كما نشير إلى أنه يوجد بعض المرتفعات في جرش التي يتم تراكم الثلوج عليها شتاءً، مثل: مرتفعات ساكب، وسوف، وثغرة عصفور. 

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في عجمان

نشير فيما يلي إلى متوسط أقصى وأدنى درجات الحرارة في مدينة جرش، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 14°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 5°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 29ملم. 
  • شباط: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 15°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 5°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 32ملم. 
  • أذار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 19°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 7°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 20ملم.
  • نيسان: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 25°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 6ملم.
  • أيار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 29°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 13°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.
  • حزيران: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 31°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 16°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تموز: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 33°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 17°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • آب: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 33°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 18°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • أيلول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 31°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 17°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تشرين الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 27°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 14°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.
  • تشرين الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 21°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 14ملم.
  • كانون الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 16°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 6°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 24ملم.

نصائح عند زيارة جرش

يعد المناخ السائد في المملكة الأردنية الهاشمية متنوعاً للغاية، وعلى وجه الخصوص في أماكن المرتفعات الشمالية، والتي تقع ضمنها جرش، لذا ينصح كل من يرغب بزيارة جرش أن يقوم بالتأكد من الحالة الجوية، مع العلم أن أنسب وقت لزيارة الأردن هو خلال فصل الربيع؛ أي الفترة ما بين شهر مارس ومايو، إذ تكون درجات الحرارة حينها لطيفة، وتنتشر بها الأزهار البرية بكافة الأرجاء، وحتى المناطق الصحراوية، كما تتميز بهذا الوقت بضوء الشمس الواضح، إلا أن المشكلة الوحيدة تكمن في أن الرياح تكون مليئة بالحصى والغبار، وهي ما يطلق عليها رياح الخماسين. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه يمكن لكل من يرغب في شراء بعض الهدايا التذكارية من جرش؛ التوجه إلى البازار المتواجد عند مدخل الحديقة الأثرية، والذي يتميز بعرض الكثير من الأغراض المتنوعة مقابل أسعار معقولة، وتعد أرخص من أسعار مدينة البتراء، والجدير بالذكر أيضاً أن هذه المدينة معروفة بغناها بالتربة الصالحة للزراعة والخصبة، لذا ينتشر بها شتى أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة، وعلى ذلك ينصح بالشراء مما يتوفر منها على طول الطريق، مع ضرورة الحرص على تذوق ثمار التين والزيتون والخوخ التي تتميز بطعم شهي ولذيذ للغاية. 

أهم المعالم السياحية التي تستحق الزيارة في جرش

تضم مدينة جرش عدد كبير من المعالم السياحية التي لابد من رؤيتها وزيارتها، ونذكر منها ما يلي: 

  • شارع الأعمدة Cardo maximus: يمثل الشارع الرئيسي في المدينة، وتضمن على ما يقارب 1.000 عمود، بحيث يمتد على طول 800م. 
  • المسرح الجنوبي: هو عبارة عن مسرح جنوبي يعتبر الأضخم في جرش، بحيث يستوعب ما بين 3.000-5.000 شخص، بالإضافة إلى أنه يتميز بتصميم يتناسب مع أنظمة الصوت، لذا يتم إقامة الكثير من المهرجانات والمناسبات فيه. 
  • المسرح الشمالي: هو عبارة عن مسرح روماني تم العمل على إنشائه خلال القرن الثاني الميلادي، وهو يستوعب ما  يقارب 3.000 شخص، بالإضافة إلى أنه يتميز بتصميم يتلائم من النظام الصوتي.
  • سبيل الحوريات Nymphaeum: هو عبارة عن بناء يشمل على مجموعة من نوافير الماء تم العمل على إنشائه خلال أواخر القرن الثاني الميلادي، وهو من الأماكن التي تعمل على تحفيز خيال السياح، فيما يتخذ شكل حوض مصنوع من الرخام الراقي. 
  • بركتا جرش: هو عبارة عن المكان الذي كان الرومان يقيمون به احتفالات الدخول بفصل الربيع، ويعتبر من أهم المصادر التي تساعد في تزويد المدينة بالماء، حيث قام الرومان على بنائه بهدف نقل الماء إلى وسط جرش من خلال نظام يحتوي على أنابيب وقنوات، فيما يحيط به مدرج حجري.
  • غابات دبين: تعد من أهم الأماكن التي يتجه إليها أهل الأردن للتنزه، حيث ترتكر في الجهة الشمالية من جرش، وتعد أكبر الغابات على مستوى المملكة، كما تضم الكثير من الأشجار المختلفة والنباتات البرية. 
  • الهيبودروم Hippodrome: هو عبارة عن سيرك روماني وملعب خيل يتخذ مقراً له في المدينة بجوار قوس هادريان، بحيث يتخذ شكل حرف U باللغة الإنجليزية، ويتألف من مدرجات وجدارين، ويتم استخدامه في إقامة سباقات الخيل والعربات التي تجرها الأحصنة. 
  • المسجد الأموي: يرتكز على أحد أطراف تقاطع شارع الأعمدة الرئيسية، مع شارع الديكمانوس الفرعي، حيث تم اكتشاف هذا المسجد خلال عام 2002، فيما تم العمل على بنائه خلال الربع الثاني من القرن الثامن الميلادي.

السياحة في جرش 

تشغل مدينة جرش الأثرية المرتبة الثانية من حيث أهم الوجهات السياحية في الأردن بعد مدينة البتراء الوردية، إذ أنها عبارة عن مدينة تاريخية وأثرية رئيسية للسياحة المحلية، وعلى وجه الخصوص خلال فصل الصيف؛ نظراً إلى أنه يسودها مناخ بارد مقارنةً مع بقية المدن الأردنية، لذا يتجه إليها عدد كبير من أهالي المحافظات الأردنية المختلفة للاستمتاع بيوم جميل وطقس منعش، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المعالم التي تستحق الزيارة، مثل: مقام النبي هود الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة، ويرتكز على قمة تلة، بالإضافة إلى محمية الغزلان، وموقع دير السيدة العذراء، والكثير من الوجهات الأخرى. 

السابق
طقس القصيم
التالي
جامعة القصيم البوابة الالكترونية للطلاب