أين يقع النهر الاحمر

أين يقع النهر الاحمر

النهر الاحمر في آسيا

يقع النهر الاحمر في الصين؛ ينبع من محافظة يونان، ويمرّ في كل من منطقة هونغه، ومنطقة نانشا في محافظة يونان، ومناطق أقليات الداي، ثمّ يغادر الصين من الهونغه ليدخل أراضي فيتنام من محافظة لاو كاي، وهناك يمرّ في محافظة هايفونغ، ونهايةً يمرّ أمام الحافة الشرقية لمحافظة هانوي عاصمة فيتنام وأكبر مدينة فيها، ليصبّ أخيراً في خليج تونكين في فيتنام.

جغرافية النهر في آسيا

 تبلغ مساحة النهر الأحمر 158000كم²، ويبلغ طوله 1149كم. ويسمى بالصينية “يوان جيانغ”، وأما بالفيتنامية فيطلق عليه اسم “سونغ هونغ” أو “ويوان تشيانغ”، ومن روافده الرئيسية النهر الأسود على الضفة اليمنى، ونهر سونغ لو على الضفة اليسرى، حيث يقومان بتغذيته بالماء التي قد تصل كميتها أحياناً إلى 9500 متر مكعب في الثانية وبالأخص في موسم الأمطار. وسمي النهر الأحمر بهذا الاسم نسبةً إلى التربة الحمراء التي تعد سبباً في تشكل كميات الوحل والطين الكبيرة التي يحملها النهر، والتي تتجمّع في نهاية المطاف في دلتا النهر التي تبلغ مساحتها 7000كم²، مشكّلة جزءاً كبيراً من أراضي فيتنام الشمالية، وتمتد مسافة 150كم على اليابسة، و80كم على الساحل. 

النهر الاحمر في الولايات المتحدة الأمريكية

يقع النهر الأحمر أو ما يعرف بالنهر الأحمر الجنوبي في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية نيو مكسيكو في السهول العالية تحديداً، وهو يتدفق باتجاه الجنوب الشرقي ماراً بولاية تكساس حيث يتفرّع هناك إلى فرعين؛ فرع بين ولاية تكساس وبين ولاية أوكلاهوما، وفرع بين ولاية تكساس، وبين ولاية أركنساس، ثم يمر بولاية فولتون، ليصل بعدها إلى ولاية لويزيانا، منتهياً بعاصمة لويزيانا باتون روج، حيث يندمج مع نهر أتشافالايا الذي ينبع من الجنوب ويصب في خليج أتشافالايا، وخليج المكسيك، وكان النهر الأحمر أحد روافد نهر الميسيسيبي قديماً، إلا أنّه تمّ قطعه عن نهر الميسيسيبي بعد بناء نظام السيطرة على الفيضانات، وقد سُمّي النهر الأحمر الجنوبي بهذا الاسم نسبةً إلى الطبقات الحمراء التي توجد في المستجمع المائي له.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مدينة ريدنج بريطانيا

تبلغ مساحة النهر الأحمر الجنوبي 241000كم²، ويبلغ طوله حوالي 1967كم، وقد أُقيمت على النهر عدة بحيرات وسدود كسد دينيسون الذي يعدّ أحد أكبر السدود في الولايات المتحدة الأمريكيّة، والذي بُني سنة 1943م في بحيرة تكسوما، ويعود السبب في إقامة هذه السدود والبحيرات على ضفاف النهر الأحمر للحدّ من الفيضانات والسيطرة عليها.

النهر الاحمر في تركيا

يقع النهر الأحمر أو نهر هاليس في تركيا، ويعدّ من أطول الأنهار فيها، ينبع من شرق الأناضول ليشق طريقه بعد ذلك باتجاه الغرب والجنوب الغربي، ويصب في النهاية في البحر الأسود. يبلغ طول النهر الأحمر التركي حوالي 1355م، وقد أُقيمت عليه ثلاثة سدود؛ سد التين كاي، وسد ديربنت، وسد بويابات.

يعد النهر الأحمر في تركيا مكاناً جميلاً هادئاً ملائماً للاسترخاء، وتزوره أنواع نادرة من الحيوانات البرية والطيور، وتسبح في مياهه أنواع غريبة من الأسماك، وتعدّ التربة المحيطة به خصبة للغاية حيث تستخدم لزراعة مختلف أنواع الأرز، وقد أُقيمت على ضفافه العديد من الفنادق والمطاعم للسياح الذين يزورونه من مختلف بلاد العالم، والتي تشتهر بأسماك السلمون الأحمر، والدنيس، والبوري التي يتم اصطيادها من النهر، كما يوجد على ضفاف النهر الأحمر التركي العديد من الأماكن الأثرية التي يمكن الاستمتاع بمشاهدتها عن طريق الانضمام لأحد رحلات القوارب المائية التي تُقام فيه.

مقالات مشابهة

قلعة سكر في محافظة ذي قار

قلعة سكر في محافظة ذي قار

محافظة السليمي في السعودية

محافظة السليمي في السعودية

منطقة شرق الأحمدي في مدينة الأحمدي

منطقة شرق الأحمدي في مدينة الأحمدي

منطقة كريمة في محافظة إربد

منطقة كريمة في محافظة إربد

ناحية كسنزان في محافظة أربيل

ناحية كسنزان في محافظة أربيل

مدينة شنغهاي في الصين

مدينة شنغهاي في الصين

مطاعم الأفنيوز البحرين

مطاعم الأفنيوز البحرين