دول عربية

عدد ولايات محافظة الداخلية

عدد ولايات محافظة الداخلية

محافظة الداخلية

محافظة الداخلية هي إحدى محافظات عمان الإحدى عشر، تحتل الداخلية المرتبة الرابعة من حيث التعداد السكاني للمحافظات في سلطة عمان، كما تعد من المحافظات التي تشكّل عُمقاً استراتيجياً لسلطنة عمان. تحتوي المحافظة على كهف الهوته المصنّف في المرتبة الثانية بين أكبر الكهوف في منطقة الخليج العربي، يبلغ التعداد السكاني للمحافظة حسب تعداد عام 2016 ما يقارب 436458 نسمة وتبلغ مساحتها الإجمالية 31.900 كيلومتر مربع.

ولايات محافظة الداخلية

ولاية نزوى

تقع ولاية نزوى في محافظة الداخلية وتبعد عن العاصمة مسقط 164 كيلومتراً، كما تعد من أهم مدن السلطنة وهي أكبر مدن المحافظة وقلبها النابض ومركزها الإداري، إذ تقع هذه المدينة العريقة بتاريخها وتراثها وحضارتها في قلب محافظة الداخلية وتعتبر همزة الوصل بين عدد من محافظات وولايات السلطنة، إذ ترتبط بمحافظة الظاهرة بواسطة طريق عبري نزوى وبمحافظة مسقط بطريق نزوى مسقط وبمحافظة ظفار بطريق نزوى ثمريت، مما جعلها مركزاً تجارياً مهماً.

 احتلت المدينة مكاناً مرموقاً في الماضي على اعتبارها عاصمة عمان التقليدية لفترة من الزمن، كما كانت القلب النابض لجنوب شرق شبه الجزيرة العربية؛ لما تتمتع به من مميّزات طبيعية متعددة. كانت نزوى عاصمة لعمان في العصور الإسلامية عُرفت بنشاطها الفكري والأجيال المتعاقبة من المفكرين والفقهاء والمؤرخين ولهذا يطلق عليها بيضة الإسلام ولا تزال قلعتها التاريخية شامخة حتى اليوم، كما تشتهر بوجود  العديد من الأبراج والحصون والمساجد الأثرية القديمة.

إقرأ أيضا:محافظة الدلم في السعودية

ولاية سمائل

ولاية من ولايات محافظة الداخلية؛ تحيط بها سلسلة من الجبال الشاهقة ويلعب واديها المعروف باسم وادي سمائل دوراً كبيراً في انقسام جبال الحجر، لها سلسلتين جبليتين؛ سلسلة جبال الحجر الغربي وعند قمتها الجبل الأخضر، وسلسلة جبال الحجر الشرقي وفي قمتها جبل سمان. تبعد ولاية سمائل عن محافظة العاصمة 40 كيلومتراً، ويقدّر عدد السكان فيها حوالي 40 ألف نسمة موزّعين على 55 قرية وبلدة، تشتهر سمائل تاريخياً بأنها أول المدن العمانية التي لحقت بركب الدولة الإسلامية، على يد الصحابي مازن بن غضوبة. من القرى والبلدات التابعة لمدينة سمائل؛ المَدرَة التي تعتبر مركز الولاية من حيث الخدمات والسلع وتتميز بأكثر قرية ذات كثافة سكانية داخل الولاية.

ولاية بهلا 

إحدى ولايات محافظة الداخلية وتتميز بتعداد أفلاجها وكثافة أشجار النخيل فيها، حيث تمتزج الولاية بالعناصر البيئية العديدة التي هيّأت للإنسان العماني الظروف الملائمة لممارسة نشاطاته وحياته، وهي واحة نخيل مسورة ومحصّنة دفاعياً، كما يوجد 18 حارة داخل الواحة والعديد من المداخل والمخارج التي تتحكم بالدخول والخروج لداخلها.

ولاية أدم

سميت ولاية أدم بهذا الاسم نسبة إلى أديم الأرض وهو شكل سطح الأرض وهناك معنى آخر للتسمية وهو الأرض الخصبة الواقعة وسط الصحراء، ويطلق عليها عامة الناس وسكانها الساكبية لخصوبتها على مدار العام من جهة ولتدفق الأعداد الهائلة من الضيوف عليها من جهة أخرى، يقدّر التعداد السكاني للولاية حوالي 20 ألف نسمة موزعين على 58 بلدة وقرية تقدّر مساحتهم بـ 15 ألف كيلومتر مربع. من أهم هذه المناطق حارة بني شيبان والرحبة والسليل والجامع وحلة العواصم وحصن الهواشم والنهضة والعلاية والروغة والقلعة والسميرات والشعبية وحارة بني وائل.

إقرأ أيضا:مجمع إنديجو فل في قرية جميرا الدائرية

ولاية الحمراء

الولاية الرابعة التابعة لمحافظة الداخلية، تحدها ولاية الرستاق من محافظة جنوب الباطنة وولاية بلهاء وولاية نزوى من محافظة الداخلية و وولاية عبري من محافظة الظاهرة. تتميز ولاية الحمراء بوجود العديد من المعالم السياحية بداخلها؛ منها: مسفاة العبريين والحارة القديمة وحصاة بن صلت وجبل الشمس وكهف الهوتة وبركة الشرف وقرية بني صلح.

ولاية منح

الولاية الخامسة التابعة لمحافظة الداخلية؛ تبعد عن العاصمة مسقط حوالي 160كيلومتراً تقريباً عند بداية طريق نزوى صلالة، تحدها من الشمال الشرقي ولايتي نزوى وولاية بهلاء ومن الجنوب ولاية أدم ومن الشرق ولاية إزكي. يبلغ التعداد السكاني داخل الولاية حوالي 10618 نسمة موزعين على عدد من القرى؛ منها: معمد والبلاد والفيقين والمعرى والحيول وأبو نخلة وعز ومتان.

إقرأ أيضا:ولاية صور

ولاية إزكي

من أقدم المدن العمانية وتبعد عن العاصمة مسقط 120 كيلومتراً، يحدها من الغرب الجبل الأخضر ومن الشرق ولاية المضيبي ومن الشمال ولاية سمائل وجنوبا ولاية منح وآدم. يقدّر التعداد السكاني للولاية حوالي 41 ألف نسمة. 

ولاية بدبد

تعد ولاية بدبد حلقة الوصل بين مناطق مختلفة في السلطنة منها الشرفية والظاهرة ومحافظة ظفار والوسطى. تعتبر ولاية بدبد واحة خضراء وهي كنز من كنوز الطبيعة العمانية التي تتنوع فيها السهول والوديان الخصبة والعيون التي تتدفق عبر جداولها لتسقي مزارعها اليانعة الخضراء. تبعد الولاية عن العاصمة 70 كيلومتراً تقريباً وتحدّها ولاية سمائل من الجنوب وولاية دماء والطائيين من جهة الشرق ومحافظة مسقط من جهة الشمال بينما يحاذيها سلسلة جبال الحجر.

السابق
محلية دنقلا في السودان
التالي
منطقة شفا بدران في محافظة عمان