عقارات

عقد بيع عقار في الأردن

عقد بيع عقار في الأردن

التملك العقاري

يجد الكثير من المقبلين على شراء عقار معين في أي من أنحاء المملكة الأردنية الهاشمية صعوبة في تحديد توجهاتهم في السوق العقاري Real Estate Market، ووضع الميزانية المناسبة، بالرغم من الرغبة الشديدة في التملك العقاري سواء بهدف السكن أو الاستثمار؛ لذا لا بد من الحصول على الإرشادات اللازمة من الخبراء في هذا المجال، واتباع الإجراءات القانونية الخاصة بشكل صحيح بدءاً من عملية البحث وتحديد العقار وانتهاءً بتوقيع عقد بيع العقار، ليتفادى من خلالها الاختيارات الخاطئة أو الوقوع في فخ النصب والاحتيال أو السرقة.

الجدير بالذكر أن سوق العقارات في الأردن يعد واحداً من الأسواق النشطة؛ حيث يبلغ متوسط التداول الشهري فيه ما يقارب الـ 600 مليون دينار، وهذا الرقم الجيد جداً يعتبر صورة عاكسة للاستقرار العقاري والاقتصادي والسياسي والأمني للمملكة.

نموذج عقد بيع عقار في الأردن

عقد بيع العقار هو ضمان لكلا الطرفين، البائع والمشتري على حد سواء، في أي عملية بيع أو شراء عقارية؛ إذ يتضمن هذا العقد كافة البيانات التي تشير إلى ملكية العقار لشخص معين وآلية نقلها إلى المشتري، إلى جانب نوع العقار ورقمه وتصنيفه بحسب دائرة الأراضي والعقارات، والمبلغ المستحق إزاء نقل الملكية، والمبلغ المدفوع وما تبقى منه في حال تم الشراء بالأقساط، ما عدا ذلك تكون عملية البيع باطلة، وعليه يوجد صيغة معتمدة لهذا العقد؛ لضمان عدم التلاعب بها قدر الإمكان من قبل المحتالين، وهي على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أكبر شركة عقارات في الأردن
  • تحديد يوم وتاريخ تحرير عقد بيع العقار.
  • كتابة اسم كل الطرفين؛ الطرف الأول وهو البائع، والطرف الثاني هو المشتري، ما تحديد جنسيته وكتابة رقم بطاقته الشخصية.
  • إقرار الطرفان بأهليتهما للتعاقد والاتفاق على البنود التالية:

امتلاك الطرف الأول العقار، مشيراً إلى رقمه، وموقعه من حيث إسم الشارع الكائن فيه، وعدد الطوابق إن وجدت، وسعر البيع، والمساحة بالمتر المربع، وحدوده من الشمال والجنوب والشرق والغرب.

إقرار الطرف الأول باستلامه لمبلغ معين، يقوم بتحديده، من قبل الطرف الثاني، على أن يتم تسويته عند شراء الأخير للعقار المحدد أعلاه.

إقرار الطرف الأول أن العقار الذي قام ببيانه في البند الأول، لا يزال بحيازته وضمن ملكيته، ولم يسبق له التصرّف فيه، كما أنه لم يرد على هذا العقار أي من الحقوق العينية الأصلية أو التبعية كما هو متعارف عليها في القانون الأردني.

تحديد القيمة الإجمالية للعقار.

توقيع العقد من كل الطرفين وتحرير نسختين منه؛ لكل طرف نسخته الخاصة.

خطوات مهمة قبل شراء عقار

قبل الوصل إلى مرحلة توقيع عقد بيع عقار في الأردن لشقة أو عمارة أو فيلا أو أرض أو مزرعة أو بناء تجاري أو ما إلى ذلك، لا بد من القيام بالإجراءات التالية:

إقرأ أيضا:تأثير التصميم على تكلفة البناء
  • التأكد من دائر الأراضي والعقارات، التي يتبع العقار لها، من خلال سند التسجيل.
  • الحصول على طلب بيع من الدائرة وتعبئته بالبيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  • تقديم كافة الأوراق المطلوبة من: سند تسجيل الملكية، مخط العقار التنظيمي، صورة عن البطاقة الشخصية للمشتري والبائع.
  • القيام بختم طلب البيع بعد التأكد من حالة العقار، ويقوم البائع هُنا بدفع أي رسوم مطلوبة.
  • تسجيل المعاملة في ديوان دائرة الأراضي والعقارات واتباع الإجراءات ما بعد ذلك عند كاتب العدل، الذين يقوم بجمع المعلومات وسردها على الطرفين، ثم يوافق المشتري ويقدم للبائع شيك بالمبلغ المطلوب، على أن يكون هذا الشيك صادراً من مدير البنك.
  • تسليم معاملة البيع للشباك الخاص في دائرة الأراضي، ليستلم المشتري سنداً جديداً يثبت نقل ملكية العقار من اسم البائع إلى اسمه.
السابق
ضريبة المعارف
التالي
ضريبة المسقفات في الأردن