حياتك

علاج الشعر الخفيف والمتساقط

علاج الشعر الخفيف والمتساقط

كيفية علاج الشعر الخفيف والمتساقط

يبدأ الشعر بشكل طبيعي في فقدان بعض من حجمه وسمكه وقوته ولونه مع تقدم العمر، وقد أفادت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الأشخاص يفقدون ما بين 50-100 شعرة يوميًا، ثم ينمو الشعر مرة أخرى من نفس البصيلات، ولكن مع تقدم العمر تتوقف بعض البصيلات عن إنتاج الشعر ويصبح الشعر رقيقًا جدًا، مما يطرح مشكلة ترقق الشعر، حيث يرتبط الشعر بعوامل أخرى مثل؛ النظام الغذائي، ونقص الفيتامينات أو بعض العوامل الوراثية، ومشكلة الشعر الرقيق تؤثر على صحة الفرد النفسية وثقته بنفسه، وتعاني المرأة من مشكلة الشعر الرقيق، خاصة في مقدمة الرأس، بينما المنطقة الواقعة بين تتأثر بداية خط الشعر ومؤخرة الرأس عند الرجال بشكل أكبر، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على علاجات بسيطة أو تجربة العلاجات المنزلية مفيد في علاج هذه المشكلة [1].

ما هي طرق علاج الشعر الخفيف والمتساقط

يشير الشعر الرقيق إلى تساقط الشعر الخفيف أو المعتدل، مما يعني أنه لا يؤدي إلى الصلع الكامل، وتحدث مشكلة ترقق الشعر بشكل تدريجي. يجب تحديد الأسباب ووضع العلاج المناسب، وتعتمد مشكلة ترقق الشعر على عدة عوامل منها؛ يمكن علاج العوامل الوراثية ونمط الحياة اليومي أو كليهما ومعظم حالات تساقط الشعر في المنزل، وإليك بعض خيارات العلاج للشعر الخفيف، بما في ذلك [2]:

إقرأ أيضا:كيفية تكيف الجمل في الصحراء

تدليك فروة الرأس

إنّ تدليك فروة الرأس هو الخيار الأرخص للحصول على شعر أكثر كثافة وصحة لأنه يخلو من الآثار الجانبية، بما أن تدليك فروة الرأس يساعد على تدفق الدم من خلاله، ويمكن تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام بالضغط عليها بلطف بأطراف الأصابع، أو يمكن استخدام تدليك فروة الرأس؛ كما أنه يزيل خلايا الجلد الميتة منه.

استخدام الشامبو المخصص لتنعيم الشعر

الشامبو المخصص لتخفيف الشعر أو علاج تساقط الشعر يحسن أداء فروة الرأس ونمو الشعر عليه بمرور الوقت ومع الاستخدام المنتظم، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية المفيدة لفروة الرأس، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية، ويوفر حجمًا للشعر، ويجعله يبدو أكثر سمكًا ويفيد الشعر الناعم الرقيق.

استخدام الزيوت الأساسية

من المعروف أن الزيوت الأساسية هي سوائل عشبية تستخدم كعلاج في الطب البديل أو في التدليك بالروائح، حيث ثبت أنّ زيت اللافندر فعال في علاج الصلع لدى بعض الأشخاص، وغالبًا ما يتم دمجه مع زيوت أخرى مثل؛ زيت إكليل الجبل أو الزعتر، ومع ذلك لا توجد أدلة كافية على فعالية العلاج بالزيت لتنعيم الشعر أو الصلع، ومن الأفضل اختبار كمية صغيرة منه.زيت على ذراعك وانتظر يومًا كاملاً قبل البدء في استخدامه هو/هي. على الشعر لاختبار أي رد فعل تحسسي تجاهه على الجسم مثل ؛ احمرار أو حكة أو طفح جلدي.

إقرأ أيضا:فوائد الخرشوف

تناول الفيتامينات المتعددة

 بصيلات الشعر لا تولد شعرًا جديدًا في حالة سوء التغذية أو اضطراب الأكل؛ لأن الشعر الصحي والكثيف يعتمد على الصحة العامة للجسم، ويجب التأكد من أن مشكلة الشعر الرقيق ليست بسبب نقص عام في الفيتامينات في الجسم، والحديد وحمض الفوليك والزنك عناصر مهمة في العملية لنمو الشعر الصحي والكثيف، ويمكن تأكيد ذلك بإجراء فحص دم مناسب، وفي حالة انخفاض قيم هذه الفيتامينات في الجسم، يوصي مقدم الرعاية الصحية بتناول أقراص فيتامين.

تناول مكملات حمض الفوليك

 حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب اللازم لصنع خلايا جديدة. يساعد حمض الفوليك في تكوين بصيلات شعر جديدة مما يساعد في حل مشكلة ترقق الشعر.

الحصول على ما يكفي من البيوتين

 يوجد البيوتين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل: المكسرات، والعدس، والكبد،ن وهي قابلة للذوبان في الماء، ويُعرف أيضًا باسم فيتامين ب 7، لذلك من غير المرجح أن ينخفض ​​مستوى البيوتين في الجسم بسهولة للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا من فوائد البيوتين أنه يساعد على تكسير بعض إنزيمات الجسم، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى فائدته في علاج الشعر الرقيق الرقيق.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة البطاطس

الحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية الأساسية

 لا يستطيع جسم الإنسان تصنيع الأحماض الدهنية الأساسية، وهي أوميغا 3 وأوميغا 6؛ تساعد أحماض أوميغا 3 في مقاومة الجسم للعدوى التي تعد أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وتوجد أوميغا 3 بكثرة في الأسماك، كما أن أوميغا 6 مهمة جدًا لتحسين صحة الجلد في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، ويوجد بكثرة في الزيوت النباتية التي تعتبر أحد مصادرها الرئيسية إذا كان الشخص تستهلك الأحماض الدهنية الأساسية ذات الأصل الطبيعي، فيجب اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية لها بناءً على نصيحة الطبيب.

المينوكسيديل

يمكن الحصول على المينوكسيديل بدون وصفة طبية، وهي علامة تجارية معتمدة لعلاج ترقق الشعر وتساقط الشعر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويساعد المينوكسيديل في نمو الشعر الجديد تدريجياً عند وضعه مباشرة على فروة الرأس في مناطق الشعر الخفيف مرة أو مرتين في اليوم لمدة 16 أسبوعًا تقريبًا.

العلاج بالليزر

يهدف العلاج بالليزر إلى المساعدة في إعادة نمو الشعر وزيادة سماكته، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر لتحقيق نتائج واضحة، ويتم تقديم خدمة الليزر في عيادات أطباء الجلد أو المتخصصين في الجلد، ولكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لديها أذن باستخدام بعض أجهزة العلاج بالليزر في المنزل، وأكبر عيب في هذه المنتجات هو ارتفاع تكلفتها، ومن الأفضل استشارة أحد المختصين قبل الاستثمار فيها.

ما هي أفضل الزيوت للشعر الخفيف و المتساقط

من افضل الزيوت للشعر الخفيف والمتساقط ما يلي [2]:

  • زيت اللافندر الأساسي: يمكن لزيت اللافندر تسريع نمو الشعر؛ مع العلم أن له خصائص يمكن أن تولد نمو الخلايا وتقليل الإجهاد، ووجد الباحثون في دراسة أجريت على الفئران أن هذا الزيت كان قادرًا على تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع، كما أنه يحتوي على مضادات للميكروبات و خصائص مضادات الميكروبات. الخصائص المضادة للبكتيريا وبالتالي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس [3].
  • زيت النعناع العطري: يمكن أن يسبب زيت النعناع الشعور بالبرودة والوخز عندما يزيد الدورة الدموية في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها؛ قد يساعد هذا في تعزيز نمو الشعر أثناء مرحلة النمو، ووجدت إحدى الدراسات أن استخدام زيت النعناع على الفئران يزيد من عدد البصيلات وعمقها ونمو الشعر بشكل عام [4].
  • زيت إكليل الجبل العطري: إذا كنت ترغب في تحسين كثافة الشعر ونموه، حيث يعتبر زيت إكليل الجبل خيارًا رائعًا نظرًا لقدرته على تحسين تكوين الخلايا. كان زيت إكليل الجبل فعالًا تقريبًا مثل المينوكسيديل، وهو علاج شائع لنمو الشعر ولكن مع فروة الرأس أقل حكة كأثر جانبي وفقًا لإحدى الدراسات [5].
  • زيت خشب الأرز: يُعتقد أن زيت خشب الأرز الأساسي يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر عن طريق موازنة الغدد المنتجة للزيوت في فروة الرأس، وله خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، والتي يمكن أن تعالج مجموعة متنوعة من الحالات التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس أو تساقط الشعر.
  • زيت الزعتر الأساسي: قد يعزز زيت الزعتر نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس ومنع تساقط الشعر، وقد أظهرت دراسة أنه مفيد أيضًا في علاج داء الثعلبة [6].

هل هناك آثار جانبية لاستخدام الزيوت على الشعر

الخطر الأكبر للزيوت هو تهيج الجلد أو الحساسية، وهو أمر شائع بشكل خاص عند وضع الزيت مباشرة على الجلد، لذلك من الضروري استخدام زيت ناقل للتخلص منه دائمًا، وتكون ردود الفعل التحسسية أكثر شيوعًا عند النساء ذوات البشرة الحساسة أو الحساسية للزيوت الأساسية، وأعراض تهيج الجلد كما يلي [2]:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • حرقان مؤلم أو شعور بعدم الراحة أو وخز.
  • احمرار في المنطقة المصابة.

علامات رد الفعل التحسسي هي كما يلي [2]:

  • التهاب الجلد الحاد.
  • طفح جلدي مؤلم.
  • صعوبات في التنفس.
  • تورم اللسان أو تضيق الحلق.

يمكن للمراهقين والبالغين استخدام الزيوت موضعيًا فقط لدعم صحة الشعر؛ ماذا لو كنت تعتقد أن الزيوت الأساسية قد تفيد طفلك؛ اسأل طبيب الأطفال أولاً للتأكد من أنها آمنة لاختبار التهيج، اختبر كمية صغيرة من الزيت على قطعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه تمامًا.

طرق أخرى لتحسين الحياة لتقوية الشعر الخفيف والمتساقط

يمكن اتباع هذه النصائح لتقوية الشعر الخفيف والمتساقط [7]:

  • تجنب العلاجات الكيميائية: يمكن للمواد الكيميائية أن تلحق الضرر بالشعر، وقد يؤدي الإفراط في معالجة شعرك بالمواد الكيميائية إلى تلفه وفقدانه
  • اختر المنتجات المناسبة: تأكد من اختيار منتجات العناية بالشعر الخفيفة والتي تحتوي على البروتين والمكونات المغذية الأخرى، وعند اختيار الشامبو ، تجنب الكبريتات والكحول.
  • تجنب غسل الشعر يوميًا: غسل شعرك بالشامبو كل يوم سيزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، وهذا هذا يجعلها جافة وعرضة للتلف، ويقلل الغسيل إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • تجنب أدوات التصفيف الساخنة: فهي تساعد على حماية بشرة الشعر والحفاظ عليها بصحة جيدة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أدوات التصفيف الساخنة إلى إتلاف البشرة وإفساد نسيج شعرك؛ وهذا يجعلها عرضة للكسر وتقسيم الأطراف.
  • زيادة كمية البروتين: يشكل البروتين الجزء الأكبر من شعرك، ومن المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك وفول الصويا والبيض.
  • تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية: تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في تعزيز نمو الشعر، وسيتضمن استهلاكها المنتظم تكثيف الشعر وإعادة نموه، ويمكن تناولها كمكمل غذائي أو عن طريق تناول المأكولات البحرية الغنية بالأحماض الدهنية
  • تناول مكملات الفيتامينات: عندما لا تقوم بتضمين فيتامينات معينة في نظامك الغذائي؛ يُعد تناول مكملات الفيتامينات فكرة جيدة للتأكد من بقاء شعرك مغذيًا، ولكن استشر طبيبك قبل البدء في أي مكمل.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة: يساعد تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تضر بشعرك.
  • شرب الكثير من الماء: من أهم الأشياء التي يمكنك فعلها إذا كنت تريد شعرًا قويًا هو شرب الماء؛ يضمن شرب الكثير من الماء بقاء شعرك وفروة رأسك رطبة.

ما هي الملونات والقصات التي تعطي كثافة للشعر الخفيف

على الرغم من أن الشعر الفاتح يظهر بكثافة قليلة، إلاّ أنه يمكن استخدام صبغات الشعر بألوان متباينة معينة لصبغ الشعر بدرجات مختلفة من الغامق والمتوسط ​​والضوء لإظهار كثافة وحجم أكبر للشعر، بالإضافة إلى بعض القصات للشعر، مما يجعلها تبدو كثيفة وهذا ما يطلق عليه كونتور الشعر، إذ يستخدم به صبغات فاتحة وغامقة ومتوسطة لإبراز الوجه بشكل أفضل وبطريقة أكثر جاذبية، كما أنّ خصل الهايلايت تساعد بدورها على إعطاء الشعر بعدًا وهميًا ليبدو أكثر كثافة وسمكًا مما هو عليه في الواقع، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام البني الفاتح مع الهايلايت، أو استخدام الألوان الزاهية، مثل الأشقر الذهبي، ليبدو جيدًا مع البشرة وإبراز لونها.

 كما هو الحال مع الألوان الداكنة، مثل: لون الكستناء أو الكراميل؛ يمكن استخدامها لمنح الشعر الظل الذي يناسبه، ولكي يبدو الشعر أعمق وأكثر كثافة، ويجب الحرص على خلق توازن بين الألوان بحيث تكون النتيجة النهائية جيدة وتجنب التركيز على لون دون الآخر [2]، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك أيضًا العديد من القصات التي يمكن قصها لجعل الشعر يبدو أكثر كثافة، ومن أبرزها ما يلي [3]:

  • قص الشعر بطول الكتفين بتقنية متعددة الطبقات لتحديد الوجه وجعله أكثر نعومة.
  • قصة الكاريه بطول الكتفين مع غرة جانبية طويلة، حيث يمكن وضع الغرة خلف منطقة الأذن، أو يمكن استخدامها مع نهايات جانبية طويلة و طبقات متدرجة.
  • قص الشعر قصيرًا بطول الأذن؛ مع طلب طبقات طويلة موزعة بالتساوي في الشعر، ويمكن أيضًا قص الشعر إلى طول قصير جدًا على الجانبين، لكن يجب مراعاة ترك الشعر العلوي أطول بكثير، فهذا يعطيه هو امتلاء إضافي.
  • قص الشعر متوسط ​​الطول بطبقات قصيرة أعلى الرأس لمنح الشعر مزيدًا من الحجم.
  • قصات أخرى، وهي كالتالي:
  • الكاري بطول الذقن مع غرة بطول معين يصل إلى الحاجبين.
  • قصة شعر قصيرة من جميع الجوانب مع طبقات متعددة مختلطة من الداخل وغرّة جانبية ناعمة.

ما أفضل الخلطات المنزلية لتكثيف الشعر الخفيف

إليك بعض الخلطات المصنوعة منزليًا والتي تساعدك على تكثيف الشعر الخفيف، ولكن قد تختلف النتائج من شخص لآخر، وأهم هذه الخلطات هي كما يلي [4]:

قناع البيض

يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتين. من المكونات الأساسية للحصول على شعر صحي وقوي وكثيف، ويمكن استخدام هذا الماسك 1-2 مرات في الأسبوع، واستخدامه يمكن القيام بالخطوات التالية:

  • يتم خلط بيضة أو بيضتين.
  • يتم وضع قناع البيض على فروة الرأس.
  • يُترك القناع على الشعر لمدة 30 دقيقة.
  • يُغسّل الشعر بالماء الفاتر واستخدام شامبو مناسب.

قناع البيض بالزيت

هناك طريقة أخرى لتحضير ماسك البيض وهي كالتالي:

  • يتم عمل خليط من صفار البيض وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من الماء.
  • يتم وضع القناع على فروة الرأس.
  • يُترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

قناع زيت الزيتون

زيت الزيتون يحتوي على أحماض أوميغا 3 والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وزيت الزيتون يمنح الشعر نعومة ويقلل من جفاف فروة الرأس، باستخدام زيت الزيتون على شعرك يمكنك القيام بما يلي:

  • يتم تسخين زيت الزيتون حتى يصبح دافئًا.
  • يتم تدليك الشعر بالزيت الساخن.
  • يُترك الزيت على الشعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة.
  • يُغسّل الشعر بشامبو خفيف أو معتدل.

قناع البرتقال

تحتوي فاكهة البرتقال على فيتامين سي والمعادن والفيتامينات، حيث أنّ هذه المكونات الغنية بالبرتقال تساعد على إعطاء الشعر لمعانًا لشعرك وتجعله يبدو أكثر كثافة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض يزيل بقايا منتجات تصفيف الشعر ويجعل رائحة شعرك رائعة لاستخدام اللون البرتقالي للشعر، ويتم استخدامه باتباع الخطوات التالية:

  • يتم وضع برتقالة طازجة في الخلاط الكهربائي وهرسها جيدًا حتى يصبح المزيج ناعمًا.
  • يُوضع القناع على شعرك وفروة رأسك.
  • يُترك القناع على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.
  • يُنصح بترطيب الشعر بعد الإنتهاء من استخدام هذا القناع.

جل الصبار

باستخدام جل الصبار لفروة الرأس والشعر، يساعد على تقوية الشعر وتكثيفه، واستخدامه يتم وضع جل الصبار على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء، ويمكن المزج بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وكرر استخدام هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين إي، كما أنه يرطب الشعر، ويمكن تكراره مرتين في الأسبوع، ولإعداد قناع الأفوكادو اتبع الخطوات التالية:

  • يتم وضع ثمرة أفوكادو وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء الخلاط الكهربائي وهرسها جيدًا.
  • يُوضع القناع على فروة الرأس.
  • يُترك القناع على شعرك لمدة 30 دقيقة.
  • يُغسّل الشعر بشامبو خفيف أو معتدل.

زيت الخروع

زيت الخروع يتميز بمحتواه من الأحماض الدهنية وفيتامين هـ مما يحسن صحة الشعر، واستخدامه يتم وضع زيت الخروع على راحة اليدين  ثم وضعه مباشرة على الشعر وفرك الشعر به، وبعد الإنتهاء يُترك الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يُغسّل جيدًا.

علي القشوع 26 عاماً، طالب في كلية الطب سنة خامسة، يتقن اللغة الإنجليزية والصينية إضافة للغته الأم، لديه خبرة جيدة في كتابة المحتوى وفقًا لمعايير الـ SEO، حيث عمل في الكتابة ضمن مجالات متعددة، وكان أبرزها المجال الطبي.

السابق
علاج الضغط المنخفض بالأعشاب
التالي
أضرار حبوب الضعف الجنسي