حياتك

علاج رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

علاج رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

ما علاج رائحة الفم الكريهة بالاعشاب

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مزعجة للغاية، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون مقلقة للشخص، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من المنتجات التي يمكن أن تساعد في التخلص من هذه الرائحة، مثل؛ غسول الفم والعلكة، ولكن العديد من هذه المنتجات هي فقط علاجات مؤقتة؛ حيث لا تقضي على سبب المشكلة، كما يمكن أن تكون هذه الرائحة ناتجة عن بعض الأطعمة أو المشاكل الصحية، وفي كثير من الحالات يمكن تحسين رائحة الفم الكريهة عن طريق الحفاظ على نظافة الأسنان [1].

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب

يمكن  أن تشير رائحة الفم الكريهة في بعض الحالات إلى شيء أكثر خطورة، مثل: أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، لذلك من المهم مراجعة طبيب الأسنان حتى تتمكن من اكتشاف المشكلة، حيث إن سبب رائحة الفم الكريهة يمكن أن يكون مشكلة صحية كامنة في أماكن أخرى من الجسم، وبين الأعشاب والفواكه يمكن القضاء على رائحة الفم الكريهة كالتالي: [2][3]

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة، وأكثر مضادات الأكسدة  في الشاي الأخضر هو EGCG، وتشير الأبحاث إلى أن هذه المادة لها العديد من الفوائد الصحية للجسم لأنها تحفز خلايا اللثة على إطلاق مادة كيميائية؛ التي لها خصائص مضادة للميكروبات، وتستهدف هذه المواد الكيميائية البورفيومونات اللثة، وهي نوع من البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة، وقد أشارت الدراسات إلى أن المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الشاي الأخضر قد يكون لها أيضًا خصائص مضادة للجراثيم، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات في هذا المجال.

إقرأ أيضا:رجيم البطاطا

البقدونس

يعتبر البقدونس علاجًا شائعًا لرائحة الفم الكريهة،حيث يحتوي على الكلوروفيل؛ مما يشير إلى أنه قد يكون له تأثير يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة، وقد أظهرت الدراسات أن البقدونس يمكن أن يثبط مركبات الكبريت السيئة بشكل فعال للغاية، لاستخدام البقدونس لرائحة الفم الكريهة؛ ويجب مضغ أوراق البقدونس الطازجة بعد كل وجبة أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البقدونس.

بذور الشمر أو اليانسون

منذ العصور القديمة تمّ استخدام بذور الشمر واليانسون كمعطر للنفس، وفي أجزاء من الهند لا تزال بذور الشمر المحمصة تستخدم كمعطر للفم والتنظيف رائحة النفس بعد تناول الطعام، حيث تحتوي على زيوت عطرية تعطي رائحة منعشة للنفس، ويمكن تناول بذور الشمر واليانسون بشكل طبيعي أو محمصة أو مع بالسكر.

زيت شجرة الشاي

يمكن لشجرة الشاي أن تساعد في تقليل كمية البكتيريا في الفم، وأنواع معينة من البكتيريا الموجودة داخل الفم تفرز مواد كيميائية تسمى؛ مركبات الكبريت المتطايرة، وهذه المواد الكيميائية تتحول بسرعة إلى غازات مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، وقد أشارت الدراسات إلى أن تأثيرات زيت شجرة الشاي مماثلة لتأثيرات الكلورهيكسيدين، وهو غسول للفم له خصائص مضادة للميكروبات، ومن الجدير بالذكر أنّ  زيت شجرة الشاي قد يسبب آثار جانبية أقل من الكلورهيكسيدين، لذلك قد يفضل البعض تجربة زيت شجرة الشاي كبديل طبيعي، ويمكن استخدامه من خلال تمييع قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي في بضع قطرات من الزيت النباتي، ووضع الخليط في كوب من الماء الفاتر، ثم غسل الفم بالمحلول لمدة 30 ثانية.

إقرأ أيضا:حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

زيت القرفة

 أظهر زيت القرفة خصائص قوية مضادة للميكروبات. خلص الباحثون إلى أن إضافة زيت القرفة إلى منتجات صحة الفم يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات على البشر للتأكد من صحة ذلك.

عصير الأناناس

يعتقد الكثير من الناس أن عصير الأناناس علاج سريع وفعال للغاية لرائحة الفم الكريهة، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم ذلك، حيث إن معظم الأدلة هي أدلة غير مؤكدة، ويمكن شرب كوب من عصير الأناناس بعد ذلك كل وجبة، أو مضغ شريحة من الأناناس لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ولكن من المهم أيضًا شطف فمك من السكريات من الأناناس بعد ذلك.

البرتقال

يعتبر البرتقال من الفاكهة المفيدة لصحة الجسم، كما أنه مفيد للحفاظ على أسنان صحية، ويعاني الكثير من الناس من رائحة الفم الكريهة بسبب عدم إفراز اللعاب الكافي للقضاء على البكتيريا المسببة له. للرائحة الكريهة، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين سي يساعد على زيادة إنتاج اللعاب، مما يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة، والبرتقال غني بهذا الفيتامين.

التفاح

وجدت دراسة أن التفاح الطازج له تأثير قوي على رائحة الثوم في التنفس، حيث إن بعض المركبات الطبيعية في التفاح تعادل المركبات ذات الرائحة الكريهة الموجودة في الثوم، وهو أمر مفيد بشكل خاص بالنسبة لهم، وهذا لأنه يحيد المركبات الموجودة في مجرى الدم؛ بدلاً من مجرد إزالة الرائحة من الفم. 

إقرأ أيضا:طريقة تحضير ماء البصل

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض طبيعي يسمى حمض الأسيتيك، لذلك لا يمكن للبكتيريا أن تزدهر في البيئات الحمضية، لذا فإنّ غسول الفم بالخل يمكن أن يساعد في منع نمو البكتيريا، ويمكن استخدامه بإضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب ثم الغرغرة لمدة 30 ثانية على الأقل.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة

هناك مجموعة من الأسباب المحتملة لرائحة الفم الكريهة عند البشر، وهي تشمل ما يلي [3]:

  • التبغ: إن استهلاك منتجات التبغ مثل الدخان بكافة أنواعه يؤدي إلى المعاناة من رائحة الفم الكريهة لأنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة والتي بدورها تسبب رائحة الفم الكريهة
  • الغذاء: يؤدي تحلل جزيئات الطعام العالقة في الأسنان إلى ظهور رائحة كريهة في الفم، وهذا يشمل بشكل أساسي البصل والثوم، مما يؤدي وحدهما إلى ظهور رائحة كريهة قوية في الفم بعد أن يهضمها الجسم، وتنتقل بقايا عملية المسح عبر مجرى الدم إلى الرئتين، حيث يمكن أن تؤثر على عملية التنفس.
  • جفاف الفم: اللعاب مسؤول عن التنظيف الطبيعي للفم، وفي حال كان الشخص يعاني من جفاف الفم بشكل طبيعي أو ناجم عن مرض معين، فإن خطر الإصابة برائحة الفم الكريهة يزيد.
  • نظافة الأسنان: تكمن أهمية التنظيف بالفرشاة والخيط في التخلص من بقايا الطعام العالقة، والتي يمكن أن تتراكم وتتحلل مسببة انبعاث رائحة كريهة، وكما هو معروف تتراكم لويحات بكتيرية على الأسنان إذا أهمل الشخص تنظيفها، مما يسبب لاحقًا تهيجًا والتهابًا في اللثة، ويمكن أن يعاني الشخص أيضًا من رائحة الفم الكريهة إذا ارتدى أطقم الأسنان ولم ينظفها.
  • الأنظمة الغذائية القاسية: إن اتباع نظام غذائي صارم منخفض الكربوهيدرات يسبب رائحة الفم الكريهة، ويرجع ذلك أساسًا إلى تكسير الدهون، مما يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية تسمى الكيتونات، والتي لها رائحة قوية.
  • الأدوية: بعض الأدوية لها آثار جانبية تقلل اللعاب وتزيد من رائحة الفم الكريهة، بينما تسبب الأدوية الأخرى رائحة في الفم عندما تتحلل، وتنتج مواد كيميائية تؤثر على التنفس، بما في ذلك أدوية النترات المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية، وبعض العلاج الكيميائي الأدوية وبعض الأدوية المهدئة، وينطبق الشيء نفسه على جرعات كبيرة من مكملات الفيتامينات.
  • جسم غريب: تنبعث رائحة كريهة من الفم إذا كان هناك جسم غريب في تجويف الأنف، وهو أمر شائع عند الأطفال.
  • الأمراض: يُعاني الشخص من رائحة الفم الكريهة بسبب أي من الأمراض التي تشمل السرطان، والفشل الكبدي، وأمراض التمثيل الغذائي، كذلك الحال بالنسبة للارتجاع المعدي المريئي بسبب الارتجاع المنتظم لأحماض المعدة ذات الرائحة الكريهة.

ما هي أعراض رائحة الفم الكريهة

من السهل جدًا معرفة رائحة الفم الكريهة لأنها حالة قد يلاحظها الآخرون بسرعة حتى قبل أن يشعر بها الشخص، وتنعكس هذه المشكلة في بعض الممارسات، مثل إبعاد الآخرين عنه ونفورهم منه، أو إشارة صريحة لرائحة الفم الكريهة والتي تنبعث كثيرًا عند التحدث، وبشكل عام قد تشمل الأعراض المصاحبة لرائحة الفم الكريهة ما يلي [5][4]:

  • جفاف الفم.
  • ظهور بقع بيضاء على اللسان وخاصة على في منطقة ظهر اللسان.
  • زيادة في سمك اللعاب والشعور بالحاجة المستمرة لتنظيف الفم والحلق.
  • شعور بطعم مر أو حامض أو معدني في الفم.
  • تراكم الترسبات حول الأسنان.

طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة

يمكن منع رائحة الفم الكريهة باتباع بعض النصائح، بما في ذلك ما يلي [6]:

  • الحفاظ على نظافة الفم: يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لإزالة بقايا الطعام جير الأسنان، وتنظيف الأسنان بعد الأكل، ويجب استبدال فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر أو بعد المرض، ويجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفم. يغسل بغسول الفم مرتين في اليوم.
  • راجع طبيب الأسنان بانتظام: يجب مراجعة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة، حيث سيكون قادرًا على اكتشاف وعلاج أمراض اللثة أو جفاف الفم أو غيرها من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • الإقلاع عن التدخين: يجب أيضًا تجنب مضغ التبغ، حيث يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • اشرب الكثير من الماء: يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الفم، ويمكن أن يؤدي مضغ العلكة أو مص الحلوى الخالية من السكر إلى زيادة إنتاج اللعاب؛ مما يساعد بدوره على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا في الفم.
  • تتبع الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم: لمعرفة الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

علي القشوع 26 عاماً، طالب في كلية الطب سنة خامسة، يتقن اللغة الإنجليزية والصينية إضافة للغته الأم، لديه خبرة جيدة في كتابة المحتوى وفقًا لمعايير الـ SEO، حيث عمل في الكتابة ضمن مجالات متعددة، وكان أبرزها المجال الطبي.

السابق
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء
التالي
سبب ظهور قروح داخل الأنف