أثاث وأجهزة منزلية

عيوب تكييف ألترا

عيوب تكييف ألترا

تكييف ألترا

توفر ألترا أنظمة حديثة ومبتكرة للتدفئة والتبريد تتميز بالهدوء والكفاءة، ويعد ابتكار أنظمة الفصل البسيطة حلاً رائعًا يمكن تصميمه ليلاءم المنزل بأكمله، وذلك باستخدام مكيفات هواء صغيرة مجزأة بدون نظام، لها تطبيقات محتملة عديدة في المباني السكنية والتجارية والمؤسسية، ويمكن أن تكون أيضًا اختيار جيد للغرف والشقق الصغيرة، حيث لا يمكن تمديد أو تركيب قنوات التوزيع لمكيف الهواء المركزي أو أنظمة التدفئة، وتشتمل مكيّفات ألترا بنظام الانقسامات الصغيرة على مكونين رئيسيين هما : الضاغط والمكثف الخارجي، ووحدة مناولة الهواء الداخلية، بحيث تربط القناة التي تضم كابل الطاقة، وأنابيب التبريد، وأنابيب الشفط، وتصريف المكثفات، والوحدات الخارجية والداخلية، وتتمثل المزايا الرئيسية لمكيّفات ألترا بنظام الانقسامات الصغيرة في مرونتها لتقسيم مناطق التدفئة والتبريد في الغرف الفردية، إضافةً إلى صغر حجمها، ويمكن أن تحتوي العديد من الطرز على مجموعة وحدات هواء داخلية متّصلة بوحدة خارجية واحدة. 

أبرز عيوب تكييف ألترا

  • ارتفاع التكلفة الاقتصادية: يعود السبب الرئيسي لعدم انتشار مكيّفات ألترا بنظام الانقسامات البسيطة بشكل واسع لارتفاع النفقات الخاصّة بالتركيب، حيث يكلف تركيب هذه الأنظمة ما يعادل 12000 وحدة حرارية في الساعة من طاقة التبريد،، وتعتبر تكلفتها أكثر من تكلفة النظم المركزية بنسبة 30%، وأيضاً قد يكلف تركيبها ضعف ما يعادل تركيب وحدات النوافذ ذات السعة المماثلة.
  • الحاجة الدائمة للصيانة: حيث تتطلب مكيّفات ألترا بأنظمة مجاري الهواء صيانة دورية وتنظيف بشكل شهري للمرشحات، وذلك للتخلص من الغبار والمواد العالقة، التي يسبب تراكمها لمشكلة ضعف الكفاءة، حيث تتسبب في عدم قدرة التكييف على التبريد بشكل طبيعي.
  • مشاكل من ناحية التصميم الجمالي: بحيث إنّ أشكال وأحجام المكيّفات ممكن أن تكون غير ملائمة بشكل خاص مع تصميم الغرف، قد لا يحب بعض الأشخاص ظهور الجزء الداخلي من النظام، على الرغم من كونها أقل اقتحامية من مكيف هواء غرفة النافذة، فإنها نادراً ما تتمتع بمظهر مدمج للنظام المركزي، يجب أن يكون هناك أيضًا مكان لتصريف مياه المكثفات بالقرب من الوحدة الخارجية، وعادة ما تأتي فقط باللونين الأبيض أو البيج.
  • المخاوف المتعلقة بالمناخ: أثناء البرد القارص لا تكفي هذه المكيفات لرفع درجة الحرارة بشكل جيد، فقد يحتاج أصحاب المنازل في المناطق شديدة البرودة إلى نسخة احتياطية من الوقود لتشغيل حرارة خالية من القنوات.

أهم مميزات تكييف ألترا

  • توفير استهلاك الطاقة: تعمل مكيّفات ألترا على الحد من فقدان الطاقة المرتبط بتركيب مجاري الهواء المركزية، والتي يمكن أن تشكل خسائر أكثر من 30٪ من استهلاك الطاقة في تكييف الهواء.
  • ضمان الكفاءة: تعد مكيّفات ألترا من طراز الانقسامات الصغيرة أكثر الأنظمة كفاءة في السوق وهي سهلة التركيب؛ لأنها تحتوي على انقسامات مصغّرة بدون قنوات، وبالتالي هي أسهل في التثبيت من نظام التدفئة والتبريد المركزي
  • خاصية إعادة التشغيل التلقائي: يتميز تكييف ألترا بخاصية إعادة التشغيل التلقائي التي تعمل على استعادة الإعدادات الأخيرة عند إعادة تشغيل الكهرباء، بما معناه أنه في حالة انقطاع الكهرباء وأثناء تشغيل التكييف سيقوم التكييف بالعمل أوتوماتيكياً عند عودة الكهرباء مرة أخرى.
  • خاصية التشخيص الذاتي: يتميز تكييف ألترا بخاصية التشخيص الذاتي لجميع الأعطال؛ للتعرف على العطل الموجود بالمكيّف في وقت قليل جداً.
  • الراحة في الاستخدام: يتضمّن تكييف ألترا وجود مؤقت يمكن ضبطه حتى 24 ساعة، وذلك للتحكّم في درجة حرارة الغرفة لتشعر بالاسترخاء والهواء البارد المنعش طوال الوقت، إضافةً إلى إمكانيّة ضبط درجة حرارة كل غرفة على انقسام صغير بشكل مستقل.
  • الحفاظ على أمان المنزل: تساعد أنظمة الانقسام المتوفرة في مكيّفات ألترا على زيادة الأمان بسبب وجود ثقب صغير جداً في الحائط؛ فيمكن لمكيفات الهواء بالغرفة المثبتة على الحائط والنافذة توفير مدخل سهل للمتسللين.
  • نظام إعادة تنقية الهواء: تستخدم أنظمة تنقية الهواء مراحل متعددة لقتل العفن والفيروسات والبكتيريا حبوب اللقاح والغبار والجزيئات الأخرى إلى منزلك. بعد التصفية، يمكن للهواء النقي المنتشر في منزلك تحسين صحتك سواء كنت تعاني من الحساسية أو تعاني من مشكلات صحية أخرى.
  • وضع السكون: يضبط وضع السكون في مكيف الهواء ألترا درجات الحرارة المناسبة للغرفة، بمعنى أنه يزيد من درجة حرارة المكيّف تدريجياً بمقدار نصف درجة كل ساعة، وصمم هذا الوضع خصيصاً لوقت النوم، والهدف الأساسي له توفير المزيد من الطاقة عندما تكون الغرفة لا تحتاج التبريد.

سهولة التركيب والتحكم: غالبًا ما تكون أنظمة الفصل البسيطة بدون قنوات أسهل في التثبيت من الأنواع الأخرى، وتتوفر مع جهاز للتحكم عن بُعد لتسهيل تشغيل النظام وإيقاف تشغيله عندما يكون وضعه مرتفعًا على الحائط أو معلقًا من السقف.

إقرأ أيضا:عيوب جلايات فيستل
السابق
عيوب جلايات ماجيك
التالي
أفضل مكيفات يورك